10 مهن تسبب نقصان متوسط العمر مقارنة بغيرها

10 مهن تسبب نقصان متوسط العمر مقارنة بغيرها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Firn
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لكل مهنة صعوباتها وتحدياتها، لكن هناك عدة مهن ينخفض متوسط أعمار مزاوليها بشكلٍ ملموس، وهذا ما ذكره بحث الدكتورة دورلي دييغ المنشور في دورية فرونتيرز إن سوسيولوجي (Frontiers in Sociology) عام 2021، إذ تناول عدة متغيرات في سبيل تحديد سن تقاعد مناسبة لكل نوع مهنة معين بما يتوافق مع متوسط أعمار كل فئة مهنية، بدلاً من اتباع سن تقاعد ثابتة لكل الوظائف والمهن.

 العوامل التي تؤثّر في متوسط طول العمر

تؤثّر عدة عوامل في طول العمر، بما فيها ما يلي

  • الصحة البدنية، وتتأثر بدورها بالتدخين والنمط الغذائي والنشاط البدني.
  • الصحة العقلية. 
  • الظروف الاجتماعية مثل مستوى التعليم ونوع المهنة.
  • العوامل الوراثية. 

اقرأ أيضاً: ما علاقة الخصوبة عند الرجال بالمهن التي يزاولونها؟

10 مهن تسبب نقصان متوسط العمر

من الممكن أن تسبب عدة مهن الوفاة المبكرة نتيجة التعرُّض للحوادث أو أضرارها الصحية، ويمكن القول إن أبرز المهن التي تسبب نقصان متوسط أعمار مزاوليها مقارنة بغيرهم هي:

1. مشغّلو المركبات الآلية

هم الذين يعملون على نقل البضائع والأشخاص والمواد، إذ يقودون سياراتهم من وإلى متاجر البيع بالتجزئة ومراكز التوزيع ومصانع الإنتاج والمواقع الأخرى، وتشمل الأنواع المحددة لمشغّلي الآليات كلاً من:

  • سائقي الشاحنات.
  • عمال نقل المواد.
  • سائقي القاطرات.

ولا تشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يقودون الجرارات أو الرافعات الشوكية. 

2. عمال البناء

حيث يقوم العديد من عمال البناء بعدة مهام مجهدة مثل هدم المباني أو وضع الخرسانة أو حفر الأنفاق، ومنهم عمال صيانة الطرق السريعة، وتشمل أبرز الأعمال التي يقوم بها عمال البناء ما يلي:

  • ردم الحفر.
  • نقل الأكياس التي تحتوي على مواد البناء.
  • إزالة الحطام. 
  • تسلق السقالات.

وأغلب وفياتهم المبكرة تحدث بسبب حوادث الانزلاق والسقوط من المرتفعات.

3. العاملون بالوظائف المكتبية 

يعيش موظفو المكاتب نمط حياة غير صحي نتيجة الجلوس بشكلٍ مستمر على المكتب لساعات طويلة، وهناك من يعتبر أن الجلوس يشابه بدرجة خطورته على الصحة التدخين، وتتفق عدة أبحاث على أن الجلوس المتواصل لأكثر من 8 ساعات يومياً دون القيام بنشاط بدني يؤدي إلى الوفاة بمعدل وفيات المصابين بالبدانة أو المدخنين نفسه.

4. عمال رش المبيدات

يهتم عمال رش المبيدات بالنباتات سواء الحقلية أو في المدن والفناءات المنزلية والحدائق العامة، ولكن تزيد نسبة الإصابة بالسرطانات لدى عمال رش المبيدات بشكلٍ أكبر من غيرهم، بالإضافة لزيادة مطّردة في الوفيات الناجمة عن السرطانات، وذلك بسبب تعرضهم للمواد الكيميائية الضارة الموجودة بالمبيدات مثل الفورم ألدهيد وأوكسيد الإيثيلين وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما أسباب اهتزاز اليدين وكيف يتم علاجه؟

5. مندوبو المبيعات

لا تعتبر مهنة مندوب المبيعات (عامل المبيعات بالتجزئة) خطيرة بحد ذاتها، لكن قد يؤدي التدريب غير السليم وقلة الخبرة أو الإجهاد المفرط إلى زيادة نسب الوفيات المبكرة في هذه المهنة، عدا عن تبني مندوبي المبيعات عادات غذائية سيئة، ما يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن معظمهم قد يكونون من المدخنين.

6. عمال ميكانيكا المركبات 

تُعد مهنة الميكانيكي خطيرة بسبب تعامله مع المركبات والآلات الثقيلة، وبشكلٍ خاص بالنسبة للفنيين الذين يقومون بفحص وصيانة وإصلاح الشاحنات الكبيرة والمركبات مثل الجرارات وعربات النقل بالسكك الحديدية وغيرها. 

7. العاملون في الوظائف الأمنية 

وتضم هذه الفئة العاملين مثل ضباط الشرطة وحراس الأمن والجنود، وغالباً ما يعرض هؤلاء العمال أنفسهم للخطر أو حالات الطوارئ في أثناء أداء واجبهم، وقد يكون نظام العمل المليء بالتوتر والمناوبات الليلية والتعرض لمواقف خطيرة باستمرار من أهم أسباب انخفاض متوسط أعمار مزاولي هذه المهن.

8. عمال الأسقف

وتشمل هذه الفئة كل العاملين الذين تتطلب وظائفهم الصعود على أسطح المباني، ومنهم عمال صيانة الأسقف وعمال تركيب وصيانة صحون الاستقبال وألواح الطاقة الشمسية وغيرها، وغالباً ما يكون السبب في وفياتهم المبكرة تعرضهم لحوادث السقوط والانزلاق بسبب طبيعة عملهم الخطرة.

