كيف تغلبت قطر على الآثار الناتجة عن لون الإسفلت الداكن؟

3 دقيقة
كيف تغلبت قطر على الآثار الناتجة عن لون الإسفلت الداكن؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Golden Dayz
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتميز قطر بشوارعها الزرقاء، إذ يُستخدم نوع ملوَّن من الإسفلت للطرقات العامة. وعلى الرغم من أن هذا اللون للشوارع غير مألوف كاللون الأسود المستخدم عادةً في تعبيد الطرقات، فهو يوفّر عدة فوائد جمالية وبيئية وصحية، إليك أبرزها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: لماذا توقف العالم عن بناء الأبنية الكلاسيكية الجميلة؟

ما هو الإسفلت الملون؟

يُعدّ هذا النوع من الإسفلت جديداً في مجال إنشاء وصيانة الطرق، حيث يوفّر إمكانية تلوين الإسفلت باستخدام طلاء خاص يُمزَج مع الخليط الإسفلتي، ويمكن أن يكون الطلاء مصنوعاً من الصبغات العضوية والمعدنية العضوية، ويمكن أن تكون الألوان عاكسة أو غير عاكسة.

استُخدِمَت الخلائط الإسفلتية الملونة بالأصباغ الصناعية أول مرة في ستينيات القرن العشرين.

فوائد الإسفلت الملوَّن 

يحقق الإسفلت الملون الفوائد التالية:

خفض درجة حرارة المدينة

يميلُ الإسفلت الأسود إلى الاحتفاظ بالحرارة أكثر من الألوان الأخرى، إذ يمتص الإسفلت الأسود الطاقة الشمسية ويخزِّنها، ما يؤدي إلى زيادة درجات حرارة السطح ويزيد من حرارة الجو. تُعرف هذه الظاهرة بالجزر الحرارية في المدن، وتنتج عن زيادة التوسع العمراني وبناء الطرق وتقليل الغطاء الأخضر.

يساعد الإسفلت الملون على تقليل امتصاص أشعة الشمس وبالتالي سيكون متوسط حرارة الهواء في الشوارع أخفض بعدة درجات مئوية؛ فمثلاً في طرق اليابان بطوكيو يسهم الطلاء الملون في تخفيف درجة الحرارة بمقدار 8 درجات مئوية، وفي قطر يسهم الطريق الأزرق في تخفيض الحرارة بمقدار 10-15 درجة مئوية، ومن خلال تبريد الهواء المحيط، يمكن أن يساعد الإسفلت ذو اللون الفاتح على الوقاية من الأمراض والوفيات المرتبطة بالحرارة.

مقاومة الانزلاق

يزيد الإسفلت المخلوط بالطلاء والألوان من مقاومة الانزلاق في الظروف الرطبة والممطرة عن طريق إضافة مواد مضادة للانزلاق.

زيادة السلامة المرورية

يمكن أن يُستخدم الإسفلت الملون لتحسين السلامة المرورية، إذ تزيد الألوان المميزة للإسفلت الملون من التباين، ما يجعل العلامات الطرقية والخطوط المرسومة على الطرقات أكثر وضوحاً، وخاصةً في ظروف الإضاءة المنخفضة أو المناطق ذات حركة المرور الكثيفة. 

ويُعدّ هذا التباين مفيداً بشكلٍ خاص لرسم ممرات عبور المشاة أو مسارات الدراجات أو المناطق التي تحتاج إلى توجيه حركة المرور، ويمكن أن تُستخدم إشارات خاصة كاستخدام لون شارع معين قبل التقاطعات الخطيرة أو لتحذير السائق من وجود طريق ذي اتجاهين ولغيرها من التنبيهات.

اقرأ أيضاً: لماذا لم يسقط برج بيزا المائل حتى الآن؟

التصميم الجمالي للطرقات

يمكن للإسفلت الملون أن يُغيّر شكل الطرقات العامة في المدينة بأكملها، ويمكن أن يختار المصمم المعماري للمدينة ألواناً خاصة تتناسب مع البيئة المحيطة أو يضع عدة تصاميم إبداعية في الطريق، وتساعد هذه العملية على تمييز المدينة كوضع لون معين لكل مدينة أو حي في حال كان البلد سياحياً ويزوره أشخاص من مناطق مختلفة ليسهل عليهم الاستدلال على المنطقة التي يمرُّون بها، ويمكن أن تستخدم العلامات التجارية والشركات طريقة تلوين الإسفلت للمنطقة التي أمامهم للفت انتباه المارة والموجودين في السيارات العابرة.

تخفيف استهلاك الطاقة 

توجد في ألمانيا مجموعة من الأنفاق التي تستخدم الإسفلت الملون بالأحمر باستخدام صباغ أوكسيد الحديد، ويسهم هذا اللون في تنبيه السائقين من جهة لكنه يقلل من استهلاك الطاقة وكمية الإضاءة اللازمة للنفق، إذ يعكس الإسفلت الأحمر الضوء بشكلٍ أكبر من الأسود.

الاعتبارات التي يجب الانتباه لها عند استخدام الإسفلت الملون

عند استخدام الإسفلت الملون يجب مراعاة النقاط التالية:

  • ثبات لون الإسفلت: يجب أن يحقق خليط الإسفلت الملون ثباتاً لونياً عالياً لمقاومة أشعة الشمس فوق البنفسجية والعوامل الجوية الأخرى، كما أنه من المهم أن يمتلك مقاومة لتغير اللون الناتج عن التآكل على المدى الطويل. 
  • المقاومة للظروف المناخية المختلفة: من الضروري الانتباه إلى الظروف المناخية والطقسية في المنطقة التي سيُركب الإسفلت الملون فيها، إذ يمكن أن تؤثّر التقلبات الشديدة في درجات الحرارة أو الظروف الجوية القاسية في لون الإسفلت الملون وعمره. 
  • المتانة والأداء: تُعدّ متانة وأداء خليط الإسفلت الملون من العوامل المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار، حيث يجب أن يكون الإسفلت قادراً على تحمل حركة المرور الكثيفة ومقاومة التشقق أو البهتان.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تعمل الآلات بكفاءة في درجات الحرارة الشديدة؟ دراسة تفسّر الأسباب

صيانة الإسفلت الملون

يحتاج الإسفلت الملون إلى الصيانة الدورية مثل الإسفلت العادي، وتتضمن تدابير الصيانة؛ التنظيف والمسح المنتظم للإسفلت وإزالة الحطام ومنع تشكل البقع، مع الحرص على تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية أو الآلات الثقيلة التي قد تسبب تلفاً في الطريق. 

يجب تطبيق طبقة مانعة للتسرب عالية الجودة كل بضع سنوات على سطح الإسفلت لمنع تسرب الرطوبة وتلف الإسفلت من التآكل.