تخيل أن تربي ديناصوراً: الكشف عن مستحاثات لديناصورات بحجم القطط المنزلية

عاش هذا الديناصور المذهل في العصر الطباشيري الحار والرطب. ماوريسيو ألفاريز وغابرييل دياز يانتن

اكتشف علماء الحفريات في جنوب الأرجنتين مؤخراً أحفورة لديناصور مدرع مذهل يبلغ طوله نحو 1.5 متر. يُدعى هذا الديناصور “جاكابيل كانيوكورا”، وقد عاش خلال فترة العصر الطباشيري الحار والرطب ما بين 145.5 إلى 65.5 مليون سنة مضت تقريباً، ويتراوح وزنه من 5 إلى 7 كيلوغرامات، وهو بحجم قطة منزلية متوسطة.

تم استخراج بقايا أحفورية الديناصور الصغير خلال عمليات حفر متعددة امتدت على مدى السنوات العشر الماضية بالقرب من سدّ في مقاطعة ريو نيغرو في باتاغونيا. تضم المقاطعة منطقة (La Buitrera) الغنية بالأحافير، حيث اكتُشفت فيها ثلاثة هياكل عظمية كاملة لديناصورات الطيور الجارحة الجنوبية (يونينلاجيا)، بالإضافة إلى أحافير تعود إلى التماسيح البرية العاشبة وأقدم السلاحف العنقودية على الإطلاق وغير ذلك.

اقرأ أيضاً: بعد انقراض الديناصورات بـ 66 مليون عام: نوع جديد من متساويات الأقدام العملاقة يُكتشف في فوهة تشيكسولوب

ديناصورات صغيرة الحجم

ينتمي جاكابيل إلى مجموعة الديناصورات الثيروفورانية التي عاشت من العصر الجوراسي حتى أوائل العصر الطباشيري، ويعني اسمها “حامل الدرع”. تضم هذه المجموعة ذات المظهر الغليظ ديناصورات “ستيجوسورس” ذات الظهر العظمي والذيل الشائك وديناصورات الأنكيلوصوروس الشبيهة بالدروع. على غرار أولاد عمومته من الديناصورات ذات الأشواك، كان لدى جاكابيل دفاعات جسدية مدمجة، مع صفوف من الدروع العظمية بيضاوية الشكل على رقبته وظهره ونزولاً حتى ذيله.

يقول مؤلفو الدراسة، فوكاندو ريغويتي وسيباستيان أبيستيغويا وكزابير بيريدا-سوبربيولا: «يُظهر جاكابيل سمات تشريحية غير عادية تبين أن العديد من السمات المرتبطة تقليدياً بالديناصورات الثيروفورانية التي عاشت في العصر الطباشيري لم تكن موجودة في جميع أنحاء العالم. كما يثبت اكتشاف جاكابيل أن التوزع الجغرافي للديناصورات الثيروفورانية الأولى كان أوسع بكثير مما كان يُعتقد سابقاً».

نشر الفريق النتائج التي توصل إليها في مجلة “ساينتفيك ريبورتس” في 11 أغسطس/آب. اكتشف الفريق جزءاً من الهيكل العظمي لجاكابيل يحتوي على 15 شظية من الأسنان مبططة الشكل على غرار أسنان سحالي الإغوانا المعاصرة.

وفقاً لعالم الحفريات الرئيسي سيباستيان أبستجويا، فإن جاكابيل يمثل أول اكتشاف من نوعه لديناصور مدرع من العصر الطباشيري في أميركا الجنوبية. كما أنه يشبه شكلاً أكثر بدائية من الديناصورات الثيروفورانية التي عاشت في المنطقة قبل ذلك بكثير.

ويقول المؤلف الرئيسي للعمل وزميل الدكتوراة في المجلس الوطني للبحوث العلمية والتقنية في مركز الدراسات الطبية الحيوية والبيئية والتشخيصية في جامعة “ميمونيديس” في الأرجنتين، فوكاندو ريغويتي، في بيان: «ظهرت الديناصورات الثيروفورانية منذ نحو 200 مليون سنة وتطورت بسرعة إلى أنواعٍ مختلفة توزعت في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن السلالة التي يمثلها ديناصور جاكابيل من بين هذه الثيروفورانيات الأولى كانت الوحيدة التي بقت إلى ما لا يقل 100 مليون سنة مضت».