كيف يمكن استخدام خل التفاح لخسارة الوزن؟

4 دقيقة
كيف يمكن استخدام خل التفاح لخسارة الوزن؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/9dream studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفق إحصائية لمنظمة الصحة العالمية صدرت عام 2022، يعاني 1 من كل 8 أشخاص حول العالم من الوزن الزائد، وانطلاقاً من ذلك أصبحت نصائح فقدان الوزن على منصات التواصل الاجتماعي، والدراسات المتعلقة بحرق الدهون أكثر وتيرة من قبل، ويعد خل التفاح من أبرز الطرق الطبيعية التي سُلّط الضوء عليها لفقدان الوزن، فهل يعد خل التفاح فعالاً؟ وكيف يمكن استخدامه للحصول على أفضل الفوائد؟

اقرأ أيضاً: ما مدى فعالية شاي الكركديه في إنقاص الوزن؟

ما هو خل التفاح؟

هو مركب حمضي ينتج عن تخمير التفاح وتحويله إلى حمض الأسيتيك (الخليك أو الإيثانويك)، ويستغرق إنتاج خل التفاح بشكل تقليدي نحو شهر تقريباً. يتميز بطعمه الحمضي اللاذع ورائحته القوية، ويتكون خل التفاح التجاري عادةً من 5-6% من حمض الأسيتيك، كما إنه يحتوي على الماء وكميات ضئيلة من الأحماض الأخرى مثل حمض الماليك.

تحتوي ملعقة كبيرة -أي ما يعادل 15 مليلتراً من حمض الخل- على 3 سعرات حرارية وسطياً، وتحتوي على أثر لا يُذكر من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضاً: 25 من المأكولات والمشروبات تساعدك على خسارة الوزن

ما آخر ما توصلت إليه الدراسات حول استهلاك خل التفاح لفقدان الوزن؟

تضم أبرز الدراسات التي تناولت ارتباط استخدام خل التفاح مع فقدان الوزن ما يلي:

  • نشر باحثون من جامعة الكسليك في لبنان عام 2024 بحثاً عن دور خل التفاح في فقدان الوزن، وشملت الدراسة 120 شخصاً يعانون من الوزن الزائد والسمنة، قُسِّموا على مجموعات تناولت 5-10-15 مل من خل التفاح يومياً، ومجموعة تناولت محلولاً آخر (علاجاً وهمياً) يحتوي على حمض اللاكتيك بدل حمض الخل، واستمرت الدراسة 12 أسبوعاً. وجد الباحثون أن الاستهلاك اليومي لخل التفاح لمدة تتراوح بين 4 و12 أسبوعاً يرتبط بانخفاض كبير في الوزن، إذ بلغ نحو 6-8 كيلوغرامات، وانخفض أيضاً مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر والورك، وانخفضت نسبة الدهون في الجسم وغلوكوز الدم والكوليسترول، ولم تُلاحظ أي عوامل خطر كبيرة خلال 12 أسبوعاً من تناول خل التفاح.

لكن الدراسة أُجريت على عدد قليل نسبياً من المراهقين الذين يعد معدل استقلابهم عالياً بالمقارنة مع البالغين، وبالتالي قد لا تنطبق النتائج على الجميع، ولم تُرصد التغيرات على المدى البعيد. أحد أهم عيوب الدراسة هو عدم نشر النظام الغذائي الذي اتبعه الأشخاص الخاضعون للدراسة، فقد يكونون قد اتبعوا حمية قاسية بالإضافة إلى التمارين الرياضية. 

