ما الأفضل للصحة: رفع الكوليسترول الجيد أمْ خفض الكوليسترول السيئ؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Oasishifi

للكوليسترول نوعان، أولهما الكوليسترول الجيد أو ما يُعرف بالبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وثانيهما الكوليسترول السيئ أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). وعلى الرغم من أن المكونات البروتينية الدهنية هذه تؤدي دوراً واحداً في نقل الكوليسترول عبر الدم، فإن الفرق يكمن بالأعضاء ومكونات الجسم التي تنقل هذه البروتينات الشحمية الكوليسترول منها وإليها.

ما الدور الذي يؤديه الكوليسترول الجيد (HDL)؟

يؤدي البروتين الشحمي عالي الكثافة دوراً في نقل جزيئات الكوليسترول المتراكمة على بطانة الأوعية الدموية والخلايا القلبية وخلايا الجسم كافة، وبذلك يتجلى دوره في الوقاية من تراكم اللويحات العصيدية وبذلك يؤمّن الحماية ضد الأمراض القلبية الوعائية وعلى رأسها تصلب الشرايين.

لهذا السبب يُنصح دائماً بالحفاظ على مستوى هذا الكوليسترول بتراكيز أعلى من 55 مليغراماً/ ديسيلتر عند الإناث و45 مليغراماً/ ديسيليتر عند الذكور، وكلما ارتفعت مستويات هذا الكوليسترول انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: ما أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم؟

ماذا عن الكوليسترول السيئ (LDL)؟

من جهة أخرى، يؤدي البروتين الشحمي منخفض الكثافة دوراً في نقل جزيئات الكوليسترول وترسيبها على بطانة الشرايين، وبذلك يمكننا القول إنه يسهم في تكوين اللويحات العصيدية والتي تعتبر من أهم عوامل الإصابة بمرض تصلب الشرايين وزيادة خطر حدوث الاحتشاءات القلبية والسكتات الدماغية، وما يترتب على ذلك من ضعف التروية الدموية للعضلة القلبية وحتى ضعف وصول الدم للأجزاء البعيدة من الجسم، وبذلك تتأثر كلٌّ من التروية المركزية والمحيطية بارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ.

وبالنسبة لهذا النوع من الكوليسترول، كلما انخفضت نسبته في الدم كان ذلك أفضل، ويمكننا القول إن مستوى البروتين الشحمي منخفض الكثافة جيد عندما يكون أقل من 130 مليغراماً/ ديسيلتر في الحالة الطبيعية، أما عند الإصابة بداء السكري أو ارتفاع الكوليسترول الكلي فينبغي عندئذ أن يكون المستوى أقل من 100 مليغرام/ ديسيلتر.