6 تحديات خطيرة على الصحة العامة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي

6 تحديات خطيرة على الصحة العامة انتشرت على السوشيال ميديا
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Shadows Zero
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما هي الرغبة في الاندماج وركوب الموجة العامة، أو إبراز الشجاعة أو الجاذبية، جميعها أسباب من الطبيعي أن تدفع المراهق للانخراط في سلوكيات تجذب الانتباه، وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بدأت تحديات وسائل التواصل الاجتماعي بهيئة مبادرات ممتعة لزيادة الوعي بالأمراض المزمنة، مثل تحدي دلو الثلج، أمّا اليوم، أصبحت التحديات النسخة الأكثر حداثة من التهور بتوجهاتها الخطيرة على الصحة. إليك أخطر هذه التحديات التي انتشرت على السوشيال ميديا كالنار في الهشيم وحصدت معها الكثير من الأرواح.

1. لعبة الحوت الأزرق

صدرت لعبة الحوت الأزرق عام 2015 في روسيا، وحملت هذه التسمية إشارة إلى محاولات الانتحار التي تقوم بها عدة حيتان حينما تقترب من الشواطئ.

هي عبارة عن لعبة مؤلفة من 50 تحدياً على مدار 50 يوماً. تبدأ بمهام صغيرة مثل مشاهدة فيلم رعب أو الاستيقاظ باكراً لمشاهدة مقاطع الفيديو المخدرة التي يرسلها المنسق، ثم تتصاعد خطورة هذه التحديات تدريجياً، مشجّعة المشاركين على إيذاء أنفسهم، مثل نحت رموز بالسكين على الجلد، والوقوف على حافة الأسطح، والذهاب إلى السكك الحديدية، وقتل الحيوانات.

في اليوم الخمسين، يُطلب من اللاعبين قتل أنفسهم، إمّا بالقفز من مبنى عالٍ وإمّا أمام قطار وإمّا ما شابه ذلك. لكن قبل هذه الخطوة الأخيرة، يجب على اللاعبين حذف جميع المراسلات بينهم وبين القيّم على اللعبة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن استخدام الذهب الموجود في شرائح الهواتف الذكية لتصنيع الأدوية مستقبلاً؟

2. تحدي الفلفل الحار

انطلق على منصات السوشيال ميديا تحدي تناول الفلفل الحار. قد يبدو تحدياً سهلاً بالنسبة للعديدين، في النهاية مَن منا لم يختبر الطعم الحار للفلفل في إحدى الوجبات، لكن الأمر يختلف تماماً لدى تناول الفلفل لوحده مباشرةً، وتحديداً نوع كارولاينا ريبر (Carolina Reaper)، الذي يُعرف بأنه أحر أنواع الفلفل في العالم.

يحتوي الفلفل الحار على مركب الكابسيسين الذي يحفّز النهايات العصبية على نقل الشعور بالألم أو الحرارة إلى الدماغ. يرتبط إحساس الألم المركز الذي يتسبب به الكابسيسين بالقلق وضيق التنفس والقيء، وخاصة لدى المصابين بالربو.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفلفل الحار أن يسبب نوبات الصرع لدى البالغين والتي غالباً ما يكون سببها الجفاف بسبب التعرق الشديد.

في إحدى الحوادث المؤسفة توفي طفل بتأثير نوبة صرع بعد تناوله مسحوق الفلفل الحار.

اقرأ أيضاً: متلازمة الفم الحارق: قد تعاني منها دون أن تعلم

3. تحدي بينادريل

ظهر تحدي البينادريل عام 2020 على تيك توك، وكان يحث المستخدمين على تناول كميات كبيرة من عقار ديفينهيدرامين أو البينادريل (Benadryl)، تصل إلى نحو 12 قرصاً، وهو يُصرف دون وصفة طبية، بهدف الوصول إلى حالة من الهلوسة.

