تقنية جديدة للتعديل الوراثي تتفوق على كريسبر وتفتح الآفاق أمام علاجات وراثية جديدة

الباحثون يكتشفون آلية تعديل وراثي جديدة قد تكون أكثر كفاءة من تكنولوجيا كريسبر
خريطة أنشأها الباحثون باستخدام التصوير بالتجميد الإلكتروني لبروتين فانزور (بالألوان الرمادي والأصفر والأزرق الفاتح والوردي) في بنية معقدة مع جزيئات الرنا أوميغا (باللون الأرجواني) والحمض النووي (DNA) المستهدَف (باللون الأحمر). يبدو الحمض النووي (DNA) غير المستهدف باللون الأزرق. بإذن من مختبر جانغ، معهد برود التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد/ معهد ماكغافرن لأبحاث الدماغ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

اكتشف فريق من الباحثين نظام تعديل حيويّ جديد قد يكون أدق من تكنولوجيا كريسبر (CRISPR) لتعديل المورثات. يعتمد هذا النظام على بروتين يحمل اسم بروتين فانزور (Fanzor protein)، وهو يمثّل أول نظام موجَّه بالحمض النووي الريبي (الرنا) قابل للبرمجة يُكتشف في حقيقيات النوى. وُصف نظام التعديل الوراثي الجديد المعتمد على الرنا في دراسة نُشرت بتاريخ 28 يونيو/ حزيران 2023 في مجلة نيتشر (Nature).

استخدام بروتينات فانزور

تشمل حقيقيات النوى الفطريات والنباتات والحيوانات التي تحتوي خلاياها على النوى. اكتُشفت آلية كريسبر لتعديل المورثات لأول مرة في كائنات تحمل اسم بدائيات النوى، وهي كائنات وحيدة الخلية ولا تحتوي على النوى. قد يؤدي اكتشاف نظام تعديل وراثي كهذا لدى حقيقيات النوى إلى توسيع نطاق تطبيق آليات التعديل الحيوي وربما دقتها أيضاً.

بيّن المؤلفون كيف تستخدم بروتينات فانزور الرنا على أنه دليل لاستهداف الحمض النووي (DNA) بدقة، وكيف يمكن إعادة برمجة هذه البروتينات لتعديل جينوم خلايا البشر. يؤدي الرنا عدة وظائف في الجسم، مثل ترميز المورثات وفك ترميزها وتنظيمها والتعبير عنها. يمكن أيضاً إدخال بروتينات نظام فانزور إلى أنسجة الجسم وخلاياه على أنها علاجات بسهولة أكبر من إدخال أنظمة كريسبر.

آليات قطع الحمض النووي

تبيّن الدراسة الجديدة أن آليات قطع الحمض النووي (الدنا) التي يرشدها الرنا تُطبّق في كل من بدائيات النوى، وحيدات الخلية التي تفتقر إلى النوى، وحقيقيات النوى، متعددة الخلايا التي تحتوي على النوى.

قال عالم الكيمياء الحيوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف المشارك للدراسة الجديدة، فينغ جانغ، في بيان صحفي: “الأنظمة المعتمدة على آلية كريسبر فعالة ومستخدمة على نطاق واسع لأنها قابلة لإعادة البرمجة بسهولة لاستهداف مواقع مختلفة في الجينوم. يمثّل النظام الجديد طريقة أخرى لإجراء تغييرات دقيقة في الخلايا البشرية، وهو يكمّل أدوات تعديل الجينوم التي نستخدمها بالفعل”.