مهمة جوس الفضائية ستبحث عن آثار للحياة على أقمار كوكب المشتري

مهمة جوس
حقوق الصورة: ناسا/ مختبر الدفع النفاث/ مركز الفضاء الألماني.

سترسل وكالة الفضاء الأوروبية قريباً مركبة “جوس” (JUICE) أو “مستكشفة أقمار المشتري الجليدية” في مهمة لاستكشاف كوكب المشتري و3 من أقماره البالغ عددها 79، وهي “أوروبا” و”كاليستو” و”غانيميد”.

استعدادات الإطلاق المقبل لمركبة جوس الفضائية

يُخطط لإطلاق هذه المركبة في أبريل/نيسان 2023، وستنطلق على متن صاروخ “آريان 5” قبل الشروع في رحلة مدتها 7.6 سنة للوصول إلى العملاق الغازي. ستستخدم المركبة عدة “مساعِدات بالجاذبية”، وهي  الاندفاعات الناتجة عن جاذبية الأجرام السماوية والتي تساعد على ضبط سرعة المركبة الفضائية ومسارها، من كوكبي الزهرة والأرض، وسوف تحمل بعضاً من أدق أدوات الاستشعار عن بعد والأدوات الجيوفيزيائية التي تم إرسالها على الإطلاق إلى المجموعة الشمسية الخارجية.

الشهر الماضي، تم اختبار نموذج بمقياس 1:18 للمركبة في مركز اختبار وكالة الفضاء الأوروبية في هولندا لتجربة أحد الأدوات، وتُدعى “رايم” (أو “رادار استكشاف الأقمار الجليدية”، RIME). هذه الأداة مزوّدة برادار لاختراق الجليد وهوائيات يبلغ طولها 15.8 متراً لرسم خريطة للبنية تحت السطحية لهذه الأقمار، من مسافة تصل إلى 9 كيلومترات تقريباً.

وضع النموذج في غرفة مبطنة بجدران معدنية تحجب إشارات الراديو الواردة وطلاء رغوي أسود شائك يمتص إشارات الراديو الداخلية أو الإشارات الصادرة. ساعدت هذه التجربة فريق مركبة جوس على محاكاة كل من الفراغ الشاسع في الفضاء والتحديات التي يمكن أن تواجهها المركبة أثناء المهمة.

اقرأ أيضاً: ما هو مفهوم حزام الكويكبات؟

مهمة جوس: مهمة فريدة من نوعها

يقول “أوليفييه ويتاس“، عالم المشروع في مهمة جوس: “نحن لا نرسل المركبات إلى كوكب المشتري كثيراً، وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة لوكالة الفضاء الأوروبية، لهذا فهذه مهمة كبيرة بالنسبة لنا”، ويضيف: “رؤيتنا هي فهم ما إذا كانت [الأماكن المستهدفة] تحتوي على ما نسميه ‘الأماكن الصالحة للعيش’ حول كوكب المشتري”.

وفقاً لويتاس، لطالما كان المريخ وجهة بحثية مثيرة في البحث عن الحياة، لكن العوالم الجليدية لها أيضاً إرث من الظروف الواعدة. يقول ويتاس: “منذ عشرين عاماً، اكتشفنا أن هناك الكثير من المياه السائلة تحت أسطح [العوالم الجليدية]، ولم تكن مفاجأة كبيرة”.

أُرسلت مسابير فضائية لدراسة المشتري منذ أوائل السبعينيات، ولكن في العام المقبل، ستكون مركبة جوس أول مركبة تدور حول أقمار الكوكب. سترفع هذه المهمة، جنباً إلى جنب مع مهمة “جونو” التابعة لوكالة ناسا، والتي تم تمديد مهمتها حتى عام 2025، العدد الإجمالي لمسابير الفضاء الخاصة بكوكب المشتري إلى 10، ما يجعله واحداً من أكثر المواقع زيارة في جوارنا الكوني.