ما هو ضغط الضوء؟ وكيف يساعد العلماء على تعزيز رصد الموجات الثقالية؟

تحديث جديد لمرصد ليغو يعزز حساسيته في رصد الموجات الثقالية
صورة لثقبين أسودين يندمجان تبلغ كتلة كل منهما نحو 30 ضعفاً من كتلة الشمس، كما يظهر في محاكاة حاسوبية

مراصد الموجات الثقالية مثل مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري ليغو (LIGO)، هي بمثابة مخابر يتدرّب فيها العلماء على الحساسية الشديدة في الرصد. يتحسس مختبرا هذا المرصد التجريبيان، الواقع أحدهما في ولاية لويزيانا الأميركية والآخر في ولاية واشنطن، التموجات في نسيج الزمكان التي تخلّفها الأجسام مثل الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية. ولفعل ذلك، يراقب المرصد بحذر التقلّبات الدقيقة في أشعة الليزر التي تمتد عبر العديد من الكيلومترات.

يكمن التحدّي الرئيسي في علمية الرصد هذه في أن مختلف المصادر، من الجرارات الهادرة إلى العوامل الجوية إلى الضوضاء الكمومية، يمكن أن تتسبب باضطرابات تشوّش أشعة الليزر هذه. علم التخلّص من الضوضاء غير المرغوب فيها هو جزء مهم جداً من جهود رصد الموجات الثقالية.

تحديث قدرة النظام على إزالة الضوضاء الكمومية وتحسس الأحداث بصوة أفضل

والآن، أصبح مختبرا المرصد قادرين على تحسس عدد من الأحداث أكبر بنسبة 60% من أي وقت مضى بعد خضوعهما لجولة من التحديثات. يعود الجزء الأهم من هذه القدرة إلى النظام الذي يزيل الضوضاء الكمومية الصعبة التحسّس من خلال ضغط أشعة الضوء حرفياً.

يختبر الفيزيائيون والمهندسون تقنيات ضغط الضوء في المختبر منذ عقود، وبدأت نتائج عملهم تظهر في التجارب الحقيقية. يقول عالم الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، لي ماكولر: “لم يعد عملنا مجرد عرض توضيحي؛ إذ إننا بدأنا بتطبيق هذه التقنيات بالفعل”. سينشر ماكولر وزملاؤه نتائجهم في مجلة فيزيكال ريفيو إكس (Physical Review X) في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى: الكشف عن جسيمات دون ذرية تخترق أجسامنا دائماً دون أن نعلم

ما هي الموجات الثقالية وكيف يتم رصدها؟

الموجات الثقالية هي ظاهرة غامضة تتعلق بآثار قوة الجاذبية، وهي ظاهرة تنبأت بها نظرية النسبية العامة. تتسبب الأحداث على المقاييس الكبيرة بما يكفي، مثل اندماج ثقبين أسودين أو نجمين نيوترونيين، بتوليد موجات في نسيج الزمكان، تماماً كما يتسبب رمي الصخور في الماء بتموجات في السطح. يتيح رصد الموجات الثقالية لعلماء الفلك دراسة الأجسام الضخمة بطريقة غير مباشرة، مثل الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية التي يصعب رصدها بوضوح. ولا يمكن للعلماء تحقيق ذلك إلا بفضل المراصد مثل ليغو.

يتألف مختبرا المرصد من ذراعين على شكل حرف “L” كبير جداً، ويبلغ طول كل ذراع 4 كيلومترات. يتحرّك شعاعٌ ليزري يُفصل إلى شعاعين عبر كل ذراع. وينعكس الشعاعان عن مرآتين موضوعتين في نهاية كل ذراع، ثم يعودان إلى نقطة بداية الذراع مجدداً، حيث يمكن دمجهما في شعاع واحد مجدداً. يمكن أن تمدّد التقلبات الطفيفة في نسيج الزمكان؛ أي الموجات الثقالية، الذراعين وتقلّصهما، ما يؤدي إلى تشكّل أنماط مميزة في الشعاع الضوئي المعاد تجميعه.

التغيرات في طول كل ذراع دقيقة وطفيفة جداً لدرجة أنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تزداد صعوبة رصد هذه التغيرات عندما تكون الحسّاسات في مرصد ليغو عرضة للزلازل والعوامل الجوية والنشاطات البشرية، وهي عوامل تولّد الضوضاء التي تهز المرايا أو أشعة الليزر.

طوّر الفيزيائيون طرقاً لتخفيف هذه الضوضاء. يستطيع هؤلاء الاحتفاظ بالأذرع في الفراغ، خالية من أي مادة لمنع الموجات الصوتية. كما يستطيعون تثبيت المرايا لعزلها عن الاهتزازات. ويمكنهم أيضاً قياس الضوضاء الخارجية وضبط الأجهزة وفقاً لذلك، وكأن المرصد سماعة رأس كبيرة مُلغية للضوضاء.

أحد أجهزة العصر الكمومي في مرصد ليغو قيد التشغيل.

لكن الظواهر الكمومية هي من الظواهر التي لا يمكن إلغاء أثرها بهذه الطرق؛ إذ إن العشوائية المتأصلة في الكون في أصغر مقاييسه، التي تتمثّل في الجسيمات التي تظهر وتختفي لحظياً، لها تأثير حتى في الخلاء المثالي.

يقول عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كارديف والعضو في تعاون ليغو-فيرغو (LIGO-Virgo)، باتريك ساتون، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: “هناك تقلّب طبيعي على مستوى القياس يمكن أن يخفي إشارة الموجة الثقالية الضعيفة”.