لغز حيّر العلماء: لماذا حرارة هالة الشمس أعلى من حرارة سطحها بـ 200 مرة؟

NASA's Goddard Space Flight Center/Joy Ng

ثمة أماكن قليلة في النظام الشمسي أشد حرارة من سطح الشمس؛ ولكن وخلافاً للتوقعات، من المدهش أن حرارة الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي التي تتكون من خيوط رفيعة من البلازما؛ والتي تُعرف بهالة الشمس، أكبر بكثير من حرارة سطحها.

يقول الباحث في علوم الفضاء بجامعة كاليفورنيا، جيا هوانغ: “إنه لأمر محير أن تكون هالة الشمس أشد حرارة من سطحها على الرغم من أنها أبعد عن مركز الشمس”.

تبلغ درجة حرارة سطح الشمس نحو 5,530 درجة مئوية، بينما يمكن أن تصل درجة حرارة الهالة الرقيقة إلى 1,100,000 درجة مئوية، ويُشار إلى هذه الظاهرة اللغز باسم “مسألة التسخين الإكليلي”، ويحاول العلماء تفسيرها منذ أواسط القرن التاسع عشر.

يوضح هوانغ إن حل مسألة التسخين الإكليلي يمكن أن يساعدنا في فهم شمسنا بصورة أفضل، ويضيف إن الفهم الأفضل للفيزياء الشمسية “ضروري للتنبؤ بطقس الفضاء لحماية البشر”. علاوة على ذلك، الشمس هي النجم الوحيد الذي يمكننا إرسال المسابير إليه لأن النجوم الأخرى بعيدة جداً، ولذلك يمكن أن يساعدنا فهم فيزيائها على فهم سلوك النجوم الأخرى في الكون”.

صورة مقرَّبة لناسا ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية تُظهر بلازما الشمس وهي تغلي
لقطة مقرَّبة لحركة الحمل الحراري الشمسي أو حركة الغليان السطحي؛ حيث تظهر على يمين الصورة بقعة شمسية قيد التشكل. التقطت الصورة مهمة “هينودي” (Hinode)؛ وهي تعاون بين وكالة ناسا ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية. تغلي الطبقات الخارجية للشمس باستمرار وتنضح بالطاقة الميكانيكية، وتولّد حركة السوائل هذه مجالات مغناطيسية معقدة تمتد بعيداً إلى الهالة. ناسا/وكالة استكشاف الفضاء اليابانية/هينودي

تاريخ موجز لمسألة التسخين الإكليلي

في عام 1869، تمكّن العلماء من ملاحظة الهالة الباهتة في أثناء كسوف الشمس الكلي؛ الذي يحدث عادة عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خط واحد، فتحجب الأرض معظم ضوء الشمس ما يسمح للهالة بالظهور. وكشفت ملاحظاتهم عن ميزة في الهالة يعتقدون أنها دليل على عنصر جديد أطلقوا عليه اسم “الكورونيوم” (coronium) نسبةً إلى الهالة. بعد مرور أكثر من 60 عاماً، كشفت نظريات ميكانيكا الكم المحسّنة أن هذا “العنصر الجديد” كان في الواقع حديداً عادياً قديماً سُخّن إلى درجة حرارة أعلى من حرارة سطح الشمس.

اقرأ أيضاً: سر التمثال الذي يتبع الشمس لأكثر من ألف عام

كان اكتشاف التفسير الجديد للغز قياس عام 1869 أولَ دليل على درجة حرارة الإكليل المتطرفة جداً، وأدى إلى إجراء أبحاث استمرت عقوداً لفهم الآليات المسؤولة عن تسخين البلازما إلى هذه الدرجة الشديدة. بعبارة أخرى، كان العلماء يسعون إلى معرفة مصدر الطاقة في الهالة وكيف تصل إليها.

