الهند ترسل مركبة فضائية لرصد الشمس بعد مهمة تشاندرايان-3

الهند ترسل مركبة فضائية لرصد الشمس بعد نجاح مهمة تشاندرايان-3
الصاروخ الذي سيحمل مركبة أديتيا-إل 1 الفضائية التابعة لمنظّمة أبحاث الفضاء الهندية خارج الأرض. منظّمة أبحاث الفضاء الهندية

أطلقت منظّمة أبحاث الفضاء الهندية (آي إس آر أو) مهمة تشاندرايان-3 في 23 أغسطس/ آب 2023، والتي حطت فيها مركبة فيكرام (Vikram) الهابطة ومركبة براغيان (Pragyan) الجوالة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. أصبحت الهند الآن الدولة الرابعة التي تهبط مركباتها على سطح القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين، وأول دولة نجحت في الوصول إلى منطقة قريبة من القطب الجنوبي للقمر، حيث اكتشفت مركبة فيكرام بالفعل وجود الكبريت والأوكسجين في التربة. أطلقت منظّمة أبحاث الفضاء الهندية مهمة أخرى في أعقاب نجاح مهمة تشاندرايان-3، وهدف هذه المهمة جسم فضائي أكبر بكثير من القمر، وهو الشمس.

أديتيا-إل 1: مركبة فضائية هندية تنطلق إلى القمر

انطلقت مركبة أديتيا-إل 1 (Aditya-L1) التابعة لهذه المنظمة بتاريخ 2 سبتمبر/ أيلول 2023 الساعة الثانية صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وهي مزوّدة بمجموعة واسعة من الحساسات لدراسة فيزياء الشمس. حمل صاروخ بي إس إل في-سي57 هذه المركبة، وانطلق من مركز ساتيش دهافان الفضائي في جزيرة شريهاريكوتا جنوب الهند.

بدأت مركبة أديتيا-إل 1 رحلة مدّتها 4 أشهر وجهتها نقطة مميزة في الفضاء. تحمل هذه النقطة اسم نقطة لاغرانج إل 1 للشمس والأرض، وهي نقطة تنعدم فيها محصلة قوة جاذبية الأرض والشمس. ستتمكّن المركبة بدورانها حول هذه النقطة من الحفاظ على موقع ثابت قياساً بالأرض في أثناء دورانها حول الشمس.

تتّبع مركبة أخرى مداراً حول نقطة لاغرانج نفسها أيضاً، وهي مرصد الشمس والغلاف الشمسي التابع لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (أو مرصد سوهو اختصاراً)، الذي رصد الشمس منذ عام 1996. إذا تمكّنت مركبة أديتيا-إل 1 من الوصول إلى المدار الهدف، فهي ستنضم إلى مرصد سوهو ومسبار باركر الشمسي التابع لوكالة ناسا ومسبار سولار أوربتر التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، بالإضافة إلى حفنة من المركبات الفضائية الأخرى التي ترصد الشمس.

المزيد من المعلومات عن فترة أخرى من الدورة الشمسية

تقول عالمة الفيزياء الفلكية الشمسية في جامعة دلتا الحكومية في ولاية مسيسيبي الأميركية، ماريا ويبر، التي تدير القبة الفلكيّة الوحيدة في الولاية التي توجد في حرم جامعة دلتا: “تحتوي مركبة المهمة الجديدة على أدوات قادرة على رصد الظواهر التي رصدتها مركبات المهمات الشمسية الأخرى، لكن هذا لا يعني أنها ستعيد رصد ما رُصد من قبل. سنحصل على المزيد من المعلومات والبيانات المتعلقة بفترة أخرى من الدورة الشمسية لم تتمكن المهمات السابقة من جمعها”. تمر الشمس بفترات من النشاط المغناطيسي المتفاوت الشدّة يدوم كل منها 11 عاماً، ومن المتوقع أن تصل الدورة الشمسية الحالية إلى ذروتها في عام 2025، ما سيتسبب بظهور المزيد من البقع الشمسية وحدوث المزيد من الانفجارات الشمسية.

الخبراء يحضّرون مركبة أديتيا-إل 1 لمهمّتها في غرفة معقّمة. منظّمة أبحاث الفضاء الهندية

تحتوي مركبة أديتيا-إل 1 على 7 حمولات من الأدوات العلمية، ومنها 4 أدوات للاستشعار عن بعد؛ هي مرسام الإكليل، الذي يُشكّل كسوفاً شمسياً اصطناعياً لدراسة هالة الشمس بدقة أكبر، وتلسكوب الأشعة فوق البنفسجية، ومرساما الطيف للأشعة السينية المنخفضة الطاقة والمرتفعة الطاقة، اللذان يساعدان على دراسة التفاوتات في درجة حرارة أجزاء مختلفة من الشمس.