كيف يمكن للوالدين زيادة احتمالات تحديد جنس المولود؟

2 دقيقة
كيف يمكن للوالدين زيادة احتمالات تحديد جنس المولود؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

تُنشر الأوراق البحثية التي تهتم بتطبيقات الهندسة الوراثية يومياً، ومنها ما يشمل تطبيقها في الإخصاب الذي قد يسمح للآباء باختيار بعض سمات أطفالهم، مثل الجنس ولون العينين، إذ يصف باحثو الهندسة الوراثية الأمر وكأن الجينات لوحة فُسيفسائية يُمكن تحريرها كما نرغب.

بات الأمر يزداد شعبيةً أيضاً، فحسب جيفري شتاينبرغ وهو طبيب أخصائي في مؤسسة الخصوبة في الولايات المتحدة الأميركية والهند والمكسيك، ينتظر آلاف الأزواج في الصين ساعات طويلة لمقابلة أطباء الخصوبة الذين يقدمون “التشخيص الوراثي قبل الزرع”، وهو أحد مجالات تطبيق الهندسة الوراثية في الإخصاب.

اقرأ أيضاً: هل تغير المناخ مسؤول عن تراجع الخصوبة؟

تقنية كريسبر والتشخيص ما قبل الزرع

في التشخيص ما قبل الزرع، يتم استخراج نحو 12 بويضة من الأم وإخصابها بالحيوانات المنوية للأب عن طريق “التخصيب في المختبر”. وبمجرد تخصيب البويضات، يمكن للأطباء تحليل جينومات الأجنة وإخبار الوالدين ما إذا كان الطفل معرضاً لخطر الإصابة بالأمراض الوراثية، كما يكونون قادرين على تحديد جنسه ولون عينيه.

من جهة، يمنح هذا الوالدين قائمة بصفات كل بويضة مُلقحة، ما يمّكنهم من اختيار البويضة ذات الصفات التي يرغبان أن يحملها طفلهما. وبنفس الوقت يعمل المختصون على تحرير الجينات عن طريق حقن بروتين في البويضة. يُمكن أن يُجرى الاختبار على البيوض المُلقحة أو الأجنة إلى عمر 24 أسبوعاً أو 6 أشهر، لقطع جزء من الجينوم واستبداله بجينات جديدة، وذلك عن طريق تقنية كريسبر.

كيف يُمكن للوالدين تحديد جنس مولودهما؟

هناك طريقتان تُساعدان الوالدين على تحديد جنس طفلهما واختياره؛ أولهما التشخيص الجيني ما قبل الزرع، وثانيهما فصل الحيوانات المنوية قبل الحمل عن طريق قياس التدفق الخلوي.

تحدثنا أعلاه عن طريقة القيام بالتشخيص الجيني ما قبل الزرع، ومن المهم أن نُسلط الضوء على أن هذه الطريقة مُكلفة للغاية لكن حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي آثار سلبية لهذه الطريقة على النسل، كما أن نسبة نجاحها في تحديد الجنس جيدة.