ما الذي يمكن للبشرية فعله إذا اصطدم كويكب بالأرض حقاً عام 2038؟

4 دقيقة
ما الذي يمكن للبشرية فعله إذا اصطدم كويكب بالأرض حقاً عام 2038؟
يبين سيناريو مقترح أن خبراء الطوارئ لديهم 14 عاماً للتخطيط لحدث اصطدام كويكبي محتمل بالأرض.

هذا هو السيناريو: أكدت الحكومة الأميركية أن علماء الفلك في وكالة ناسا اكتشفوا كويكباً جديداً كلياً يتجه نحو الأرض، وعلى الرغم من أنه سيستغرق 14 عاماً للوصول إلى الأرض، فاحتمال اصطدامه بها مباشرة بتاريخ 12 يوليو/تموز 2038 يساوي 72%. وفقاً للمعلومات المحدودة المتوافرة حالياً، يعتقد الراصدون أن قطر هذا الكويكب قد يتراوح بين 80 و800 متر. في الأحوال جميعها، كويكب بهذا القطر كبير بما يكفي للتسبب في دمار كارثي والكثير من الوفيات. ما يجعل الوضع أسوأ هو أن الخبراء لن يتمكنوا من إجراء تقييمات إضافية بالغة الأهمية خلال الأشهر السبعة المقبلة على الأقل لأن الكويكب سيمر خلف الشمس كما يُرصد من الأرض. ما العمل في هذه الحالة؟

اقرأ أيضاً: كيف يتعامل العلماء مع خطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالأرض؟

ما العمل إذا لم يكن توقع مسار الكويكب قبل مدة كافية ممكناً؟

هذه هي المعضلة الافتراضية التي طرحتها وكالة ناسا والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ مؤخراً خلال تمرين الدفاع الكوكبي الخامس المشترك بين الوكالات الصغير النطاق والثنائي الحول، الذي أُجري في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في مدينة لوريل في ولاية ماريلاند. على الرغم من اكتمال التمرين في أبريل/نيسان 2024، أصدرت وكالة ناسا ملخصها الأولي في 20 يونيو/حزيران، وهي تخطط لتقديم "تقرير كامل تالٍ للإجراء" في وقت لاحق من عام 2024.

أحداث اصطدام الكويكبات والمذنبات الكارثية بالأرض نادرة ولكنها حتمية. على الرغم من أن إدراك أن اصطدام كويكب جديد بالأرض حتمي هو أمر مثير للقلق، هناك على الأقل جانباً يبعث على التفاؤل عندما يتعلق الأمر بالكويكب الجديد مقارنة بحالات الطوارئ البيئية الكبرى الأخرى.

قال ضابط الدفاع الكوكبي الفخري في وكالة ناسا، ليندلي جونسون، في إعلان الوكالة الصادر بتاريخ 20 يونيو/حزيران 2024: "من المحتمل أن اصطدام كويكب كبير هو الكارثة الطبيعية الوحيدة التي تمتلك البشرية التكنولوجيا اللازمة للتنبؤ بها قبل سنوات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعها".

في ضوء هذه المعلومة، اجتمع نحو 100 ممثل من الهيئات الحكومية والشركات والمؤسسات الرقابية، مثل وزارة الخارجية الأميركية ومعهد سميثسونيان ووكالة الفضاء الأوروبية وجامعة كامبريدج، على مدى يومين في ولاية ماريلاند في ربيع عام 2024. حدد هؤلاء نقاط القوة والضعف التي تتمتع بها السلطات الدولية الحالية في مواجهة مثل هذه الحالة العالمية الكبيرة من عدم اليقين. مع ذلك، وعلى عكس التدريبات الصغيرة النطاق السابقة على الكوارث الفضائية، امتلك الفريق مورداً جديداً بالغ الأهمية تحت تصرفه، وهو البيانات من مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوجة (DART) التي أجرتها وكالة ناسا.

ما الذي يمكن تعلمه من مهمة دارت الكويكبية؟

بعد رحلة بلغت 11.2 مليون كيلومتر، اصطدمت مركبة دارت الفضائية، التي يبلغ حجمها حجم سيارة وكلّفت 325 مليون دولار، عمداً بقمر كويكبيّ صغير يبلغ قطره 160 متراً يسمى "ديمورفوس" (Dimorphos) في أثناء دورانه حول الكويكب الأم الذي يحمل اسم "ديديموس" (Didymos) بتاريخ 26 سبتمبر/أيلول 2022. على الرغم من أن خبراء وكالة ناسا تنبؤوا من قبل أن احتمال نجاح مهمة دارت يساوي 10% فقط، تمكنت المركبة من الاصطدام بالكويكب بسرعة تبلغ نحو 22 ألف كيلومتر في الساعة، ما أدى إلى تشكّل فوهة صدمية كبيرة فيه وإطلاق نحو 907 آلاف كيلوغرام من الحطام إلى الفضاء. على الرغم من أن الخبراء شبهوا هذه العملية "بصدم عربة غولف بالهرم الأكبر"، تمكنت مهمة دارت من تغيير مسار ديمورفوس على نحو دائم، محولة فكرة الخيال العلمي الغريبة هذه إلى حقيقة.