لماذا يجب توثيق حياة الحشرات عن كثب؟ وما فائدته للإنسان؟

4 دقيقة
إحدى الذبابات من نوع الذباب الأزرق التي ظهرت في حلقة المدينة الكبيرة من سلسلة حياة حشرة حقيقية. يرى الذباب 250 صورة في الثانية، في المقابل تستطيع عيون البشر معالجة 60 صورة في الثانية فقط. ناشيونال جيوغرافيك/جيمي ثورب)

بينما تعيش الصراصير والعناكب وخنافس الروث حياتها في العالم الواسع تواجه الكثير من الصعوبات. يجعل الحجم الصغير هذه الكائنات سهلة السحق، كما أن هناك الكثير من الحيوانات التي تفترسها. بالإضافة إلى ذلك، ينظر البشر إلى هذه الكائنات على أنها أقل جاذبية عموماً من الكائنات الأكبر حجماً المكسوة بالفراء. يدفعنا التحيز التطوري الذي اكتسبناه إلى الخوف من الحشرات حفاظاً على سلامتنا. وللأسف، يتجاهل العلماء غالباً هذه الكائنات في جهودهم للحفاظ على البيئة بالنتيجة.

يقول عالم الحشرات، تيم كوكرل لبوبساي: “أحد الأسباب التي تجعلنا ننظر إلى هذه الكائنات على أنها أقل جاذبية هو أنها بعيدة نسبياً عنا في الشجرة التطورية. نشعر غريزياً بأن الحشرات عموماً مختلفة للغاية عنا. ولكننا ننظر إلى الموضوع بطريقة معكوسة؛ إذ إن البشر هم الغريبون بين الحيوانات على الأرض من ناحية التنوّع”.

لا يقترب عدد أنواع الطيور والبرمائيات والأسماك والزواحف والثدييات جميعها من عدد أنواع الحشرات المعروفة في العالم، الذي يتجاوز مليون نوع.

عُرض فيلم “حياة حشرة حقيقية” على قناة ديزني + في 24 يناير/كانون الثاني 2024.

اقرأ أيضاً: لماذا تنجذب الحشرات للضوء؟ دراسة حديثة تحل لغزاً عمره آلاف السنين

ضرورة اكتساب المعرفة عن الحشرات في تصويرها

حاول مؤلفو السلسلة الوثائقية الجديدة بعنوان “حياة حشرة حقيقية” (A Real Bug’s Life) المعروضة على قناة ديزني + (+Disney) تغيير منظور البشر لهذه الكائنات من خلال عرض أنواع الحشرات والعناكب من وجهة نظر جديدة. هذه السلسلة الجديدة التي أنتجتها شبكة ناشيونال جيوغرافيك والمكونة من 5 أجزاء، التي ترويها الممثلة أوكوافينا (Awkwafina)، مستوحاة من عالم فيلم الرسوم المتحركة المخصص للأطفال الذي أنتجته شركتا ديزني وبيكسار (Pixar) عام 1998 بعنوان “حياة حشرة” (A Bug’s Life)، وتُظهر لنا المخاطر الكبيرة والحياة الواقعية لبعض من أصغر الحيوانات في العالم ومتطلبات البقاء بالنسبة لها.

تأخذ السلسلة المشاهدين إلى مدينة نيويورك وأدغال كوستاريكا وفناء خلفي في ضواحي ولاية تكساس وسهول السافانا الإفريقية ومزرعة في بريطانيا، وذلك ليَروا كيف تعيش الحشرات المألوفة والفريدة من نوعها حياتها وكيف تأكل وتتجول.

إحدى نحلات السحلب وهي تطير في الحلقة بعنوان "مرحباً بك في الأدغال" من سلسلة حياة حشرة حقيقية. حقوق الصورة: ناشيونال جيوغرافيك/جيريمي سكوير)
إحدى نحلات السحلب وهي تطير في الحلقة بعنوان “مرحباً بك في الأدغال” من سلسلة حياة حشرة حقيقية. حقوق الصورة: ناشيونال جيوغرافيك/جيريمي سكوير)

صُوّرت السلسلة بدقة 4 كيه آتش دي آر (4K HDR)، واستخدم صانعو الفيلم الجيل الجديد من العدسات السابرة لتصوير المشاهد كما تراها الحشرات. مع ذلك، تعتمد التكنولوجيا المستخدمة دائماً على معرفة العلماء والخبراء بالحشرات. وهنا يدخل رعاة الحشرات المعادلة.

يقول كوكرل، الذي عمل راعياً للحشرات ومستشاراً علمياً في السلسلة الجديدة: “علينا أن نهيئ الوضع بطريقة تبيّن الحشرات في أفضل حالاتها في كل مرة نريد فيها تصوير هذه الحيوانات وعرضها على التلفاز. وعلينا أن نمتلك معرفة دقيقة عن هذه الحشرات لفعل ذلك”.

صُور راعي الحشرات، تيم كوكرل، في أثناء جلسة تصوير في كوستاريكا ضمن حلقة "مرحباً بك في الأدغال" من سلسلة حياة حشرة حقيقية. حقوق الصورة: ناشيونال جيوغرافيك/إيمي غيلكريست
صُور راعي الحشرات، تيم كوكرل، في أثناء جلسة تصوير في كوستاريكا ضمن حلقة “مرحباً بك في الأدغال” من سلسلة حياة حشرة حقيقية. حقوق الصورة: ناشيونال جيوغرافيك/إيمي غيلكريست

أمضى كوكرل أكثر من 20 عاماً في دراسة الحشرات، وهو يعتمد على معارفه حول سلوك الحيوانات لمساعدة صانعي الأفلام على التقاط صور تبين سلوكيات الحشرات مثل النمل الناري وهو يبني الجسور في حوض سباحة في الفناء الخلفي أو خنافس الروث وهي تخرج من أكوام البراز.

يقول كوكرل: “أكثر ما يساعدني في عملي هو أني أتصرف وكأنني طفل يبلغ من العمر 7 سنوات يراقب الحشرات بين الشجيرات في الفناء الخلفي. تدرك عندها أن الحشرات تزداد نشاطاً عندما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع. وتدرك أيضاً أن الحشرات تكون ودودة وساكنة في ساعات الصباح الباكرة، ما يعني أنه يمكن تصويرها عن قرب”.