لماذا تأكل خفافيش الفاكهة كميات كبيرة من السكر ولا تُصاب بالسكري؟

3 دقيقة
لماذا تأكل خفافيش الفاكهة كميات كبيرة من السكر ولا تصاب بالسكري؟
خفافيش الفاكهة معلقة من أغصان الأشجار في وضح النهار في بنغلاديش بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. مجموعة آي بيكس/شركة فيوتشر بابليشينغ عن طريق غيتي إميدجيز

يأكل بعض خفافيش الفاكهة ما يصل إلى ضعف وزن الجسم من المانجا الغنية بالسكر أو الموز أو التين يومياً، وهي تفعل ذلك ليس فقط للبقاء على قيد الحياة، بل لتزدهر أيضاً. على عكس البشر، تتمتّع هذه الثدييات الطائرة برغبة دائمة في تناول الغذاء الحلو ولا تعاني بعض العواقب الصحية السلبية مثل مرض السكري.

اكتشف العلماء في دراسة نشرت بتاريخ 9 يناير/كانون الثاني 2024 في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز (Nature Communications) أن التكيّفات الجينية لهذه الخفافيش ساعدت على حمايتها من مضار نظامها الغذائي الغني بالسكر.

قد تساعد نتائج الدراسة الجديدة على التوصل إلى علاجات لمرض السكري الذي يعانيه ما يقدر بنحو 38 مليون أميركي، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض ومنع انتشارها. هذا المرض هو السبب الرئيس الثامن للوفاة في الولايات المتحدة والسبب الرئيسي للفشل الكلوي وبتر الأطراف السفلية والعمى لدى البالغين.

قال عالم الوراثة في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو والمؤلف المشارك للدراسة، ناداف أهيتوف، في بيان صحفي: “عند الإصابة بمرض السكري، يكون الجسم عاجزاً عن تركيب الإنسولين وتحسسه، ما يؤدي إلى مشكلات في التحكم في نسبة السكر في الدم. لكن خفافيش الفاكهة تتمتع بنظام جيني يتحكّم بنسبة السكر في الدم بكفاءة عالية. نود أن ندرس هذا النظام لتطوير علاجات بشرية أكثر فعالية تعزز تحسس الإنسولين أو السكر”.

اقرأ أيضاً: هل ستساعدنا الخفافيش في التغلب على مرض السرطان؟ دراسة حديثة تكشف السبب

مقارنة بين خفافيش الفاكهة وخفافيش الحشرات

تستيقظ خفافيش الفاكهة كل يوم بعد نحو 20 ساعة من النوم وتتغذى على الفاكهة قبل أن تعود إلى كهوفها أو أشجارها أو البنى التي أنشأها الإنسان لتجثم. ركز الفريق في الدراسة الجديدة على كيفية تطور البنكرياس والكلى لدى هذه الخفافيش لاكتشاف كيف يمكنها تناول كميات كبيرة من السكر دون أي آثار سلبية. البنكرياس هو عضو في منطقة البطن يتحكم في نسبة السكر في الدم.

قارن الباحثون بين خفافيش الفاكهة الجامايكية ونوع من الخفافيش الآكلة للحشرات يحمل اسم “الخفافيش البنيّة الكبيرة”. حلل هؤلاء التعبير الجيني لدى هذه الخفافيش، أي أنهم حددوا الجينات المفعّلة وتلك غير المفعلة، وكذلك الحمض النووي التنظيمي الذي يتحكم في عملية التعبير الجيني. قاس الباحثون لفعل ذلك كلاً من معدل التعبير الجيني وكمية الحمض النووي التنظيمي في الخلايا الفردية. تُبيّن هذه القياسات أنواع الخلايا الرئيسية التي تتألف منها أعضاء الخفافيش، وكذلك كيف تنظّم هذه الخلايا عملية التعبير الجيني التي تتحكم في النظام الغذائي لهذه الحيوانات.

اكتشف الباحثون أن تركيب البنكرياس والكلى في خفافيش الفاكهة تطور بطريقة تجعله متوافقاً مع النظام الغذائي الغني بالسكر. يحتوي البنكرياس لدى هذه الخفافيش على عدد أكبر من الخلايا التي تركّب الإنسولين؛ وهو هرمون أساسي يحفّز الجسم على خفض نسبة السكر في الدم. كما أنه يحتوي على عدد أكبر من الخلايا التي تركّب هرموناً آخر ينظم نسب السكر ويحمل اسم الغلوكاغون. بينما تحتوي كلى خفافيش الفاكهة على عدد أكبر من الخلايا التي تحتجز الأملاح والكهارل النادرة في أثناء تصفية الدم.