ما علاقة حبيبات القمر الزجاجية بتصادم الكويكبات بالأرض؟

القمر، كما يرى فوق مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا في ولاية فلوريدا. وكالة ناسا/كيم شيفليت

تربة القمر غنية بكرات زجاجية صغيرة. ووفقاً لدراسة جديدة نشرت بتاريخ 28 سبتمبر/ أيلول 2022 في مجلة ساينس أدفانسيس، تشكّلت هذه الكرات الصغيرة، والتي تدعى الحبيبات الزجاجية، قبل ملايين السنين عندما كانت الكويكبات تصطدم بسطح القمر.

الحبيبات الزجاجية القمرية

ولكن منشأ هذه الحبيبات القمرية المجهرية، والتي تتراوح أقطارها بين بضع عشرات من الميكرومترات إلى بضعة ميليمترات، لا يتعلق بالقمر فقط، إذ إنها تساعد العلماء في فهم حوادث اصطدام النيازك بكوكب الأرض أيضاً. وجد فريق من الباحثين أن حوادث اصطدام النيازك بالقمر وقعت بنفس الوقت الذي وقعت فيه العديد من أحداث التصادم الأسوأ سمعة في تاريخ الأرض تقريباً، ومن ضمنها الحدث الذي يعتقد العلماء أنه تسبب بانقراض الديناصورات (باستثناء الطيور).

تقول روندا ستراود (Rhonda Stroud)، مديرة معهد باسيك لأبحاث النيازك التابع لجمعة ولاية أريزونا، والتي لم تشارك في الدراسة الجديدة: “يمثّل القمر شاهداً على تاريخ التصادمات الكبيرة التي وقعت في جوارنا في المجموعة الشمسية”. تضيف ستراود قائلةً إن فهم تاريخ التصادمات التي حدثت على الأرض والقمر قد يساعد في زيادة دقة النماذج التي صممها العلماء للتنبّؤ بعدد الكويكبات التي قد تصطدم بالأرض في المستقبل.

تم تجميع الحبيبات الزجاجية الصغيرة موضوع الدراسة مباشرة من القمر. إذ نقلتها مهمة تشانغيه-5 الصينية التي ذهبت إلى القمر والتي قامت باستعادة بعض العينات ليدرسها العلماء في مختبرهم في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2020. تمت مشاركة هذه الصخور القمرية بين الفرق البحثية حول العالم. وبدأ فريق العلماء الدولي الذي ألّف الدراسة الجديدة بتحليل الحبيبات الزجاجية الموجودة في هذه العينات القمرية مباشرة.

اقرأ أيضاً: هل كان الكويكب الذي تسبب بتشكّل الفوهة الأكبر على الأرض أضخم مما كنا نعتقد؟

منشأ حبيبات القمر الزجاجية

تقول كاتارينا ميلكوفيتش (Katarina Miljkovic)، الأستاذة المساعدة في كلية علوم الأرض والكواكب في جامعة كورتن، والمؤلفة المشاركة للدراسة الجديدة، إن فريق الباحثين استنتج أن هذه الحبيبات تشكّلت قبل 2 مليار إلى بضعة ملايين من السنين.

تشرح ميلكوفيتش قائلة إنه عندما يصطدم جسم ما مثل كويكب بسطح كوكب، تتسبب الطاقة المتحررة من الاصطدام بقذف المواد المختلفة في الأرجاء. قد تتسبب الطاقة الحركية للاصطدام بارتفاع درجة حرارة بعض هذه المواد في أثناء قذفها. وقد تذوب بعض المواد إذا ارتفعت درجة حرارتها بما يكفي. تقول ميلكوفيتش إنه نتيجة لأن هذه المواد تذوب وتبرد مجدداً في أثناء تحركها، فهي تتصلب وتأخذ شكلاً كروياً ثم تسقط مجدداً إلى السطح كحبيبات زجاجية.

حلل الباحثون الحبيبات الزجاجية التي تم نقلها من القمر بواسطة مهمة تشانغيه-5 لتحديد عمرها وحجمها وسماتها الأخرى. ودرسوا أيضاً البيانات المتعلقة بفوهات التصادم والتي تم جمعها عن بعد لتحديد حدث التصادم الذي تسبب بتشكّل الحبيبات الزجاجية القمرية التي درسوها.

The moon’s microscopic glass beads tell the story of asteroids hitting Earth
قد لا تتجاوز أقطار الحبيبات الزجاجية التي تمت دراستها في الورقة الجديدة عشرات الميكرومترات. مركز المسبار الأيويني الدقيق والحساس وعالي الدقة في بكين (مركز شريمب، اختصاراً)، معهد الجيولوجيا، الأكاديمية الصينية للعلوم الجيولوجيّة.

على الرغم من أن الباحثين اكتشفوا أن أعمار الحبيبات والفوهات التي وجدت فيها تمتد على فترة زمنية طويلة، كانت نسبة الحبيبات أكبر في بعض الفترات الزمنية مقارنة بغيرها. تقول ميلكوفيتش: “كانت هناك بعض الذروات في أعمار الحبيبات، أي أن الحبيبات لم تكن موزّعة بالتساوي عبر الفترات الزمنية في تاريخ القمر”.