علامات تدل على أنك خضعت لعملية تجميل أنف غير ناجحة

3 دقيقة
علامات تدل على أنك خضعت لعملية تجميل أنف غير ناجحة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Garno Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفق دراسة أجراها الاستشاري المساعد بقسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، د. عبد الله عرفات، ونُشرت في دورية كوريوس (Cureus) عام 2023، يرغب 25% من طلاب الثانوية السعوديين الذين شملتهم الدراسة بإجراء عملية تجميل للأنف، وإن دلّت تلك النتيجة على شيء فهو أن عمليات تجميل الأنف ستزداد نسبتها لدى فئة الشباب والمراهقين بدرجة أكبر في المستقبل القريب، لكن يمكن لعمليات تجميل الأنف أن تفشل، أو لا تُعطي نتائج مُرضية، فما هي العلامات التي تدل على عدم نجاح عملية تجميل الأنف؟

اقرأ أيضاً: ما مخاطر العمليات التجميلية على الصحة بعد سن الخمسين؟

9 علامات تدل على أنك خضعت لعملية تجميل أنف غير ناجحة

حتى عند إجراء عملية تجميل الأنف يجب التأكد من أنها ناجحة، في حال لم تكن كذلك؛ ينبغي عدم القبول بالنتيجة والخضوع لجراحة تصحيحية، ومن حق المريض أيضاً أن يلاحق الطبيب قانونياً إن تطلّب الأمر ذلك. وتشمل أبرز العلامات التي تدل على الخضوع لعملية تجميل أنف غير ناجحة ما يلي:

جسر الأنف المنخفض 

يمكن أن يظهر جسر الأنف المنخفض عندما يبالغ الجرّاح باستخدام المبضع العظمي، حيث يزيل الكثير من الأنسجة أو الغضاريف في القسم الأعلى من الأنف بين العينين، ما يؤدي إلى إنشاء جسر أنف منخفض أكثر من اللازم. وتظهر هذه الحالة في المنظر الجانبي للوجه؛ حيث يبدو الأنف من الأعلى تحت العينين وكأنه غائر نحو الداخل، ويمكن أن تسبب هذه الحالة أضراراً جسيمة في بنية الأنف، ولكن يمكن تصحيحها من خلال إضافة غضروف اصطناعي لتكبير الجسر.

حقوق الصورة: shutterstock.com/VectorMine

اقرأ أيضاً: إليك الأعراض الجانبية الشائعة بعد العمليات التجميلية

الأنف المقروص 

تسمى أيضاً حالة فتحات الأنف المضغوطة، وفيها يبدو الأنف أو فتحات الأنف مضغوطة من الجانبين، ما يجعل الأنف يبدو طويلاً ونحيلاً، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى صعوبة في التنفس بسبب الممر الضيق الذي لا يسمح بتدفق الهواء بدرجة كافية. 

تنتج هذه الحالة عن إزالة الكثير من أنسجة الأنف الداخلية، ما يؤدي إلى عمل تطاول في فتحتي الأنف بدلاً من الثقوب المستديرة. 

حقوق الصورة: shutterstock.com/Nicole Rerk

بروز الأنف الحاد أو الأنف المدبب

عندما يرغب الشخص بتصغير أنفه، قد ينتج بعد العملية أنفاً بارزاً ومدبباً بصورة مفرطة، وتنشأ هذه الحالة عن إزالة كميات كبيرة من الأنسجة من الحاجز الأنفي في محاولة سيئة لرفع الأنف. 

يمكن أن تترافق هذه الحالة مع رفع حافة الأنف نحو الأعلى بدرجة كبيرة، وقد يكون ارتفاع بروز الأنف شائعاً بسبب التورم بعد العملية، لكنه يزول بعد عدة أسابيع، وفي حالة عدم زوال هذا الارتفاع تجب مراجعة الطبيب.

حقوق الصورة: shutterstock.com/Anton Vierietin

الأنف المقلوب

ويسمى أحياناً أنف الخنزير، وتحدث هذه الحالة عندما يقصَّر الطبيب الأنف أكثر من اللازم، فيبدو الأنف كأنه مشدود نحو الأعلى، وتظهر فتحات الأنف حتى عند النظر مباشرة نحو وجه الشخص. تنتج هذه الحالة عن إزالة الكثير من الأنسجة من أمام الأنف عند محاولة رفع الأنف عن الشفة.

