لماذا تقتل حيتان الأوركا خنازير البحر دون أكلها؟

لماذا تقتل حيتان الأوركا خنازير البحر دون أكلها؟
شوهد حوت قاتل في بحر ساليش (Salish Sea) يضايق أحد خنازير البحر، وهو سلوك حيّر العلماء منذ فترة طويلة. مؤسسة وايلد أوركا (Wild Orca)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من أنها تأكل الأسماك فقط، تشتهر الحيتان القاتلة الجنوبية في بحر ساليش في شمال غرب المحيط الهادئ بسلوك محير. تهاجم هذه الحيتان خنازير البحر وتقتلها دون أن تأكلها، ولا يعرف العلماء السبب الحقيقي وراء ذلك. نُشرت دراسة في 28 سبتمبر/أيلول في مجلة علوم الثدييات البحرية (Marine Mammal Science)؛ إذ تضمنت تحليلاً لمجموعة من البيانات التي جُمعت على مدار 60 عاماً لمحاولة حل هذا اللغز المستمر.

على الرغم من أن الأصناف الأخرى من الحيتان، التي تسمى “الحيتان القاتلة العابرة”، تأكل كائنات حية أخرى، مثل الحبار وأسماك القرش وخنازير البحر، فإن الحيتان القاتلة الجنوبية تأكل الأسماك حصراً، لا سيما سلمون شينوك. سُجل السلوك الغريب لمضايقة خنازير البحر للمرة الأولى علمياً في عام 1962. حللت الدراسة الجديدة 78 حادثة موثقة وتوصلت إلى 3 تفسيرات منطقية.

اقرأ أيضاً: لماذا يؤثر التغير المناخي في معدل نمو بعض أنواع الأسماك؟

سلوك اللعب والتسلية لدى الحيتان القاتلة

ربما يكون هذا السلوك شكلاً من أشكال اللعب الاجتماعي بالنسبة إلى الحيتان القاتلة. على غرار العديد من الكائنات الحية الذكية، مثل الكلب والفيل والكنغر، تشارك هذه الحيتان أحياناً في بعض الأنشطة الترفيهية بوصفها وسيلة للتواصل وتعزيز الروابط الاجتماعية أو لمجرد الاستمتاع بوقتها. ربما تكون مطاردة خنازير البحر مفيدة في تطوير مهارات التنسيق والتعاون بين الأفراد في المجموعة.

ربما تُذكرنا هذه النظرية بسلوك الحيتان القاتلة التي اشتهرت بإغراق القوارب في إسبانيا والبرتغال. وفقاً لمؤلفي الدراسة، على الرغم من اختلاف الحيتان القاتلة الجنوبية عن الحيتان في شبه الجزيرة الإيبيرية من ناحية عاداتها وثقافتها، فإن الانجذاب لسلوك اللعب يمكن أن يكون شيئاً مشتركاً بين كلتا المجموعتين.

ممارسة الصيد

قد تساعد ملاحقة حيوان أكبر مثل خنازير البحر في تنمية مهارات هذه الحيتان المهمة لصيد سمك السلمون، إذ قد تنظر الحيتان إلى خنازير البحر بوصفها أهدافاً متحركة لممارسة تقنيات الصيد وتطويرها، حتى لو لم يكن الحصول على وجبة هو الهدف النهائي.

اقرأ أيضاً: كيف تتكيف أسماك المهرج مع بيئتها عبر التعديل الجيني؟

السلوك الأمومي غير الطبيعي

قد تحاول الحيتان القاتلة توفير الرعاية لخنازير البحر التي تعتقد أنها مريضة أو ضعيفة، وقد يكون هذا تجسيداً سلوكياً لميلها الطبيعي لمساعدة أفراد مجموعتها. شوهدت إناث الحيتان القاتلة وهي تحمل صغارها الميتة، كما لوحظت وهي تحمل خنازير البحر بالطريقة نفسها.

يطلق العلماء أيضاً على السلوك الأمومي غير الطبيعي اسم سلوك الإيثار في غير مكانه الطبيعي. وفقاً للمؤلفة المشاركة في الدراسة ومديرة العلوم والأبحاث في مؤسسة وايلد أوركا (Wild Orca)، ديبرا جايلز (Deborah Giles)، قد يكون سبب ذلك هو فرص الحيتان المحدودة لرعاية صغارها.

