6 حقائق غريبة لا تعرفها عن الفراشات

حقوق الصورة: shutterstock.com/ KRIACHKO OLEKSII

أسرت الفراشات الصغيرة بألوانها وطيرانها الرشيق مخيلات الناس حول العالم وقلوبهم. ومع ذلك، وعلى الرغم من شعبيتها الواسعة، فإنها مليئة بالمفاجآت التي ربما لم تكن تعلمها سابقاً. إليك 6 حقائق عن الفراشات ستُثير دهشتك.

1. الفراشات تتذوق بأرجلها

نستخدم نحن البشر ومعظم الحيوانات أفواهنا لتناول الطعام وألسنتنا لتذوقه، لكن للفراشات طريقة غريبة لذلك، فهي تتذوق بأقدامها.

تنتمي الفراشات لفئة من الحشرات الهوستلية (Haustellate) التي تكون أجزاء فمها مصممة فقط لامتصاص السوائل. أمّا عن التذوق، فهي قادرة على تمييز الطعم الحلو والمر والحامض من خلال أرجلها.

ويحتوي رسغ الفراشة على مستقبلات كيميائية تلامسية (مستقبلات التذوق) متصلة بالخلايا العصبية، ويمكن للمستقبلات الحسية اكتشاف الجزيئات الصالحة للأكل وتلك غير الصالحة.

عندما تتلامس المواد الكيميائية الموجودة في محيط الحشرة مع المستقبلات الكيميائية، فإنها تنشط الأعصاب التي تنقل المعلومات إلى دماغ الحشرة. في المقابل، لا تمتلك الفراشة لساناً ويأخذ الفم شكل الخرطوم الذي يعمل كالقشة لامتصاص الرحيق دون المضغ.

اقرأ ايضاً: 13 خرافة عن الحشرات يكشف العلم حقيقتها

2. للفراشات أجنحة شفافة

على الرغم مما تبديه الفراشات من تنوع في ألوانها النابضة بالحياة، فإن لها في الواقع أجنحة شفافة، إليك السبب. تتكون أجنحة الفراشات من طبقتين من الكيتين؛ وهو بروتين يمنح الحشرات هيكلها الخارجي، لكنها تكون رقيقة جداً لدرجة تصبح بها شفافة ويمكن الرؤية من خلالها. فمن أين تأتي الألوان الزاهية؟ في الواقع تتغطى هاتان الطبقتان بآلاف الحراشف الصغيرة -بمعدل 600 حرشفة لكل مليمتر مربع من سطح الجناح-.

تحتوي هذه الحراشف على أصباغ تعكس الضوء فتمنح الأجنحة الألوان التي نراها.

ومع ذلك، تفقد الفراشات هذه الحراشف تدريجياً مع تقدمها في السن، وتصبح أقل حيوية وتلوناً من فراشات النوع نفسه الأصغر سناً.

اقرأ أيضاً: ما الألوان التي كانت تُزيّن أجنحة فراشة قبل 200 مليون سنة؟

3. الفراشات تمارس الإحماء قبل الطيران

ما نعتقد نحن البشر بأنه جو حار جداً، تحتاج إليه الفراشات فعلاً، حيث لا يمكن للفراشة أن تطير ما لم تتجاوز درجة حرارة جسمها 30 درجة مئوية. لكن الفراشات من ذوات الدم البارد أي أنها لا تستطيع تنظيم درجة حرارة جسمها. في المقابل، تستعين الفراشات ببعض الغرائز السلوكية لتدفئة أجسادها من أجل الطيران، وهو ما يُعرف أيضاً بالتنظيم الحراري، ويتم بإحدى هذه الطرق:

• التشميس الظهري: الاستلقاء في أشعة الشمس بأجنحة مفتوحة على أرض حجرية أو ورقة كبيرة. تعمل الأجنحة كألواح الطاقة الشمسية على امتصاص الحرارة من ضوء الشمس.
  • التشميس الجانبي: تمتص عدة أنواع من الفراشات الحرارة عبر الوجه السفلي من أجنحتها، أي تستريح مع إغلاق أجنحتها وليس فتحها، وهو ما يُعرف بالتشميس الجانبي، مثل فراشة الأصفر الغائم (Colias croceus) وخطوط الشعر الخضراء (Callophrys rubi). يتضمن التشميس الجانبي نظاماً لإمالة جانب واحد من الأجنحة نحو الشمس وتبديل الجوانب عندما تصبح ساخنة جداً.
  • الارتعاش: بشكلٍ مشابه لما نُصاب به عندما نشعر بالبرد الشديد، يمكن للفراشة أن تهتز وترتجف بسرعة لترفع درجة حرارة جسمها بدءاً من الصدر والبطن.