شاهد أفضل صورة لقمر المشتري أوروبا حتى الآن

وصلت الصور الأولى من رحلة مركبة جونو التابعة لوكالة ناسا تجاه القمر أوروبا. ولا تزال هذه الصور تخضع للمعالجة. وكالة ناسا/المعهد الجنوب غربي للأبحاث/شركة مالين لأنظمة علوم الفضاء (Malin Space Science Systems)

قد يكون احتمال وجود الحياة على أوروبا هو الأكبر في المجموعة الشمسية، وأوروبا هو أحد أقمار كوكب المشتري. والآن، التقط علماء من وكالة ناسا الصور الأقرب لهذا القمر منذ أكثر من عقدين من الزمن.

في 29 سبتمبر/ أيلول 2022، اقتربت مركبة جونو التابعة لوكالة ناسا إلى مسافة تبعد 352 كيلومتراً عن القمر أوروبا، ما سمح لكاميرتها، والتي تحمل اسم جونو كام، بالتقاط صور عالية الدقة لتضاريس هذا القمر. في الوقت نفسه، جمّعت المركبة البيانات المتعلقة بالسمات الجيولوجية والغلاف الجوي لأوروبا، بما في ذلك البيانات حول طبقاته الداخلية وبنية قشرته الجليدية. ستساعد كل من الصور والبيانات التي تم تجميعها على إغلاق الفجوات في فهمنا لسطح هذا القمر والمحيط تحت سطحه. قالت كاندي هانسن (Candy Hansen)، المطورة والمشغّلة الرئيسية لكاميرا جونو كام في بيان صحفي: “ستساعد الصور الجديدة في إكمال الخريطة الجيولوجية لقمر أوروبا، مستبدلة الصور السابقة منخفضة الدقة لسطحه”.

اقرأ أيضاً: «يوروبا»: قمر المشتري يضيء باستمرار وبعيداً عن الشمس

صور مركبة جونو تساعد في اكتشاف المزيد عن أوروبا

اهتم العلماء منذ زمن طويل بالقمر أوروبا، وهو واحد من الأقمار الثمانين التي تدور حول كوكب المشتري، كمرشّح رئيسي لاحتواء أشكال الحياة خارج الأرضية، وذلك لأنه يحتوي على محيط هائل الحجم قد يكون سائلاً. على الرغم من أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب أن تتوفر في هذا القمر حتى يأوي الحياة غير احتوائه على المياه، فإن العناصر الأساسية مثل الهيدروجين قد توجد في قشرته الجليدية وقاع محيطه. ستساعد مهمة جونو العلماء في تعلم المزيد عن القمر أوروبا، والاقتراب أكثر من اكتشاف ما إذا كانت الكائنات الحية البسيطة قادرة على البقاء في الظروف المتجمدة.

في حين أن الصور التي التقطتها مركبة جونو لهذا القمر مذهلة، إلا أنها تمكنت من فعل ذلك من خلال العمل في ظل قيود كبيرة؛ إذ امتدت فترة تجميع البيانات ساعتين من الوقت فقط. مع ذلك، أنجزت المركبة هذه المهمة في أثناء طيرانها بسرعة تبلغ نحو 22.5 كيلومتر في الثانية.