تعرف على الأطعمة التي لا يمكنك تناولها على متن محطة الفضاء الدولية

تعرف على الأطعمة التي لا يمكنك تناولها على متن محطة الفضاء الدولية
رائدا الفضاء التابعان لناسا آن ماكلين وديفيد سانت جاك من وكالة الفضاء الكندية يتناولان البيتزا مع إضافات معتمدة وآمنة. حقوق الصورة: مركز جونسون للفضاء بوكالة ناسا.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل سمعت النكتة عن رائد الفضاء الذي أصيب بتسمم غذائي؟ ربما لا، ولكن لسبب وجيه. هذا لأن مثل هذا الحدث لم يحدث أبداً بصراحة. حتى الآن، لم يصب أي رائد فضاء بمرض بسبب الغذاء في الفضاء.

يقول كسولي وو، عالم الأغذية في وكالة ناسا ومدير نظام الغذاء في محطة الفضاء الدولية: «لدينا في وكالة ناسا معيار ميكروبيولوجي أعلى من معظم الشركات في صناعة الأغذية العامة». بكلامٍ آخر، ناسا حريصة جداً على سلامة الأغذية وتخزينها عندما يتعلق الأمر بالسفر إلى الفضاء. 

لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض محتملة، يجب أن تخضع جميع المنتجات الغذائية المرسلة إلى محطة الفضاء الدولية لاختبارات صارمة. إذا فشل أحد الأطعمة في الاختبار، يتم استبعاده في الحال ليصبح طعام رائد الفضاء مجففاً بالتجميد. في المقابل، يجب أن تكون الأطعمة المقبولة آمنة للأكل ويمكنها توفير الكثير من العناصر الغذائية في الوجبة الواحدة. 

ماذا يحتوي مخزن رائد الفضاء؟  

ومع ذلك، فإن النظام الغذائي لرائد الفضاء، على الرغم من كونه صارماً بالتأكيد، ليس بالضرورة نظاماً رتيباً. 

في أي يوم من الأيام، تحتوي غرفة الطعام المصممة على طراز المخزن في محطة الفضاء الدولية على نحو200 طبقاً يمكن لرائد الفضاء أن يختار من بينها لتناولها. تشكل الأطعمة المجففة بالتجميد نحو 70-75% من جميع وجبات الطاقم. يأتي باقي الطعام من اختيارات أفراد الطاقم، حيث يمكن لكل رائد فضاء إعداد قائمة من الأطعمة التي يرغب بها، وطلب أطعمة أو مشروبات معينة يريدها طوال مدة مهمته. 

ومع ذلك، فإن العديد من هذه الأطعمة المفضلة قد لا تصل في الوقت المناسب إلى محطة الفضاء الدولية، وفي بعض الحالات لا تصل على الإطلاق. من الإنتاج إلى النقل، يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تتم الموافقة على الطعام وتحميله في الصاروخ. وحتى مع ذلك، وبمجرد أن يصل الطعام إلى المدار، قد تمر سنوات قبل أن يستهلكه رائد فضاء جائع كان يتوق لتناول طعامه المفضل. 

يقول وو: «ليس لدينا مركبة شحن للذهاب إلى هناك كل أسبوع لإرسال ما يريدون. لذلك يتعين علينا تعبئة طعامهم مسبقاً وتحميل جميع الأطعمة على مركبات الشحن قبل أن ينطلق أفراد الطاقم». 

نظراً لطول المدة الزمنية بين رحلات الفضاء، فإن ناسا تريد في النهاية العمل على تحسين تقنيات المعالجة والتعبئة والتغليف لجعل الطعام يدوم لأطول فترة ممكنة. 

لكن بعيداً عن مشاكل النقل، هناك بعض الأطعمة المحظورة حالياً في محطة الفضاء- وقد تفاجئك أسباب ذلك. 4

اقرأ أيضاً: هل ستكون «نقطة نيمو» في المحيط الهادئ مقبرة مثالية لمحطة الفضاء الدولية؟

الأطعمة القابلة للتفتت

في منازلنا، غالباً ما تُعتبر بقايا الفتات الصغيرة مصدر إزعاج وفوضى وليست مشكلة حقيقية. ولكن بمجرد أن تغادر مدار الأرض، تعتبر هذه الجسيمات الصغيرة من المخاطر المهنية. 

يشار إلى الفتات باسم “حطام الأجسام الغريبة” (FOD)، أو الأشياء التي يمكنها أن تسبب ضرراً للمركبة أو النظام. تقول ناسا إن هذه الجسيمات الشاردة يمكن أن تتداخل مع معدات المهمة، ويستنشقها أفراد الطاقم، وفي بعض الحالات، تدخل أعينهم. 

لحسن الحظ، هذا لا يعني أن على رواد الفضاء التخلي عن الأطعمة المتفتتة (وهي كثيرة) تماماً. بدلاً من منتجات المعجنات النموذجية مثل الكعك أو البسكويت، التي تتفتت وتتكسر بسهولة، يقول مختبر الطعام التابع لناسا إنه يرسل خيارات بديلة إلى المحطة. 

يقول وو: «يحظى خبز التورتيلا بشعبية كبيرة. إنه ليس خبزاً مخمراً حقاً، ولكنه يخدم غرضاً مشابهاً. إنه متعدد الاستخدامات، لكن التورتيلا لا يتفتت مثل معظم أنواع الخبز».   