تقول جايلز في بيان صحفي: “أظهر بحثنا أن نحو 70% من حالات حمل الحيتان القاتلة الجنوبية تنتهي بالإجهاض أو نفوق الصغار مباشرة بعد الولادة، وذلك بسبب سوء التغذية”.

مجموعة مهددة بالانقراض

تُعد الحيتان القاتلة الجنوبية من الأنواع المهددة بالانقراض. يوجد حالياً 75 فرداً فقط من الحيتان القاتلة، ويعتمد بقاء هذه المجموعة على قيد الحياة بصورة أساسية على توفر أسماك السلمون من نوع شينوك. تشير دراسة أُجريت في عام 2022 إلى أن هذه الحيتان القاتلة كانت تعاني نقصاً في الغذاء لأكثر من 40 عاماً، ووجدت دراسة أخرى أن الأسماك الأكبر سناً وحجماً أصبحت نادرة أيضاً في عدة مجتمعات سمكية.

تقول جايلز: “غالباً يُطرح عليّ السؤال التالي، لماذا لا تأكل الحيتان القاتلة الجنوبية الفقمات أو خنازير البحر بدلاً من سلمون شينوك؟ يرجع السبب في ذلك إلى أن الحيتان القاتلة التي تأكل الأسماك لديها نظام بيئي وعادات مختلفة تماماً عن الحيتان القاتلة التي تأكل الثدييات البحرية، على الرغم من أن المجموعتين تعيشان في المياه نفسها. لذلك يجب علينا استنتاج أن تفاعلات هذه الحيتان مع خنازير البحر تخدم غرضاً مختلفاً، لكن لا يزال هذا الغرض غير واضح حتى الآن”.

على الرغم من وجود 3 نظريات لتفسير سلوك مضايقة الحيتان القاتلة خنازير البحر، يعترف فريق البحث أن السبب الدقيق وراء هذا التصرف ربما يبقى غامضاً. من الواضح أن خنازير البحر ليست جزءاً من النظام الغذائي للحيتان القاتلة الجنوبية، لذلك، فإن احتمالية تناولها ضئيلة جداً.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: ماذا يحدث عندما تتعارك الحيتان القاتلة مع أسماك القرش الأبيض الكبيرة؟

تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة وعالمة الأحياء والثدييات البحرية في جمعية سي دوك (SeaDoc Society) التابعة لكلية الطب البيطري بجامعة كاليفورنيا ديفيس، سارة تيمان (Sarah Teman)، في بيان صحفي: “الحيتان القاتلة هي حيوانات ذكية جداً وتمتلك سلوكيات معقدة، وجدنا أن سلوك مضايقة خنازير البحر انتقل عبر الأجيال وعبر مجموعات اجتماعية مختلفة، إنها مثال رائع على ثقافة الحيتان القاتلة، على الرغم من هذا السلوك الغامض، لا نتوقع أن تتحول الحيتان القاتلة الجنوبية إلى اصطياد خنازير البحر وتناولها؛ إذ إن ثقافة تناول أسماك السلمون متأصلة في مجتمع الحيتان القاتلة الجنوبية، لذلك، تحتاج هذه الحيتان إلى توفر المصدر الغذائي الأساسي المتمثل في أسماك السلمون من أجل البقاء على قيد الحياة”.

ومع ذلك، تؤكد هذه الدراسة أهمية الحفاظ على أسماك السلمون في بحر ساليش وفي المناطق التي توجد فيها الحيتان القاتلة الجنوبية كافة. توجد هذه الحيتان عادة بالقرب من جنوب جزيرة فانكوفر وولاية واشنطن، لكن يمكن أن تمتد مناطق انتشارها إلى الساحل الأوسط لولاية كاليفورنيا وجنوب شرق ولاية ألاسكا.  سيكون الحفاظ على توفير كميات كافية من أسماك السلمون أمراً ضرورياً لبقاء هذه الحيتان وللحفاظ على استقرار النظام البيئي لبحر ساليش.