دراسة جديدة من جامعة الشارقة تكشف فوائد حليب الإبل لمرضى السكري

4 دقيقة
دراسة جديدة من جامعة الشارقة تكشف فوائد حليب الإبل لمرضى السكري
حقوق الصورة: أنسبلاش

اضطراب شحميات الدم هو خلل في توازن الدهون مثل الكوليسترول والبروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL-C) والغليسيريد الثلاثي والبروتين الدهني المرتفع الكثافة (HDL). يمكن أن ينتج هذا الاضطراب عن النظام الغذائي أو استهلاك التبغ أو العوامل الجينية، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين التي لها مضاعفات خطيرة.

اتبع مؤلفو الدراسة التي نشرت في مجلة بي إم سي للطب والعلاجات التكميلية (BMC Complementary Medicine and Therapies) مراجعة منهجية وتحليلاً تجميعياً للتجارب المنضبطة العشوائية، واكتشفوا أن الاستهلاك المستمر لحليب الإبل يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول لدى المصابين بمرض السكري بدرجة ملحوظة، ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفقاً لما كتب العلماء في الدراسة: “أجرينا بحثاً في 9 قواعد بيانات حتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 لتحديد التجارب المنضبطة العشوائية ذات الصلة (RCTs). حسبنا حجم التأثير لكل من الكوليسترول الكلي (TC) والغليسيريد الثلاثي (TG) والبروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) والبروتين الدهني المنخفض الكثافة للغاية (VLDL) والبروتين الدهني المرتفع الكثافة (HDL)، وعبّرنا عن هذه القيم باستخدام الفروق الوسطية ومستويات الثقة”.

اقرأ أيضاً: ما مضاعفات مرض السكري على المفاصل والعظام؟ وكيف يتم علاجها؟

حليب الإبل الطازج يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول

يقول العلماء إنهم توصلوا للنتائج التي توصلوا إليها بعد مراجعة مئات التجارب السريرية العشوائية التي أجريت على المرضى المصابين بمرض السكري من النوعين الأول والثاني، بالإضافة إلى دراسة قواعد البيانات السابقة الذكر. فوفقاً للدراسة أدى استهلاك مرضى السكري لحليب الإبل الطازج إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الكلي والغليسيريد الثلاثي والبروتين الدهني المنخفض الكثافة، كما أدى إلى زيادات كبيرة في نسب البروتين الدهني المرتفع الكثافة. شهد المصابون بمرض السكري من النوع الأول انخفاضاً مفيداً أكثر في نسب الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني المنخفض الكثافة والغليسيريد الثلاثي وارتفاعاً مفيداً أكثر في نسب البروتين الدهني المرتفع الكثافة مقارنة بالمصابين بالسكري من النوع الثاني.

يقصد المؤلفون بكل من الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني المنخفض الكثافة والغليسيريد الثلاثي أحجام التأثير لهذه المواد.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أشهر 11 خرافة حول داء السكري

حسب العلماء أيضاً نسب البروتين الدهني المنخفض الكثافة للغاية والبروتين الدهني المرتفع الكثافة باستخدام الفروق الوسطية ومجالات الثقة.

حسم مسألة تأثير حليب الإبل على محتوى الجسم من الدهون

تمثّل هدف مؤلفي الدراسة الجديدة في حسم الجدل الدائر حول تأثيرات تناول حليب الإبل في محتوى الجسم من الدهون لدى المصابين بمرض السكري. ويأمل مؤلفو الدراسة الآن أن تساعد مراجعاتهم وتحليلاتهم التجميعية المنهجية للتجارب المنضبطة العشوائية الهادفة إلى قياس حجم تأثير تناول حليب الإبل في دهون الدم بين المصابين بمرض السكري من النوعين الأول والثاني في تسليط الضوء على القضايا التي أثارت الجدل حول حليب الإبل في الأدبيات العلمية.

مع ذلك، تؤكد هذه الدراسة أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب والأبحاث لوضع حد للجدل بين العلماء حول الفوائد الطبية لحليب الإبل والناجم عن التباين الكبير في الدراسات المشمولة في التحليل الجديد، ما يبيّن الحاجة إلى إجراء المزيد من التجارب العشوائية الأطول على عينات أكبر وفترات تدخّل أطول، وذلك لتعزيز رصانة الأدلة المتاحة.

تشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أن حليب الإبل يمكن أن يكون علاجاً تكميلياً مفيداً في التحكم باضطراب شحميات الدم بالنسبة للمرضى المصابين بمرض السكري من النوعين الأول والثاني، وذلك لأنه يتمتع بالقدرة على خفض نسب الكوليسترول الكلي والغليسيريد الثلاثي والبروتين الدهني المنخفض الكثافة ورفع نسبة البروتين الدهني المرتفع الكثافة.