ما هي ذاكرة العضلات؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها في الحفاظ على لياقتك البدنية؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Chizhevskaya Ekaterina

على عكس الأخطبوط، نحن البشر لا نملك أدمغة في أطرافنا، ولكن كيف تصبح التمارين الرياضية التي تقوم بها أذرعنا وسيقاننا أسهل مع مرور الوقت؟ هل يعني هذا “التعوّد” والتكيُّف؟

يتذكر الجسم كيف يقوم بذلك دون أي مجهود في التفكير، والمصطلح الذي نبحث عنه لتفسير ذلك هو “الذاكرة العضلية”. وعندما يتم الحديث عن الذاكرة العضلية، سيبدو ذلك شبيهاً بذاكرة الدماغ، إلّا أن العلماء ممن بحثوا في هذا الخصوص أكدوا أن الذاكرة العضلية لها مُركّبان الأول عضلي والثاني عصبي.

اقرأ أيضاً: شيخوخة العضلات: ما التغيرات العضلية الهيكلية التي ترتبط مع التقدم بالعمر؟

الذاكرة الموجودة في الألياف العضلية

عند حمل الأثقال لأول مرة في حياتنا من المحتمل أن نشعر بالثقل والحرج، وسوف نحتاج إلى العمل لفترة معينة حتى نعتاد التمرين ولبدء بناء كتلة عضلية. ولكن إذا أخذنا استراحة من التمرين -لمدة شهر على سبيل المثال- وعدنا للتمرين بعدها، سيكون الأمر أسهل بكثير من البداية، بمعنى آخر من الأسهل استعادة العضلات المفقودة بدلاً من تضخيمها لأول مرة، ولكن ما تفسير ذلك؟

عند تمرين العضلات، تنمو الخلايا العضلية لتصبح أقوى كما تنمو خلايا عضلية جديدة، وبالشكل نفسه عند التوقف عن التمرين تتراجع هذه الخلايا، ولكن ليست بسرعة نموها نفسها، إذ يكون النمو أسرع من التراجع، وللذاكرة العضلية دورٌ في تفسير ذلك.

المؤشرات الرئيسية لنمو العضلات على المستوى الخلوي هي “النوى العضلية”، والتي توجد داخل ألياف العضلات. وعلى الرغم من صعوبة تتبع هذه العضيات الصغيرة، فإن عالم الأحياء من جامعة ماساتشوستس “لورانس شوارتز” نشر ورقة بحثية حول ذلك مفادها: “أن العضلات عبارة عن نسيج معقد يحتوي على العديد من أنواع الخلايا المختلفة، وإحدى المشكلات في هذا المجال هي كيفية تحديد النوى العضلية للدراسة على وجه التحديد”. وأضاف: “ربما تكون التجارب السابقة قد خلطت بين موت الخلايا بشكلٍ عام وموت النوى العضلية ما دفع علماء الأحياء إلى الاعتقاد خطأً بأن النوى العضلية هي التي كانت تختفي”.

ما دور النوى العضلية في الذاكرة العضلية؟

عند تتبع النوى العضلية للخلايا العضلية الآخذة بالاضمحلال، نجد أن النوى العضلية تتقلص دون أن تختفي بشكلٍ مطلق، الأمر الذي يفسّر كيف تحتفظ الألياف العضلية بانطباعٍ عن حجمها الذي كانت عليه من قبل، فالنوى العضلية تقوم ببعض عمليات التذكر على الأقل.

وهذا يعني أن العضلات التي نبنيها خلال سنوات شبابنا تساعدنا لاحقاً في الحياة. فحسب شوارتز، فإن ممارسة التمارين العضلية مبكراً تساعد وظيفياً الأفراد في الحفاظ على النوى العضلية التي يمكن الاعتماد عليها لاحقاً في الحياة لإبطاء آثار الشيخوخة.