  • أظهرت الإحصائيات في مراجعة منشورة بالدورية البريطانية للعلوم الطبية والصحية عام 2023، تضمنت تجميعاً لنتائج الدراسات التي تناولت الفوائد الصحية لخل التفاح على مدى الـ 40 عاماً الماضية، أن الأبحاث حول خل التفاح واعدة ومتزايدة، وتشير معظم الدراسات إلى خصائص خل التفاح المضادة للأكسدة والتي تقي من مرض السكري، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، وشجعت المراجعة على القيام بالمزيد من الأبحاث حول فوائد خل التفاح، وتوصلت إلى أن تناول تفاحة وملعقة من خل التفاح يومياً يمكنه أن يساعد على تفادي الكثير من الأمراض.
  • وفق دراسة أجراها باحثون من جامعة نور في باكستان عام 2022، تبين أن تناول خل التفاح أدى إلى انخفاض في وزن المرضى الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن بعد 30 يوماً و60 يوماً من بدء تناول ملعقتين من خل التفاح يومياً قبل الغداء وقبل العشاء، ووجدوا أن خل التفاح قد خفض مستويات الخضاب الغلوكوزي (HbA1c) والكوليسترول والدهون الثلاثية ومؤشر كتلة الجسم لدى المرضى.
  • توصَّل باحثون من جامعة فيرجينيا عام 2022 إلى أن استهلاك الخل الذي يحتوي على ما لا يقل عن 24.6 مليمولاً من حمض الأسيتيك مع وجبة تحتوي على أطعمة صلبة، يؤدي إلى قمع الشهية لمدة تصل إلى 120 دقيقة بعد الأكل.
  • وجدت دراسة من جامعة أم القرى في السعودية عام 2021، أن إعطاء خل التفاح لفئران التجارب قد سبب فقداناً ملحوظاً في الوزن لديها، وظهر ذلك الأثر في فقدان الوزن أيضاً عند استخدام الشاي الأخضر وأدوية فقدان الوزن مثل أورليستات وكيتوكال.
  • أشارت دراسة من جامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية في إيران عام 2018 إلى أن الاستخدام المتزامن لخل التفاح مع النظام الغذائي المقيد بالسعرات الحرارية يؤدي إلى تقليل وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الورك، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL).

اقرأ أيضاً: أين تذهب الخلايا الشحمية بعد إنقاص الوزن؟

كيف يساعد خل التفاح على إنقاص الوزن؟

يمكن أن يساعد خل التفاح على فقدان الوزن بعدة طرق محتملة تتلخص بما يلي:

  1. تحفيز حمض الأسيتيك على إنتاج بعض الهرمونات التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء مثل اللبتين والأديبونيكتين. 
  2. تعزيز حمض الأسيتيك قدرة الجسم على حرق الدهون عن طريق زيادة نشاط بعض الإنزيمات المشاركة في استقلاب الدهون.
  3. ضبط حمض الأسيتيك مستوى السكر في الدم، إذ تسهم مستويات السكر المضبوطة في الدم في الشعور بالشبع. 
  4. حمض الأسيتيك يعمل على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي تقليل معدل دخول السكريات إلى مجرى الدم واستقرار مستويات السكر في الدم.
  5. خل التفاح يسهم في تحسين حساسية الإنسولين، وبالتالي استخدام الغلوكوز في الجسم بشكل فعال للحصول على الطاقة وتعزيز صحة التمثيل الغذائي بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً: هل يزيد العنب الوزن؟

كيف يمكن استخدام خل التفاح في فقدان الوزن؟

على الرغم من وجود عدة دراسات تدعم استخدام خل التفاح وإسهامه في فقدان الوزن، فإن استخدامه لوحده لا يعطي نتائج كبيرة في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، حيث يسهم في فقدان 0.5-1 كيلوغرام تقريباً في الشهر، لذا من الأفضل دمجه مع النظام الغذائي والالتزام بحمية جيدة بالترافق مع ممارسة التمارين الرياضية. 

لاستخدام خل التفاح في فقدان الوزن، يمكن حلّ 10 مليلترات من خل التفاح في 250 مليلتراً من الماء وشربه قبل تناول الوجبات الرئيسية، وتمكن إضافة الخل إلى المشروبات مثل الشاي أو العصائر بالإضافة إلى تتبيلة السلطات.

يجب الحذر من تناول خل التفاح غير المخفف، إذ يمكن أن يسبب تآكل طبقة مينا الأسنان وقد يُحدِثُ تهيجاً في الحلق والأمعاء، ولا يمكن استخدام خل التفاح من قبل أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من البوتاسيوم ويتناولون الأدوية التي تتفاعل مع حمض الأسيتيك مثل مدرات البول ومُليِّنات الأمعاء والإنسولين، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام خل التفاح لفقدان الوزن.