وكالة الفضاء الأوروبية تخطط لإطلاق ثلاثة أقمار اصطناعية لدراسة الموجات الثقاليّة التي توقعها آينشتاين

تمثيل فني لثقبين أسودين يولدان الموجات الثقالية ومثلث ضوء الليزر في مهمة ليسا. وكالة الفضاء الأوروبية

يبدو إطلاق ثلاثي مرتّب بدقة من الأقمار الاصطناعية التي تطلق أشعة الليزر على بعضها مثل أفكار الخيال العلمي. لكن وكالة الفضاء الأوروبية ستحول هذه الفكرة إلى واقع بحلول عام 2035.

يشبه هذا المشروع الذي يحمل اسم “هوائي مقياس التداخل الليزري الفضائي” (Laser Interferometer Space Antenna، أو LISA)، تجربة لايغو (LIGO) الشهيرة التي هدفت لرصد الأمواج الثقالية، ولكن الفرق يكمن في أنه سيُجرى في الفضاء بدلاً من الأنفاق تحت الأرضية. تدير وكالة الفضاء الأوروبية هذا المشروع، وهو عبارة عن مشروع تعاوني مع وكالة ناسا واتحاد من العلماء. منحت وكالة الفضاء الأوروبية مؤخراً الموافقة الرسمية لفريق المهمة على بدء صنع المركبة الفضائية في يناير/كانون الثاني 2025، وهي تخطط لإطلاقها بعد عقد من الزمن. شعر علماء الفيزياء الفلكية الذين يعملون في المهمة، مثل عالمة الفيزياء الفلكية في معهد ماكس بلانك، سارة باتشوفسكي، بسعادة غامرة بسبب هذا الخبر، ووصفوا الموافقة على لمهمة بأنها “مرضية” و “مثيرة للغاية”.

اقرأ أيضاً: ما هو ضغط الضوء؟ وكيف يساعد العلماء على تعزيز رصد الموجات الثقالية؟

ثلاثي الأقمار الصناعية ليسا

يقول عالم الفيزياء الفلكية في قبة أدلر الفلكية الذي يعمل في تعاون لايغو، مايكل زيفن: “سيرصد ثلاثي ليسا نوعاً لم يُكتشف من قبل من الموجات الثقالية”، وهي التموجات في نسيج الزمكان. تكشف الموجات الثقالية عن الطبيعة الفيزيائية للثقوب السوداء المتصادمة وانفجارات المستعرات العظمى الضخمة وحتى اللحظات الأولى من عمر الكون.

يضيف زيفن قائلاً إن المنظور الذي سيمنحنا إياه ثلاثي ليسا الجديد “يشبه رصد الكون في الضوء خارج النطاق المرئي أول مرة، مثل الأشعة السينية أو الأشعة تحت الحمراء، الذي مكننا من فهم الكون بعمق أكبر وساعدنا على تحقيق الكثير من الإنجازات العلمية وإجراء العديد من الاكتشافات”.

منذ رصد الموجات الثقالية أول مرة في عام 2016، استكشف علماء الفلك الكون بحماس من هذا المنظور الجديد؛ إذ إنهم تمكنوا من كشف اللحظات الأخيرة قبل اندماج ثقبين أسودين وهما يلفان حول بعضهما بمسار حلزوني وتعلموا كيف تقع الأحداث التي تصدر الطاقة الأعلى في الكون، مثل المستعرات العظمى وتدفقات أشعة غاما، من خلال رصد الضوء والموجات الثقالية الناجمين عن الانفجارات الكونية في الوقت نفسه.

يبين مقطع الفيديو هذا محاكاة لاندماج ثقبين أسودين وانبعاث الإشعاع الثقالي الناجم. تُشوّه الأجسام الضخمة نسيج المكان والزمان نفسه، وهي تظهر في المقطع على شكل حقول ملونة. تقابل الصفائح الخارجية (باللون الأحمر) الإشعاع الثقالي الصادر، الذي تحسسه مرصد لايغو التابع لمؤسسة العلوم الوطنية مؤخراً. حقوق الصورة: وكالة ناسا/سي هينز.

ليسا ولايغو والتداخل الليزري

الكلمات المشتركة في اسمي مشروعي ليسا ولايغو هي مقياس التداخل الليزري (laser interferometer)، وهي تصف إعدادات التجربة. يقيس العلماء في المشروعين كيف تتغير المسافة بين جسمين بمقدار طفيف للغاية بينما تعبر الموجات الثقالية الفراغ بينهما. ويستخدمون في مشروع لايغو لفعل ذلك ذراعين طويلتين تأخذان شكل نفقين ضخمين يبلغ طول كل منهما 4 كيلومترات. يحتوي النفقان على أنابيب ضخمة مفرّغة يتحرك ضوء الليزر فيها عابراً كل ذراع وينعكس عن مرآة في نهايته. تتغير خواص الضوء الذي يقيسه العلماء في النقطة التي يندمج فيها مجدداً بعد انفصاله إذا قطع الليزر مسافة مختلفة في أحد الذراعين نتيجة تشويه الموجات الثقالية للزمكان.

مع ذلك، التجارب الأرضية لا يمكن أن تتحسس أنواع الموجات الثقالية جميعها. يجب استخدام أنفاق طويلة مثل تلك في مرصد لايغو لتحسس التشوهات في الزمكان الناجمة عن الموجات الثقالية، ويمكن رصد أمواج أطول كلما ازداد طول الأذرع المستخدمة. أجهزة الكشف تحت الأرضية مثل لايغو أكثر كفاءة في تحسس الموجات الثقالية الأقصر، وهي الاهتزازات في الزمكان ذات التردد المرتفع للغاية التي تتولد في آخر ميلي ثانية قبل اصطدام الثقوب السوداء أو النجوم النيوترونية.

يعود ذلك جزئياً إلى أن الأرض غنية بالنشاطات التي يمكن أن تتسبب باضطراب أجهزة الكشف. يقول عالم إدارة الشحنة في مشروع ليسا الذي يعمل في مختبر أنظمة الفضاء الدقيقة في جامعة فلوريدا، سيمون باركيه إن “الزلازل والسيارات وموجات المحيط وحتى السحب التي تمر فوق أجهزة الكشف” تولدّ الضوضاء التي تمنع علماء الفلك من تحسس الاهتزازات المنخفضة التردد في الكون.