ترند نمش البروكلي الجديد: بديل صحي أم صيحة جمالية محفوفة بالمخاطر؟

3 دقيقة
ترند نمش البروكلي الجديد: بديل صحي أم صيحة جمالية محفوفة بالمخاطر؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Irina Bg
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحت هاشتاغ النمش المزيف (#fakefreckles) انتشرت فيديوهات على منصة تيك توك باعتباره التوجه الجديد للموضة. ومع انضمام المزيد من الشخصيات المؤثرة والمشاهير إلى هذه الصيحة، بمن في ذلك هايلي بيبر وميغان فوكس، تطلّب هذا الترند بعض الارتجال؛ من قلم رسم النمش إلى الوشم والحناء، وآخرها هو “نمش البروكلي”. يَعد هذا التوجه الجديد بإنشاء نمش ذي مظهر طبيعي باستخدام شيء ربما يكون لديك بالفعل في ثلاجتك. فما مدى صحته وأمانه مقارنة بغيره من ترندات الجمال الخطيرة على تيك توك؟

نمش البروكلي: أحدث اختراقات التجميل على تيك توك

بدأ الترند الجديد بوقتٍ سابق من شهر يناير/كانون الثاني 2024، عندما حاولت خبيرة التجميل أبيجيل جونز، رسم النمش على وجهها باستخدام البروكلي.

في الفيديو الذي حاز أكثر من 1.8 مليون مشاهدة، تضع جونز خافي عيوب بلون بني على زهرة بروكلي، ثم تطبق الزهرة على الوجه بلطف على أعلى وجهها وأسفله، بدءاً من خديها وحتى أنفها.

أثار الفيديو إعجاب المتابعين، وعلى الرغم من تعليقها بأنها تحاول فقط استخدام حيلة بسيطة قائلة “من فضلك لا تأخذ هذا الاتجاه على محمل الجد”، فإن حركة النمش الزائف هذه قد انتشرت عبر منصة تيك توك، وضجت المنصة بفيديوهات ومحاولات تطبيق هذه الحيلة لإضافة النمش للوجه وحتى للأكتاف.

اقرأ أيضاً: تحدٍ على تيك توك يدفع الأطفال لاستنشاق مواد سامة تودي بحياتهم

نمش البروكلي بديل أكثر صحة للنمش المزيف

قبل ترند نمش البروكلي، تعددت طرق إضافة النمش المزيف، وبعضها كان يمثّل خطراً على الصحة. في حادثة سابقة عام 2021، حقنت المؤثرة الأسترالية تيلي ويتفيلد، وجهها بحبر وشم اشترته عن الإنترنت عبر موقع إيباي (eBay)، وباستخدام إبر خياطة، في محاولة منها لتتبع ترند النمش المزيف الذي اجتاح العالم، حيث قالت “الكثير من الأشخاص المؤثرين قاموا بذلك، وقد رأيت بعضهم يحظى بملايين المشاهدات والإعجابات”.

تعرّضت ويتفيلد للتسمم بحبر الوجه، وتهيجت بشرتها التي غطتها البقع الحمراء السميكة، وتورّم وجهها حتى إنها فقدت بصرها مؤقتاً. وبعد مرور أكثر من عام، كانت بشرة ويتفيلد لا تزال تتعافى، إلّا أن الندوب التي خلّفها الحبر في وجهها لم تزل.

ومن المثير للجدل، أن ويتفيلد لم تندم على تجربتها، بل إنها سعيدة بشهرتها العالمية، إذ أصبحت على إثرها تحت الأضواء، واكتسبت يومياً آلاف المتابعين ممن تعاطفوا معها. كما أنها وحتى اليوم لا تخشى من اتباع أي ترند جديد على تيك توك، مشيرة إلى أن معظم الصيحات التي تتبعها موجهة نحو تصحيح بشرتها. وتقول” “ليس لدي شيء لأخسره”.