يقول هوانغ إنه من المؤكد أن مسألة التسخين الإكليلي ما تزال دون حل على الرغم من وجود العديد من النظريات التي تحاول تفسيرها، وما زال مجتمع علم الفلك بأكمله يعمل بحماس على حلها. توجد حالياً فرضيتان رئيسيتان لكيفية تسخين الطاقة التي تصدر من الشمس للهالة؛ الأولى هي حركة الأمواج المغناطيسية والثانية فرضية الظاهرة الانفجارية التي تُدعى “الانفجارات الشمسية المتناهية الصغر” (Nanoflares).

النظرية الأولى: موجات ألفين (Alfvén waves)

يتهيج سطح الشمس وتتصاعد الفقاعات منه كما لو كان قدراً من الماء المغلي. بفضل الحمل الحراري المكثف للبلازما، ومع ارتفاع المواد الشديدة الحرارة للأعلى وغرق المواد الأبرد، يتولد المجال المغناطيسي الهائل للشمس. يمكن لهذا المجال المغناطيسي أن يتحرك ويتذبذب بنمط معين من الموجات تُعرف بـ “موجات ألفين”؛ التي تدفع بالبروتونات والإلكترونات وتتلاعب بها في المنطقة فوق سطح الشمس.

تُعتبر موجات ألفين ظاهرة راسخة في فيزياء البلازما، وقد لاحظها الباحثون في تجارب أُجريت هنا على الأرض. بالنسبة إلى الشمس، يعتقد علماء الفلك أن حركة الجسيمات المشحونة التي تحدثها موجات ألفين يمكن أن تنقل الطاقة إلى الإكليل؛ ما يؤدي إلى تسخينها إلى درجات حرارة هائلة.

ترتفع الانفجارات الشمسية المتناهية الصغر من منطقة الحمل الحراري للشمس في 4 إطارات مكررة.
في عام 2020، قام الباحث في فيزياء الفضاء، شاه بهاء الدين بتكبير صور الأقمار الصناعية لهالة الشمس ومنطقة الحمل الحراري ليكشف عن أول تسلسل كامل للانفجارات الشمسية المتناهية الصغر. ناسا/ مرصد ديناميات الطاقة الشمسية/ مطياف تصوير منطقة الواجهة (IRIS) /شاه بهاء الدين

النظرية الثانية: الانفجارات الشمسية المتناهية الصغر

كان التفسير الآخر للتسخين الإكليلي أغرب قليلاً؛ إذ يبدو كما لو أن الشمس تلفّ شريطاً مطاطياً إليها وتطلقه فجأة. وبعبارة أخرى، عندما تتدفق البلازما وتدور في الطبقة العليا، فإنها تلوي خطوط الحقل المغناطيسي للشمس بأشكال متشابكة وفوضوية. في النهاية، تصل هذه الخطوط إلى مرحلة من التشابك الشديد لا تعود بعدها قادرة على الاستقرار، فتنفلت بطريقة متفجرة في حدث يُعرف بـ “إعادة الاتصال المغناطيسي”، مرسلةً ومسخنةً جزيئات مشحونة حولها؛ وهو ما يُشار إليه بـ “الانفجارات الشمسية المتناهية الصغر”، حاملة معها الطاقة إلى الهالة. كان العلماء قد لاحظوا بعض الأمثلة على الانفجارات الشمسية المتناهية الصغر باستخدام التلسكوبات والأقمار الصناعية الحديثة.

الشرائط الإكليلية التي تنطلق من الشمس وسجلتها ناسا بواسطة مسبار باركر الشمسي باللونين الأبيض والأسود.
سجّل مسبار باركر الشمسي في أثناء تحليقه التاسع عبر الهالة هياكلَ تسمَّى “الشرائط الإكليلية”. تتميز هذه الهياكل بسطوعها وبالإمكان رؤيتها وهي تتحرك لأعلى في الصور العلوية وللأسفل في الصور السفلية، بالإضافة إلى رؤيتها عادةً من الأرض في أثناء الكسوف الكلي للشمس. وكالة ناسا/ مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز/ مختبر الأبحاث البحرية