ما سبب عدم القدرة على التجشؤ على الرغم من امتلاء البطن بالغازات؟

2 دقيقة
ما سبب عدم القدرة على التجشؤ على الرغم من امتلاء البطن بالغازات؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Orawan Pattarawimonchai
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يبدو أن التجشؤ ليس “نقمة محرجة” وإنما “نعمة صامتة”، فهل تعلم أن البعض يحتاج إلى أن يتجشأ لكنه غير قادر على ذلك على الرغم من انتفاخ البطن والغرغرة المعوية المحرجة التي ترافق ذلك؟ إنها متلازمة نادرة الشيوع تجعل الأشخاص غير قادرين على التجشؤ ما يؤثر بطريقةٍ ما على نوعية حياتهم نظراً لما يُسببه ذلك من تراكم للغازات في البطن، وتردد أصوات غرغرة معوية بشكل دائم، وتُدعى بـ “الخلل الوظيفي الحلقي البلعومي الرجعي”.

وُصفّت هذه المتلازمة أول مرة عام 2019، والجدير ذكره اعتقاد الكثيرين من المصابين بها أن الأمر عابر ويعود لاضطراب مؤقت في عمل الجهاز الهضمي، لهذا من غير المرجح أن يطلب الأشخاص المصابون بهذه الحالة المساعدة، وحتى عندما يفعلون ذلك، فقد لا يحصلون على العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: 10 أسباب تؤدي لفرط التجشؤ

ما هي متلازمة عدم القدرة على التجشؤ؟

في متلازمة “خلل الوظيفة الحلقية البلعومية الرجعية” يفقد المرضى القدرة على التجشؤ، وعلى الرغم من بساطة هذه النتيجة –أي يُمكننا ببساطة أن نقول ما الذي قد يترتب على شيء بسيط كالتجشؤ؟- فإن لهذه المتلازمة عواقب مُزعجة تطال جوانب متعددة من حياتنا.

في متلازمة عدم القدرة على التجشؤ يضطرب عمل عضلة تُدعى بـ “العضلة الحلقية البلعومية”، ولها شكل حلقة وتتركز بجانب القسم العلوي للقصبة الهوائية.

في الحالة الطبيعية تسترخي هذه العضلة أثناء التجشؤ للسماح للغاز الزائد من المعدة بالخروج عبر الحلق، ولكن عند مرضى هذه المتلازمة تبقى هذه العضلة منقبضة وفي حالة من التقلص المُحكم ما لا يسمح للهواء بالخروج. 

اقرأ أيضاً: لأغراض طبية وتجميلية: كيف تستخدم العدسات اللاصقة بأمان؟

ما الأعراض المرافقة لمتلازمة عدم القدرة على التجشؤ؟

ازداد تشخيص هذه المتلازمة في الآونة الأخيرة، ليس كنتيجة لازدياد أعداد المرضى وإنما نتيجةً لزيادة الوعي حول الأعراض وانتشار أدوات التشخيص التي تسمح بالكشف المُبكر عنها، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين نوعية الحياة.

تتلخص أعراض متلازمة عدم القدرة على التجشؤ بما يلي:

  • الغياب التام للقدرة على التجشؤ حتّى عند محاولة القيام بذلك عن قصد.
  • انتفاخ شديد في البطن وتطبله نتيجة تراكم الغازات فيه، والبعض يشكو أيضاً من تغير شكل البطن وازدياد توتره.
  • الشكوى من ألم في الصدر وضيق في التنفس نتيجة ضغط الغازات المتراكمة في البطن على عضلة الحجاب الحاجز والتي بدورها تضغط على الصدر، ويزداد هذا العرض بشكل واضح بعد تناول الطعام.
  • سماع أصوات غرغرة معوية ومعدية في البطن أو أسفل الصدر وأحياناً أسفل الرقبة.
  • صعوبة في القيء.
  • تراجع مستوى الراحة اليومية وتأثر نوعية الحياة، كما أن المرضى يعانون من الإحراج الدائم والذي بدوره يمكن أن يتسبب بالإصابة بالتراجع الاجتماعي وحتى الاكتئاب على المدى الطويل.

علاج وتدبير متلازمة عدم القدرة على التجشؤ

ما تزال الأبحاث حول علاجات وتدبير هذه المتلازمة قائمة، وفي الوقت الراهن يقوم الأطباء باستخدام حقن البوتوكس “توكسين البوتولينوم”. إذ يُمكن لهذه الحقن أن تُساعد العضلة في الاسترخاء والذي بدوره يُساعد في علاج الحالة بشكل فعال والسماح للمرضى بالتجشؤ.

من النصائح الأخرى التي تُساعد المرضى في تقليل شدة الأعراض هي تعديل وضعية أجسادهم أثناء الجلوس، أي الجلوس بزاوية 45 درجة وليس بشكل قائم، أو الاستلقاء عوضاً عن الجلوس.

اقرأ أيضاً: ما أسباب تراكم غازات البطن وما علاجه؟

من جهةٍ أخرى، يؤدي تجنب تناول الأطعمة التي تُراكم الغازات مثل الحُمص أو الفاصولياء أو المشروبات الغازية دوراً ذا أهمية بالغة في تخفيف الأعراض. علاوةً على ذلك، يكون لممارسة التأمل أو التنفس العميق أو ممارسة التمارين البدنية دوراً إيجابياً وفعالاً في تخفيف الأعراض.