اقرأ أيضاً: ما قصة المرض إكس الذي يرعب الجميع؟ وكيف يمكن الاستعداد له؟

أخطر ترندات الجمال على تيك توك

تعج صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عامة وتيك توك خاصة، بتحديات وصيحات تنتشر كالنار في الهشيم دون تمعّن أو إدراك بمدى خطورة هذه الممارسات على الصحة، مثل:

تحديات الأسنان

بالنسبة للبعض فإنه قد يكون مستعداً لفعل أي شيء للحصول على ابتسامة بيضاء وجميلة، ومن تحديات الأسنان الخطيرة التي أصبحت ذات شعبية متزايدة على تيك توك:

  • ممحاة الأسنان: يتضمن استخدام ممحاة لفرك الأسنان، وهو ما قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا، ويترك الأسنان عرضة للتسوس والحساسية وتغير اللون.
  • تحدي القشر: وفيه يُستخدم مبرد الأظافر لبرد الأسنان في شكل معين. قد يسبب ذلك أضراراً جسيمة للأسنان، بما في ذلك التشقق والتقطيع وحتى فقدان الأسنان.
  • تبييض الأسنان: قد يستخدم البعض مبيضات كيميائية قاسية، مثل بيروكسيد الهيدروجين الخطر على الصحة والأسنان. بموجب قانون المملكة المتحدة، لا يمكن بيع منتجات تبييض الأسنان مباشرة للجمهور إلّا إذا كانت تحتوي على أقل عن 0.1% من بيروكسيد الهيدروجين.

أصدرت الجمعية البريطانية لأطباء الجلد (British Association of Dermatologists) والجمعية البريطانية لطب الأسنان (British Dental Association) ومؤسسة الجلد البريطانية (British Skin Foundation) تنبيهات بشأن تحديات التجميل الرائجة على المنصة.

اقرأ أيضاً: اقرأ أيضاً: مرض مجهول يسبب الشلل لـ 95 طالبة مدرسة في كينيا

إزالة الشامات

لجأ بعض المستخدمين لإزالة الشامات بمواد كيميائية أو بالكشط، لكن طبيب الجلدية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، روس بيري (Ross Perry)، حذّر من أن إزالة الشامات منزلياً قد تسبب التهاباً ونزيفاً وندباً في منطقة الكشط، وأنه لا توجد طريقة آمنة منزلياً لإزالة الشامات.

اكتساب السمرة

اقترحت بعض مقاطع تيك توك وضع كريم الواقي الشمسي على الجلد بطريقة تسمح برسم شكل معين، بحيث يغطي الكريم مناطق معينة وتبقى أخرى معرضة لأشعة الشمس المباشرة. لكن أطباء الجلد حذّروا من أن أشعة الشمس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بالإضافة إلى أن تأثير الأشعة الفوق البنفسجية سيجعل المنطقة غير المغطاة تتقدم في العمر قبل غيرها، وبالتالي يبدو الجلد بمرور الوقت مبقعاً وغير متجانس.

وفي ممارسة أخرى، يستخدم البعض بخاخات الأنف التي تحتوي على هرمون يُسمَّى الميلانوتان 2 في محاولة ليبدو أكثر سمرة، إلّا أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً: تقرير حديث يؤكد زيادة معدلات الإصابة بسرطان الرحم بين صفوف السيدات الثلاثينيات والأربعينيات

نفخ الشفاه

لجأ البعض للحصول على مظهر شفاه ممتلئة ومنتفخة باستخدام قلم الهيالورون (Hyaluron)، وهو أداة بديلة للإبر تستخدم الهواء المضغوط لحقن حمض الهيالورونيك، ما دفع الجمعية الأميركية لجراحة الجلد  (American Dermatological Association) لإصدار تحذير للأباء عام 2021، بالانتباه إلى ممارسات أبنائهم بالحقن الذاتي لحمض الهيالورونيك.

بينما توصي طريقة أخرى باستخدام غراء الرموش على الشفاه لمنحها مظهراً أكثر انتفاخاً، إلّا أن طبيب الجلدية عادل شيراز (Adil Sheraz) نوّه بأن غراء الرموش قد يحتوي على مادة السيانوكوريلات المسببة للحساسية، بالإضافة إلى ما قد يسببه من تندب أو تشوه في الجلد.

 تقشير البشرة

ديرمابلانينغ (Dermaplaning) هو أسلوب تقشير للبشرة يستخدم شفرة طبية لإزالة خلايا الجلد الميتة والشعر الناعم عن الجلد، يُجرى بواسطة خبير تجميل أو أمراض جلدية مرخص. لكن مستخدمي تيك توك حاولوا التقشير المنزلي (DIY Dermaplaning) باستخدام موس أو شفرة حلاقة عادية، وهو ما قد يكون خطيراً لأنه يسبب جروحاً وتهيجاً وحتى ندبات، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون حب الشباب أو البثور.