ما هي فوائد أداة كشط اللسان في تنظيفه والتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

4 دقيقة
ما فوائد أداة كشط اللسان في تنظيفه والتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/New Africa

ملخص:

المشكلة: يقتصر مفهوم الحفاظ على صحة الفم بالنسبة إلى البعض على استخدام فرشاة الأسنان والمعجون والخيط لكنهم يتجاهلون اللسان، على الرغم من أنه لا يقل أهمية عن الأسنان.

السبب: تغطي سطح اللسان نتوءات صغيرة هي الحليمات الذوقية. يمكن لتلك الحليمات أن تكون موطناً للعديد من أنواع البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة، مكونة طبقة من الأغشية الحيوية أو البلاك اللساني، ما قد يسبب العديد من المشكلات الصحية، بما فيها تسوس الأسنان والتهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة.

الحل: تتوفر العديد من أدوات كشط اللسان المعدنية أو البلاستيكية، الممكن استخدامها لإزالة طبقة البلاك، بالإضافة إلى إمكانية استخدام فرشاة الأسنان، كما قد تحتوي بعض أنواع فرش الأسنان على منظف مدمج في الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان، ويكتفي آخرون باستخدام غسول الفم أو جل تنظيف اللسان.

هل تعلم أن تنظيف اللسان ربما لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان بغية الحفاظ على نظافة الفم؟ في الواقع، للسان دورٌ مهم في الصحة الفموية، لكن بعض الأشخاص قد يتجاهلون حقيقة أنه يؤوي العديد من الميكروبات وبقايا الطعام، فإذا تركته دون تنظيف، يمكن أن يكون له آثاره سلبية في صحتك العامة، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة. سنتعرّف في هذا المقال إلى الفوائد الصحية لكشط اللسان وكيفية تنظيفه بطريقة صحية وآمنة.

لماذا من المهم تنظيف اللسان؟

اللسان عبارة عن عضلة في الفم تؤدي دوراً مهماً في التذوق والتحدث. تغطي سطحه نتوءات صغيرة تُعرف بالحليمات الذوقية، تسمح لك بالتذوق والإحساس بالملمس، لكن يمكنها أيضاً حبس البكتيريا وبقايا الطعام.

إذا لم تنظف لسانك، فإنك تسمح للبكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة بالتراكم على سطح اللسان، وتكوين طبقة من البلاك اللساني أو الأغشية الحيوية. يرتبط وجود هذه الطبقة بتسوّس الأسنان وأمراض اللثة والتهابات الفم. علاوة على ذلك، قد تُطلق بكتيريا هذه الطبقة مُركّبات الكبريت المتطايرة المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، لذا تهدف عملية تنظيف اللسان إلى تقليل خطر الإصابة بمشكلات الفم الصحية.

اقرأ أيضاً: إليك أسباب التهاب اللسان عند مريض السكري وكيفية علاجه

ما هي عملية كشط اللسان؟ وكيف تحدث؟

كشط اللسان هو عملية تستهدف إزالة الطبقة الخارجية من اللسان باستخدام أداة بلاستيكية أو معدنية من النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ، أغلبها ذات شكل دائري قليل لتناسب محيط اللسان. لاستخدام مكشطة اللسان، ضعها برفق في الجزء الخلفي من اللسان واكشط للأمام بحيث تزيل معها بقايا الطعام والبكتيريا. اشطف المكشطة بالماء بعد كل تمريرة لإزالة ما كشطته. كرر هذه العملية عدة مرات.

قد يستبدل بعض الأشخاص بأداة الكشط فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان، وذلك من خلال تمرير شعيرات الفرشاة الناعمة على اللسان بدءاً من الجزء الخلفي. لا تنسَ شطف فرشاة الأسنان أيضاً بعد تنظيف اللسان لإزالة بقايا الطعام والبكتيريا، كما قد تحتوي بعض أنواع فرش الأسنان على منظف مدمج في الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان.

بالإضافة إلى ما سبق، قد يلجأ البعض لتنظيف لسانه باستخدام غسول الفم أو جل تنظيف اللسان، المكوَّن من مواد مخصصة يمكنها قتل البكتيريا إلى جانب إضفاء رائحة منعشة.

عموماً، مهما كانت الطريقة التي تفضّلها في تنظيف لسانك، حاول أن تجري العملية بلطفٍ دون أن تضغط كثيراً على اللسان تجنباً لإصابته.