تعرف على الأطعمة التي لا يمكنك تناولها على متن محطة الفضاء الدولية
برجر بالجبن. يستخدم رواد الفضاء بشكل روتيني خبز التورتيلا بدلاً من الخبز بسبب ميل الأخير للتفتت والطفو بعيداً. حقوق الصورة: مركز جونسون للفضاء بوكالة ناسا.

هناك أطعمة أخرى يمكن أن تخلق فوضى كبيرة عندما تتفتت أيضاً، مثل الآيس كريم، إذ يمكن أن تصبح هذه الأطعمة المجففة هشة للغاية في ظروف انعدام الجاذبية وقد تتفتت كلياً، ما يؤدي لانتشار رقائق فتاتها في كل مكان.

وفقاً لوو، عملت العديد من المجموعات ومنشآت الإطلاق معاً لتطوير أنواع أخرى من الحلوى المجمدة، مثل البويسيكل المثلجة، والذي تأمل ناسا بإرساله إلى محطة الفضاء الدولية في المستقبل.  

اقرأ أيضاً: نمل وأذرع روبوتية: إليك الإمدادات التي نقلتها سبيس إكس لمحطة الفضاء الدولية

الملح والفلفل

التوابل التقليدية غير مسموحة في الفضاء. إذا كنت ستهز علبة الملح أو الفلفل في الفضاء، فإن حبيباتها ستنتشر في جو المحطة وتشكل خطراً يشبه خطر الفتات العائم. لإضافة المزيد من النكهة إلى الطعام، توصل علماء ناسا إلى بديل ذكي: التوابل السائلة. بدلاً من استخدام علب الملح والفلفل التي يجب هزها، يصب رواد الفضاء محلول الملح والفلفل الجاهز تماماً كما لو كانوا يطبقون تتبيلة السلطة أو الصلصات. يقوم معمل الطعام التابع لناسا بإذابة الملح في الماء والفلفل في الزيت قبل إرسال التوابل السائلة إلى الفضاء. 

المشروبات الكربونية

المشروبات الغازية هي على الأرجح أخطر الأطعمة الفضائية المحظورة، لأن عواقب شربها لا تزال غير مفهومة تماماً. 

بحكم تعريفها، تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون المذاب. للتخلص من ثاني أكسيد الكربون هذا، غالباً ما ينتهي الأمر بالناس إلى إطلاق الغاز مع التجشؤ، لكن وفقاً لوكالة ناسا، لا تنفصل الكربونات والصودا في ظروف انعدام الجاذبية. فبدون الجاذبية لدفع هذه الفقاعات إلى الخارج، يمكن أن تستقر بعد بلعها في الجهاز الهضمي لرائد الفضاء وتتسبب في آثار صحية ضارة. 

تقول وو: «قد يكون التجشؤ رطباً لأن الغاز والسائل لا ينفصلان تلقائياً. سيكون الأمر مزعجاً بالتأكيد». 

ومع ذلك، من الصعب تحديد العواقب الصحية الدقيقة للمشروبات الغازية لأن ناسا لم تكن قادرة بعد على إجراء اختبارات آمنة على رواد الفضاء لمعرفة كيف يمكن للكربونات أن تلحق الضرر بالطاقم في حالة انعدام الجاذبية. 

تعرف على الأطعمة التي لا يمكنك تناولها على متن محطة الفضاء الدولية
يتم ربط حُزم الطعام والشراب إلى طاولة الطعام الموجودة في وحدة الخدمة الروسية في محطة الفضاء الدولية. حقوق الصورة: مركز جونسون للفضاء بوكالة ناسا.

اقرأ أيضاً: 20 عاماً في المدار: محطة الفضاء الدولية تخبرنا تجربة العيش في الفضاء

الكحول

لا يستطيع رواد الفضاء، بعد يوم عمل طويل أو للاحتفال بمناسبة ما، تناول المشروبات الكحولية. في الواقع، لم يكن منع الكحول بهدف الحفاظ على حالة وتركيز أفراد طاقم المحطة الدولية فقط، بل إن أحد الأسباب الرئيسية لمنعه هو أنه قد يلحق الضرر بنظام التحكم البيئي ودعم الحياة، والذي يُشار إليه اختصاراً بـ “إيكليس” (ECLISS).

تتمثل إحدى مهام نظام التحكم البيئي ودعم الحياة في تزويد المحطة بهواء وماء نظيفين عن طريق إعادة تدوير البول والتحكم في الضغط الجوي في المقصورة ومنتجات النفايات الأخرى. العنصر الرئيسي في الكحول هو الإيثانول، وهو مركب يمكن أن يصبح أيضاً شديد التطاير في الفضاء. نظراً لأن المياه المعاد تدويرها لها معايير نقاء صارمة، فإن أي شيء يتعارض مع عمليات الهضم الطبيعية لرائد الفضاء، بما في ذلك الملوثات الكيميائية الزائدة مثل الإيثانول الذي ينفثه الطاقم، يمكن أن يعرض نظام الحياة بأكمله للخطر. 

تقول وو: «هذا النظام حساس جداً للإيثانول. لذلك إذا ما تم إرسال الكحول أو استُهلك، فإنه يتبخر ويضعف قدرة النظام على تجديد الهواء والماء».

ولكن تاريخياً، وعلى الرغم من أن بعض رواد الفضاء لا مشكلة لديهم بالتأكيد في الامتناع عن تناول الكحول لبضعة أشهر، كانت هناك حالات قليلة في الماضي التي أحضر فيها أفراد الطاقم المشروبات الكحولية الخاصة بهم سراً على متن المركبة.