ما هي الطاقة المظلمة؟

صورة مركبة لمجرات متصادمة في عنقود أبيل 2744. يرمز اللون الأزرق إلى المادة المظلمة، وهي لغز كوني مشابه للطاقة المظلمة. وكالة ناسا/مركز تشاندرا للأشعة السينية/الجمعية الدولية للأنفاق والفضاء الجوفي/المعهد الوطني للفيزياء الفلكية/معهد مراصد علوم الفضاء.

يحتوي الكون على مادة وطاقة لا تتفاعلان مع الضوء، وهما المادة المظلمة والطاقة المظلمة. المادة المظلمة هي مادة غير مرئية تمتلك كتلة وتحيط بالمجرات، وقد حاول الفيزيائيون رصدها بمختلف الطرق من أحواض الجليد الضخمة إلى مصادمات الجسيمات وغيرها من التقنيات المعقّدة. ولكن ما هي الطاقة المظلمة؟

الطاقة المظلمة” اسم أُطلق على الطاقة التي تتسبب في توسّع الكون بسرعة تزداد بمرور الوقت. ويتمثّل اللغز الكبير الذي يجب على علماء الكون حله اليوم في تحديد ماهية هذه الطاقة.

تقول الأستاذة في جامعة كوينزلاند الأسترالية، تمارا ديفيس (Tamara Davis): “نعلم الكثير من المعلومات عن خصائص الطاقة المظلمة وسلوكها. ولكننا لا نعلم ما هي بالضبط. وهذا السؤال من أهم الأسئلة في الفيزياء”.

كيف نعلم أن الطاقة المظلمة موجودة؟

اكتشف علماء الفلك منذ زمن طويل أن الكون آخذ في التوسّع. رصد عالم الفلك الأميركي إدوين هابل (Edwin Hubble) في أوائل القرن العشرين حركة المجرات وتوصّل إلى ما يدعى قانون هابل الذي يبيّن العلاقة بين سرعة ابتعاد المجرات عن كوكب الأرض والمسافة التي تفصلها عن هذا الكوكب. مع ذلك، كشفت الأرصاد الجديدة التي أجريت في نهاية القرن العشرين للمستعرات العظمى الموجودة في المجرات البعيدة عن معضلة جديدة؛ لا يتوسّع الكون بسرعة ثابتة، بل يتوسع بسرعة متزايدة.

تقول عالمة الفلك في جامعة تكساس في مدينة أوستن الأميركية، كاثرين فريز (Katherine Freese): “فوجئ العلماء جميعهم باكتشاف تسارع توسّع الكون”. تضيف فريز قائلة إنه من المفترض أن “تولّد الطاقة المظلمة شكلاً ما من الأثر التنافري الذي يتسبب في ابتعاد الكتل بعضها عن بعض بسرعة متزايدة”، على عكس أثر قوة الجاذبية.

اقرأ أيضاً: في لعبة ناسا الجديدة: كن أنت التلسكوب الذي يبحث عن المادة المظلمة

أكّدت الأرصاد العديدة التي أجريت منذ تسعينيات القرن الماضي أن توسّع الكون يتسارع بالفعل. يبدو ضوء النجوم المتفجرة التي توجد في المجرات البعيدة أقل سطوعاً مما يجب أن يكون لو كان الكون يتوسع بسرعة ثابتة. ووجد العلماء أيضاً آثار الطاقة المظلمة في إشعاع الخلفية الكونية الميكروي، وهو عبارة عن بقايا الضوء الذي تشكّل في اللحظات الأولى من عمر الكون. تعتبر الطاقة المظلمة مكوّناً بالغ الأهمية في النماذج الرياضية في علم الكون التي تهدف لتفسير الكون المرصود.

صاغ عالم الفلك الأميركي مايكل تيرنر (Michael Turner) تعبير الطاقة المظلمة في عام 1998 توافقاً مع مجموعة المصطلحات التي تصف مفهوم الطاقة المظلمة. ويبيّن هذا الاسم أيضاً أن تسارع توسّع الكون يمثّل مسألة غامضة ومهمة لم يتم حلها بعد. ظن الكثير من العلماء عند اكتشاف توسع الكون أن الثابت الكوني، وهو حد رياضي تعديلي أضافه ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) في معادلات نظرية النسبية العامة لزيادة اتساق الحسابات (ورمزه لامدا “Λ”)، هو التفسير الأمثل للطاقة المظلمة لأنه ينسجم تماماً مع النماذج التي وضعوها.

يقول تيرنر، وهو حالياً أستاذ زائر في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس: “لطالما اعتقدت أن تفسير الطاقة المظلمة لن يكون بهذه البساطة”. يعتقد تيرنر أن تسارع توسّع الكون هو “المشكلة الأعمق” و”اللغز الأكبر في العلم ككل”.

ما هي أهمية الطاقة المظلمة؟

يقول عالم الفلك في جامعة ييل، ويل تيندل (Will Tyndall) إن نموذج لامدا-سي دي إم (Lambda-CDM model) (نموذج لامدا للمادة المظلمة الباردة)، الذي ينص على أن الكون يتألف من المادة العادية بنسبة 5% (تتضمن كل شيء رأيته أو لمسته في حياتك) والمادة المظلمة بنسبة 27% والطاقة المظلمة بنسبة 68%، هو “الإطار النظري الأفضل حالياً في علم الكون، وهو محاولة طموحة لجمع أحداث تاريخ الكون كافة في إطار واحد وتفسيرها”. مع ذلك، لا يفسّر هذا النموذج الظواهر الكونية جميعها، ويشمل ذلك طبيعة الطاقة المظلمة. يضيف تيندل قائلاً: “في النهاية، كيف يمكن أن نكون جاهلين لهذه الدرجة بنوع من الطاقة يفترض أن يشكّل 68% من الكون الذي نعيش فيه؟”.

تعتبر الطاقة المظلمة أيضاً أحد العوامل الحاسمة التي ستحدد مصير الكون النهائي. هل سيتمزّق الكون بفعل ما يدعى بالتمزّق الأعظم (Big Rip)، حيث يتفكك كل شيء فيه إلى جسيمات دون ذرية؟  أم أنه سيواجه مصيراً أقل إثارة؟