وتعد عملية إصلاح هذه الحالة من أصعب العمليات الجراحية وتحتاج طبيباً ذا مهارة عالية.

تشوه المنقار

يحدث تشوه المنقار عندما تكون المنطقة الموجودة فوق قمة الأنف ممتلئة، وتجعل بروز الأنف يتجه إلى الأسفل ليبدو مثل منقار الطائر. تحدث هذه الحالة نتيجة إزالة القسم العلوي من غضروف الأنف وعدم إزالة ما يكفي من الغضروف في الطرف السفلي منه، ويمكن للأنسجة الزائدة في منطقة فوق طرف الأنف أن تدفع شكل الأنف إلى الأسفل؛ فيظهر شكل الأنف كمنقار الببغاء. 

يمكن أن يؤدي هذا الخطأ إلى صعوبة في التنفس بإحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما. 

اقرأ أيضاً: لا تقع ضحية للجراحات التجميلية الفاشلة

عرض الأنف واحد من الأعلى والأسفل

يجب أن يكون طرف الأنف السفلي أعرض قليلاً من الجسر (المنطقة بين العينين) للحصول على شكل جذاب ومتماسك، وهكذا يكون شكل الأنف النموذجي، لكن أحياناً بعد العملية يكون طرف الأنف وجسر الأنف من الأعلى بين العينين لهما نفس العرض، حينها يظهر الأنف بمظهر غير طبيعي، وتعد هذه الحالة جمالية فقط ويمكن إصلاحها بجراحة تصحيحية. 

فتحتا الأنف واسعتان أو غير متماثلتين

تعد فتحتا الأنف غير المتماثلتين أو الواسعتان بدرجة كبيرة علامة شائعة على عملية تجميل الأنف السيئة، وتنشأ عندما لا يتحقق الطبيب من حجم فتحتي الأنف قبل إنهاء العملية، وعند العمل بصورة غير دقيقة في تصغير أو وصل الحاجز الأنفي.

حقوق الصورة: shutterstock.com/Evgeniy Trofimenko

الأنف غير المتناسب مع ملامح الوجه الأخرى

تهدف عملية تجميل الأنف إلى خلق توازن للوجه وشكل الأنف وحجمه، لكن عملية التجميل التي ينتج عنها أنف صغير لا يتناسب مع حجم الوجه، أو يظهر كأنه لا ينتمي إلى هذا الوجه وإنما مركّب على الوجه صناعياً، تكون فاشلة.

في هذا الحالة، وإن كان الأنف يبدو مطابقاً للمجلة أو النموذج الذي يختاره الشخص الذي يريد إجراء الجراحة، فهذا لا يعني بأنه الأنسب لهذا الشخص، ويمكن تفادي هذه الحالة باستخدام برامج الحاسوب التي تُظهر شكل الأنف على وجه الشخص قبل إجراء العملية والتأكد من أنه يحقق توازن سمات الوجه.

حقوق الصورة: shutterstock.com/beauty-box

الصعوبة في التنفس

يجب ألا تؤثر عملية تجميل الأنف على وظيفة الأنف، وتعتبر صعوبة التنفس علامة أكيدة على وجود عملية تجميل فاشلة للأنف من الناحية الصحية، وهذا الخطأ أكثر شيوعاً في العمليات التي يُزال فيها الكثير من الأنسجة أو الغضاريف، ما يقلل من حجم الممر الداخلي والخارجي لمجرى التنفس ويُضعف تدفق الهواء.

في هذه الحالة تجب مراجعة الطبيب فوراً لإصلاح المشكلة في التنفس.

اقرأ أيضاً: ما الحلول المتوفرة بعد القيام بجراحة تجميل أنف فاشلة؟

من الصعب تقبّل نتائج عملية تجميل أنف غير ناجحة، فقد يدفع الشخص مبلغاً كبيراً من المال لتغيير أنفه وتحسينه، لكنه يُفاجأ بنتيجة غير مرضية، وإن حدث هذا فلا داعي للقلق؛ إذ يمكن إجراء عملية تصحيح تُعدّل النتيجة وتجعلها أفضل.