كشف الحقائق: الجانب المظلم للزراعة العضوية وتأثيراتها غير المتوقعة

5 دقيقة
كشف الحقائق: الجانب المظلم للزراعة العضوية وتأثيراتها غير المتوقعة
حقوق الصورة: shutterstock.com/encierro

ستشهد العقود المقبلة تحدياً كبيراً في الحد من البصمة البيئية للزراعة والحفاظ على المحصول أو زيادته، ولذلك تعتبر الزراعة العضوية وسيلة محتملة أكثر استدامة وصديقة للبيئة لتحقيق ذلك؛ حيث تسهم في تحسين الظروف البيئية مثل جودة التربة والمياه، وإنتاج الغذاء من خلال طرق الإنتاج الطبيعية التي تعتمد على استخدام المواد المكافحة للآفات والأسمدة البيولوجية المشتقة بشكلٍ كبير من النفايات الحيوانية والنباتية. وفي عام 2022، وصلت مساحة الزراعة العضوية في العالم إلى أكثر من 96 مليون هكتار، إلّا أن الإنتاج العضوي يغطي أقل من 2% من الأراضي الزراعية العالمية، لكن من المتوقع أن يزداد الإنتاج العضوي في المستقبل لتحقيق الحياد الكربوني.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: استخدام الأسمدة بذكاء يقلل انبعاثات الكربون في الزراعة

ومع ذلك، لا يتوفر سوى القليل من المعلومات حول تأثيرات الحقول العضوية في المزارع المجاورة، وبالتالي التأثير النهائي للزراعة العضوية.

ما التأثيرات “غير المباشرة” للزراعة العضوية؟

وفقاً لدراسة حديثة نُشِرت في مجلة ساينس Science، توصل الباحثون إلى أن زيادة مساحات أراضي المحاصيل العضوية يمكن أن تؤدي إلى زيادة استخدام المبيدات الحشرية في الحقول غير العضوية المجاورة، وأشاروا إلى أنه يمكن الحد من أضرار هذه “الآثار غير المباشرة” عن طريق ضم المزارع العضوية مكانياً معاً، وفصلها جغرافياً عن المزارع التقليدية.

درس الباحثون التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأراضي المحاصيل العضوية في استخدام المبيدات الحشرية في حقول المحاصيل العضوية والتقليدية المجاورة. وصرّحت الباحثة أشلي لارسن Ashley Larsen، من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا والمشارِكة الرئيسية بالدراسة، بأنه: “على الرغم من الضغوط السياسية لزيادة مساحة الزراعة العضوية، لا تزال هناك حاجة في المعرفة الأساسية لكيفية تأثير الزراعة العضوية في البيئة”.

ومن أجل الوصول إلى هذه المعلومات، جمع الباحثون بيانات استخدام المبيدات الحشرية وإنتاج المحاصيل لنحو 14 ألف حقل في مقاطعة كيرن بولاية كاليفورنيا على مدار سبع سنوات، من عام 2013 حتى عام 2019، إلى جانب بيانات حول الزراعة العضوية واستخدام المبيدات الحشرية في الولايات المتحدة.

قارن الفريق البحثي الخرائط الرقمية للحقول والمحاصيل المزروعة بها مع سجلات استخدام المبيدات الحشرية، ولاحظ الباحثون زيادة في استخدام المبيدات الحشرية في الحقول التقليدية المجاورة للحقول العضوية بنسبة بسيطة لكن ملحوظة ومؤثرة. لكن في المقابل، رصدت الدراسة انخفاضاً أكبر في استخدام هذه المبيدات بالحقول العضوية المحيطة.

استناداً إلى هذه النتائج، أجرى الباحثون محاكاة لدراسة تأثير مساحة الأراضي الزراعية العضوية في استخدام المبيدات الحشرية، ولاحظوا أن هناك انخفاضاً في معدل استخدام المبيدات الحشرية كلما زادت المسافة بين الحقول التقليدية والحقول العضوية.

كيف يمكن الحد من التأثيرات غير المرغوبة للمزارع العضوية فيما يجاورها؟

وفقاً لنتائج الفريق فإن ضم الحقول العضوية وفصلها مكانياً عن الحقول التقليدية يمكن أن يقلل من الأثر البيئي للأراضي الزراعية، سواء العضوية أو التقليدية. وأشار إريك ليشتنبرغ Erik Lichtenberg من جامعة ميريلاند إلى أن قرارات المزارعين بشأن استخدام مبيدات الآفات تتأثر بوجود الحقول العضوية القريبة، لكن السبب وراء ذلك لا يزال غير واضح تماماً. وقد تؤدي قيمة المحاصيل وقابليتها للإصابة بالآفات وتحمل المزارعين للمخاطر دوراً في ذلك. وأكد ليشتنبرغ أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لفهم الآفات المتنقلة ذات الصلة، ومصدرها الطبيعي وكيفية انتقالها والأسباب وراء ذلك.

أوضح الخبراء أن مالكي الأراضي يقللون من جهودهم في مكافحة الآفات نتيجة لتراجع جهود جيرانهم المزارعين في هذا المجال. ويعود هذا السلوك إلى انتشار الآفات بشكلٍ كبير، ما يؤثّر في قدرة المزارعين على السيطرة على الآفات الموجودة في أراضيهم، وبالتالي يعوق جهود المكافحة بسبب زيادة انتشار الآفات.

فإذا كانت الآفات تنتشر بشكلٍ مستمر في الأراضي، قد يرش المزارع المبيدات الحشرية لقتل هذه الآفات، لكن الهجرة العالية للآفات تقلل من فاعلية هذا الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، قد يتعلم المزارعون من جيرانهم ويخفّضون استخدام مبيدات الآفات تجاوباً مع تقليل استخدام مبيدات الآفات في المزارع المجاورة.

ما هي الزراعة العضوية؟

تُعدّ الزراعة العضوية نظاماً زراعياً مستداماً، وطُوِّرت حديثاً في بداية القرن العشرين كاستجابة للأضرار البيئية الناجمة عن استخدام المبيدات الكيميائية والأسمدة الاصطناعية في الزراعة التقليدية.

تحقق الزراعة العضوية العديد من المنافع للبيئة مقارنة بالزراعة التقليدية، حيث تعتمد الزراعة العضوية على استخدام كمية أقل من المبيدات الحشرية، وتسهم في تقليل تآكل التربة، وتقليل تسرب النترات إلى المياه الجوفية والمياه السطحية، وإعادة تدوير النفايات الحيوانية إلى المزرعة.

ونتيجة للظروف المناخية والتربة، وقربها من قنوات التسويق والملكية وعوامل محلية أخرى، غالباً ما توجد المزارع العضوية والتقليدية بالقرب من بعضها بعضاً. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن القرب الجغرافي لا يعني بالضرورة التوافق بينها؛ فاحتمال انتقال المبيدات الحشرية الكيميائية أو حبوب اللقاح من المحاصيل المعدّلة وراثياً يمكن أن يشكّل تهديداً لمزارعي المحاصيل العضوية.

في المقابل، يمكن أن تكون الحشرات وجراثيم الفطريات وبذور الحشائش التي تُستخدم كوسائل طبيعية لمكافحة الآفات في الحقول العضوية مصادر لانتشار الآفات في الحقول التقليدية، بالإضافة إلى انتقال الآفات الحشرية التي لا يُتحكم فيها بشكلٍ كافٍ في الحقول العضوية.