طريقة لاستخدام نفايات الحفاضات في مواد البناء

طريقة لاستخدام نفايات الحفاضات في مواد البناء
مزج الحفاضات التي يمكن التخلص منها مع الخرسانة يمكن أن يخفف من آثار إحدى أكبر المشكلات في مكبات النفايات. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحتاج العائلات الأميركية إلى أكثر من تريليون حفاض سنوياً لتلبية حاجات 4 ملايين رضيع يولد في البلاد كل سنة. يمكن أن يمتد استخدام الحفاضات إلى ما بعد العام الأول من حياة الرضع، كما أنهم لا يتعلمون استخدام المرحاض إلا في سن تتراوح بين سنة ونصف و3 سنوات. إذا حاولنا تعميم هذه الاحتياجات نفسها على العالم، فسنلاحظ بسهولة لماذا تعد حفاضات الأطفال ثالث أكثر المنتجات الاستهلاكية انتشاراً في مكبات النفايات. يمكن أن يستغرق تحلل الحفاضات في مكبات النفايات 500 سنة تقريباً لأن معظمها يحتوي على مواد بلاستيكية مثل البوليستر (polyester) والبولي إيثيلين (polyethylene) والبولي بروبيلين (polypropylene).

إعادة تدوير الحفاضات

ولكن ماذا لو أمكن استخدام الحفاضات التي تستخدم مرة واحدة في تطبيقات تتجاوز وظيفتها الاعتيادية؟ فكّر المهندسون البيئيون مؤخراً في هذا السؤال بالذات، ووجدوا حلاً مفاجئاً، وهو المباني التي تدخل الحفاضات في تركيبة موادها.

مزج 3 باحثين من جامعة كيتاكيوشو اليابانية 6 مقادير مختلفة من الحفاضات المستخدمة المغسولة والمجففة والممزقة مع الحصى والرمل والإسمنت والماء، ثم تركوا المزيج يتصلّب لمدة 28 يوماً، ووُصفت النتائج في دراسة نُشرت بتاريخ 18 مايو/ أيار 2023 في مجلة ساينتفيك ريبورتس (Scientific Reports). بعد ذلك، اختبر الباحثون مرونة المواد المركّبة، ولاحظوا بعض النتائج الواعدة للغاية.

اقرأ أيضاً: حان الوقت لزيادة وضوح رموز المنتجات البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير

وجد الفريق أن الحفاضات المستخدمة المتصلبة يمكن أن تحل محل ما يصل إلى 10% من كمية الرمل المستخدمة في العوارض وأعمدة الدعم الخرسانية التقليدية في مبنى من 3 طوابق تبلغ مساحة كل طابق فيه 36 متراً مربعاً. وصلت النسبة السابقة إلى نحو 30% في منزل بطابق واحد. في الوقت نفسه، يمكن أن تستبدل الحفاضات المتصلبة 40% من كمية الرمل اللازمة في ملاط الجدران الفاصلة، كما يمكن أن تستبدل 9% من الرمل في الأرضيات (البلاط) ومواد رصف الحدائق. بالمجمل، يمكن أن تستبدل الحفاضات المستخدمة التي يمكن التخلص منها ما يصل إلى 8% من كمية الرمل الكليّة في بناء من طابق واحد تبلغ مساحته 36 متراً مربعاً.

الحفاضات في مواد البناء

النتائج التي توصل إليها الفريق واعدة للغاية بالنسبة للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تواجه أزمات الإسكان الشديدة. التزم الباحثون في الدراسة الجديدة بقوانين البناء الإندونيسية ليدرسوا إمكانية استخدام المزيج الجديد على أرض الواقع. قال الباحثون في الدراسة: “مثَّل توفير الإسكان المنخفض التكلفة في إندونيسيا مصدر قلق كبير في العقود الثلاثة الماضية، كما هو الحال في البلدان النامية الأخرى”. أشار المؤلفون أيضاً إلى أن عدد سكان المناطق الحضرية في إندونيسيا يتزايد بنحو 4% سنوياً، ما يؤدي إلى عجز سنوي في قطاع الإسكان يصل إلى 300 ألف منزل سنوياً.

اقرأ أيضاً: حتى لا يستقر بداخلنا: تقنية جديدة لإعادة تدوير البلاستيك

أشار الباحثون إلى أنه في المستقبل، سيكون التعاون بين الحكومة ومسؤولي مرافق النفايات ضرورياً لتطوير طرق لجمع الحفاضات المستخدمة وتعقيمها وتمزيقها على نطاق واسع. وفي الوقت نفسه، يجب تعديل قوانين البناء في الدول للسماح باستخدام الخرسانة التي تحتوي على الحفاضات المستخدمة. مع ذلك، فإن النتائج هي حل إبداعي محتمل لمشكلة الاستدامة التي تسببها الحفاضات، والتي قد تزول قريباً.