هل تؤدي الجينات دوراً في حدوث الأكزيما؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Orawan Pattarawimonchai

تُصيب الأكزيما 1 من كل 5 أطفال و1 من كل 50 بالغاً، وهي حالة جلدية مزمنة يلتهب فيها الجلد ويجف ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الحكة وما يرافقها من خدوش ناجمة عن حك الجلد. الشكلُ الأكثر شيوعاً للأكزيما هو “التهاب الجلد التأتبي”، إلا أن لها أنماطاً متعددة تشمل كلاً من الأكزيما التعرضية وأكزيما خلل التعرض والأكزيما الدهنية.

تبدأ الأكزيما بالظهور عادةً خلال مرحلة الرضاعة المبكرة أو الطفولة، ومع ذلك قد تتظاهر أعراضها لأول مرة في سن المراهقة، إذ لا يمكن التنبؤ بالوقت الذي تتفاعل فيه العوامل البيئية مع العوامل الوراثية مسببةً الأعراض التي تشبه أعراض الحساسية.

وعلى الرغم من أن العامل البيئي يؤدي الدور الأكبر في الإصابة على ما يبدو، فمن الواضح أن النوب تتحرض بمجرد حدوث التماس مع المواد المُحسسة، فإن العامل الوراثي لا يقل أهمية؛ حيث تزيد إصابة أحد الوالدين أو الأشقاء بالأكزيما من فرص الإصابة بالأكزيما إلى حدٍ كبير، وجاءت مجموعة من الدراسات التي بحثت في الاستعداد الوراثي للأكزيما والدور الذي تؤديه الجينات في الإصابة لتثبت صحة ذلك.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل للتعرف على كل ما يهمك عن الحساسية الجلدية

ماذا تقول الدراسات عن العلاقة بين الأكزيما والعامل الوراثي؟

في دراسة نُشرت في دورية “المكتبة الوطنية للعلوم الطبية” الأميركية اهتمت بالبحث في نتائج تحليل الجينوم البشري، والتي ترأستها الطبيبة جوسلين بياجيني، وهي أخصائية في علوم الأوبئة الجزيئية وذات أبحاث عديدة في الأمراض التحسسية كالربو، تم التوصل إلى أن عدداً من الجينات المسؤولة عن تركيب الجلد ووظائفه كانت قد اختلفت بشكلٍ كبير عند الأشخاص المصابين بالأكزيما مقارنةً بالأصحاء.

وبالوقت، نفسه تم كشف وجود تباين في بعض الجينات المسؤولة عن صحة الجهاز المناعي عند المصابين بالأكزيما، ما يُفسّر تبدل الاستجابات التحسسية والالتهابية للجلد بين صفوف المصابين، فما هذه الجينات؟

ما الجينات المسؤولة عن سلامة الجلد والتي يُصيبها الخلل عند مرضى الأكزيما؟

يوجّه جين يُدعى (FLG) الخلايا الجلدية لإنتاج بروتين يُدعى فلاغرين الذي يتمركز في الطبقة الخارجية للجلد أي في البشرة.

وتم ربط طفرات هذا الجين مع زيادة حدوث الأكزيما التأتبية، إذ يعاني 20-30% من المصابين بالأكزيما التأتبية طفرة في جين (FLG)، والذي بدوره يؤدي إلى تراجع إنتاج الفلاغرين ما يؤدي إلى تراجع صحة البشرة ويزيد من خسارتها للماء وبالتالي جفافها.

جين آخر يوجّه الخلايا الجلدية لإنتاج البروتينات الضرورية لسلامة وصحة الجلد هو (SPINK5)، الذي تم ربط وجود طفراته في بعض الحالات بحدوث الأكزيما، إلا أن هذه النتيجة تتطلب المزيد من البحث لفهم آلية تأثير الطفرة في ظهور الأكزيما.

ماذا عن الجينات التي تُشفر لوظيفة الجهاز المناعي؟

هناك العديد من الجينات التي تُشفر للجهاز المناعي والتي ترتبط طفراتها بالإصابة بالأكزيما، وعلى رأس ذلك طفرات الجينات المسؤولة عن إنتاج الإنترلوكين 4 و5، حيث تعزز هذه الطفرات الالتهاب التحسسي وتكون مسؤولة عن انخفاض وظيفة حاجز الجلد وفاعلية استجابة الجهاز المناعي لمسببات الأمراض.