9. عمال الصناعات المعدنية والبلاستيكية

يستخدم عمال المعادن والبلاستيك الآلات لقطع وتشكيل المواد البلاستيكية والمعدنية، ويقومون بصب المواد في قوالب خاصة لصناعة المنتجات، ويتعرضون للحرارة والمواد الكيميائية والأبخرة الضارة بالصحة على المدى الطويل، ما يؤدي إلى تقليل متوسط سنوات حياتهم.

10. عمال التنقيب عن النفط وعمال المناجم

تتضمن وظيفة عمال المناجم والتنقيب عن النفط تشغيل الآلات الثقيلة والحفر والتفجير ونقل المواد من باطن الأرض إلى سطحها، ويواجه عمال التنقيب والمناجم عدة مخاطر صحية مثل المخاطر المرتبطة بالجهاز التنفسي بالإضافة لخطر السقوط والتعرض للانفجارات والحرائق وغيرها.

متوسط أعمار المهن المختلفة

وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني (ONS)، يمتلك أصحاب الفئات المهنية المختلفة متوسط الأعمار التالية:

  • فئة موظفي الإدارة العليا والمهنية، مثل المدراء وكبار المسؤولين، نحو 82.5 سنة.
  • موظفو الفئات المهنية مثل الأطباء والمحامين والكتّاب يعيشون لنحو 80.8 سنة
  • فئة العمال الفنيين والتقنيين مثل المسعفين وفنيي المخابر وغيرهم، يصل متوسط أعمارهم إلى 80.4 سنة.
  • المهن الإدارية والسكرتارية المكتبية، يمتلكون متوسط أعمار يبلغ ما يقرب 80.0 سنة.
  • ممارسو المهن الحرفية مثل النجارين والحدادين وغيرهم، تصل متوسطات أعمارهم إلى 78.9 سنة.
  • أصحاب المهن شبه الروتينية مثل الرعاية والترفيه والمهن الخدمية الأخرى، يصل متوسط أعمارهم إلى 77.9 سنة.
  • العاملون في مهن المبيعات وخدمة العملاء يصل متوسط أعمارهم إلى 76.9 سنة.

لكن بالطبع تختلف هذه المتوسطات تبعاً للظروف الصحية والاجتماعية المتباينة بين البلدان.

اقرأ أيضاً: هل تلعب العوامل البيئية والمهنية دوراً في الإصابة بسرطان الثدي؟

ما العادات التي تسبب نقصان متوسط العمر؟

من الممكن أن تسبب العادات التالية المرتبطة مع عدة مهن الوفاة المبكرة:

  • النوم كثيراً أو قليلاً: وفقاً للأبحاث التي أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن أولئك الذين ينامون في المتوسط أقل من خمس ساعات أو أكثر من تسع ساعات في الليلة قد ينقص متوسط عمرهم بشكلٍ كبير مقارنة بغيرهم.
  • الجلوس لفترات طويلة: فالجلوس لفترات طويلة يعد عامل خطر للوفاة لجميع الأسباب، إذ إن الجلوس لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم قد يستهلك عامين كاملين من متوسط سنين حياتك.
  • قلة التفاعل الاجتماعي: تعد قلة التفاعل الاجتماعي من العوامل المسببة لنقص متوسط ​​العمر المتوقع، فالشعور بالوحدة قد يكون أكبر تهديد للبقاء وطول العمر، حيث يُضعف بشكلٍ مباشر جهاز المناعة، ما يجعلنا أقل مقاومة للأمراض والالتهابات.
  • القلق: من الطبيعي أن تقلق بين الحين والآخر، لكن القلق المستمر لديه تأثير سلبي على متوسط ​​العمر المتوقع.
  • عدم تنظيف أسنانك بالخيط: ظهر أن عدم استخدام الخيط بين أسنانك يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة التي تم ربطها بعدد من الحالات التي تهدد الحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وفشل الكلى. 
  • عدم قراءة الكتب: وجدت دراسة أجرتها جامعة ييل الأميركية عام 2016، أنه بالمقارنة بين القراء الذين يقرؤون الصحف والمجلات فقط والقراء الذين يقرؤون الكتب، تمتع الذين يحبون قراءة الكتب بميزة البقاء على قيد الحياة لمدة 23 شهراً أكثر من أقرانهم الذين يقرؤون الصحف والمجلات فقط، ويعيش عدم القراء متوسط عمر أقل من الذين يقرؤون عموماً. 
  • قضاء وقت طويل في المواصلات: قد يؤدي الذهاب للعمل والعودة منه بمواصلات تستغرق فترة طويلة إلى تقصير متوسط ​​العمر المتوقع، حيث وجدت ورقة بحثية كتبها إريكا ساندو من قسم الجغرافيا الاجتماعية والاقتصادية بالسويد، أن النساء اللواتي يسافرن لمسافات طويلة إلى عملهن يواجهن معدل وفيات أعلى بكثير مقارنة بالنساء اللائي يسافرن لمسافات قصيرة. 
  • التشاؤم: إذ وفقاً لبحث من جامعة جونز هوبكينز، يمكن للتركيز على العوامل النفسية الإيجابية مثل التفاؤل أن يزيد من متوسط طول العمر حتى 85 عاماً وأكثر، بينما يحدث العكس لدى الأشخاص الذين يعيشون في حالة من التشاؤم.