البينادريل هو من الأدوية المضادة للهيستامين، يمكن استخدامه في حالات التحسس بالإضافة إلى علاج أعراض نزلات البرد أو الحكة الناتجة عن لسعات الحشرات. عادة ما تنصُّ نشرته الدوائية على تناول قرص واحد منه كل 4-6 ساعات، وألّا تتجاوز الكمية المتناولة في اليوم 6 حبوب. عندما تتجاوز الكمية المتناولة منه الجرعات الصحية، يمكن أن يسبب البينادريل بعض المضاعفات الخطيرة، مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الخدر والهذيان والهلوسة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • احتباس البول.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الدوار.

وفي حالة أكثر تطوراً أدّت جرعة زائدة من البينادريل إلى وفاة شاب مراهق أثناء مشاركته في التحدي.

اقرأ أيضاً: منها الحرمل السوري: كشف أسرار مكونات مشروب مصري قديم يسبب الهلوسة

4. تحدي كسر الجمجمة

ظهر تحدي كسر الجمجمة لأول مرة في إسبانيا عام 2020، وعلى الرغم مما قد يبدو عليه التحدي من مرح وتسلية، فإنه غالباً ما كان يأخذ منحى خطيراً.

يتضمن التحدي وقوف 3 أشخاص إلى جانب بعضهم بعضاً للقفز عالياً في الهواء، إلّا أن الاثنين اللذين يقفان على الطرفين لا يقفزان. عوضاً عن ذلك، يركلان ساقي الشخص الأوسط وهو يقفز، ما يتسبب بسقوطه وارتطام رأسه وكامل جسده بالأرض.

في البرازيل، ارتبط التحدي بوفاتين، وفي ولاية نيوجيرسي الأميركية دخل صبي يبلغ من العمر 13 عاماً إلى المستشفى بعدما طبّق التحدي مع زملائه في المدرسة. وجّه المدَّعون على إثر إصابة الفتى تهمة لزملائه القاصرين بالاعتداء الجسدي من الدرجة الثالثة.

بالإضافة إلى العديد من الحالات التي تعرض فيها المشاركون من غير قصد لإصابات خطيرة.

تفيد التقارير الأخيرة بالتفصيل عن حالات مماثلة تم فيها نقل مشاركين عن غير قصد في “تحدي كسر الجمجمة” إلى المستشفى.

5. تحدي الرسم بحروق الشمس

هو تحدٍ لرسم أشكال على الجسم بالاعتماد على أشعة الشمس. للقيام به عليك أن تضع الواقي فوق الجسم بالشكل الذي ترغب فيه، وتترك باقي بشرتك دون حماية.

ينتج عن التعرض لأشعة الشمس الاسمرار وحروق الجلد، ما قد يسبب تغيراً في بنية الحمض النووي وحدوث طفرات به. يمكن لهذه الطفرات أن تتطور إلى سرطان الجلد، أو تؤدي إلى شيخوخته.

6. تحدي الدجاجة النائمة

عام 2022 أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بياناً توضّح فيه مخاطر تحديات وسائل التواصل الاجتماعي التي تنطوي على استخدام الأدوية، وخصت بذلك تحدياً يُدعى بالدجاجة النائمة. في الحقيقة، ووفقاً لما ورد عن متحدث باسم منصة تيك توك، لم تكن هناك سوى خمس عمليات بحث عن هذا التحدي على المنصة، لكن بعد أن ذكرته إدارة الغذاء والدواء زادت عمليات البحث بنسبة 1400% في أسبوع واحد فقط.

 يتضمن التحدي تغطية الدجاج بدواء السعال وطهيه في الموقد، ما قد يحمل مخاطر على الصحة تتمثل في استنشاق أبخرة الدواء، أو تناوله بكميات مركزة بعد تجفيفه من الماء بالطهي.

لا بُدّ من تحديد الفرق بين الجرأة وأن تورط نفسك فيما قد يشكّل خطراً يهدد صحتك الشخصية أو صحة محيطك، في النهاية ليس هناك من تحدٍ يستحق عناء المخاطرة بحياتك من أجله.