تلسكوب هابل يلتقط ظاهرة غريبة في حلقات زحل

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ظاهرة القضبان الشعاعية لزحل من خلال برنامج إرث الأغلفة الجوية للكواكب الخارجية (OPAL). يُرى اثنان من القضبان الشعاعية في حلقة B (يساراً). يمكن أن تظهر القضبان الشعاعية فاتحة أو داكنة اللون اعتماداً على زاوية الرؤية، وقد تظهر أحياناً على شكل نقط بدلاً من القضبان التقليدية كما تظهر في الصورة هنا. ناسا/وكالة الفضاء الأوروبية/آمي سايمون (ناسا/ مركز جودارد للتحليق الفضائي)؛ معالجة الصورة: أليسا باغان (معهد مراصد علوم الفضاء).

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا صوراً جديدة لموسم “القضبان الشعاعية” (spoke season) بينما كان زحل يمر بمرحلة الاعتدال، حيث تظهر ملامح غامضة عبر حلقاته الشهيرة. لم يفهم العلماء تماماً حتى الآن سبب هذه الظاهرة وتغيراتها الموسمية.

فصول زحل الموسمية

على غرار الأرض، يميل زحل على محوره ويمر بأربعة فصول مميزة. ولكن طول كل موسم على زحل يستمر نحو 7 سنوات أرضية بسبب مداره الأوسع حول الشمس. ويحدث الاعتدال خلال هذه الدورة عندما تكون حلقات زحل مائلة نحو الشمس، ومع اقترابه من الاعتدال الصيفي والشتوي، تختفي ظاهرة القضبان الشعاعية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: حلقات زحل قد يكون منشؤها من قمر قديم ضائع

مع اقتراب الاعتدال الخريفي لنصف الكرة الشمالي لكوكب زحل، والذي يصادف يوم 6 مايو/ أيار عام 2025، من المتوقع أن تصبح ظاهرة “القضبان الشعاعية” أكثر وضوحاً ومن السهل رؤيتها.

يعتقد علماء الفلك أن المسؤول عن هذه الظاهرة هو التفاعل الذي يحدث بين المجال المغناطيسي المتغير لكوكب زحل نفسه مع الرياح الشمسية، والذي يؤدي لخلق محيط مشحون كهربائياً.

ويعتقد العلماء أن أصغر جزيئات الحلقة الجليدية، والتي يبلغ حجمها حجم ذرات الغبار، يمكن أن تكتسب شحنة كهربائية، ما يتسبب في ارتفاع هذه الجسيمات مؤقتاً فوق الجسيمات الجليدية الأكبر والصخور الموجودة في الحلقات.

ظاهرة القضبان الشعاعية لزحل

كانت بعثة فوياجر التابعة لناسا أول من اكتشف ظاهرة القضبان الشعاعية أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. يمكن أن تظهر هذه القضبان الشعاعية الغامضة داكنةً أو فاتحة اللون اعتماداً على مقدار الإضاءة التي تتلقاها والزاوية التي تُرى منها.