11 طريقة بسيطة لتخفيف الحكة والألم الناجمين عن لدغات البعوض

4 دقيقة
11 طريقة بسيطة لتخفيف الحكة والألم الناجمين عن لدغات البعوض
قل وداعاً للحكة
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تكون لدغات البعوض مزعجة ومثيرة للحكة، خاصة خلال أشهر الطقس الدافئ عندما تكون هذه الحشرات أنشط ويكون الجلد مكشوفاً أكثر. على الرغم من أن العلاجات التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية متوافرة، يفضّل البعض الحلول التي لا تتطلب الذهاب إلى الصيدلية.

تتمتع العلاجات المنزلية للدغات البعوض بفعالية البدائل التجارية، كما أنها أقل تخريشاً للجلد، ما يجعلها مناسبة لمختلف الشرائح العمرية. يمكنك صنع بلسم أو رذاذ مضاد للحكة في المنزل لتخفيف الحكة والتورم باستخدام مكونات متوافرة في مخزن المؤن أو المطبخ أو الحديقة.

اقرأ أيضاً: دليل أحفوري من لبنان يكشف أن ذكور البعوض كانت تلسع أيضاً

ما الذي يميّز العلاجات المنزلية للدغات البعوض؟

تتمتع العلاجات المنزلية بشعبية كبيرة لأنها متوافرة بسهولة وفعالة من حيث التكلفة وتتسبب بآثار جانبية طفيفة. تعتمد هذه العلاجات الطبيعية غالباً على مكونات متوافرة في المنزل، ما يجعلها حلاً سريعاً ومريحاً للدغات البعوض. بالإضافة إلى ذلك، العلاجات المنزلية خالية من المواد الكيميائية الموجودة في العديد من المنتجات التجارية.

الصبر الحقيقي

الصبر الحقيقي معروف بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات. يمكن أن يوفر الهلام في هذا النبات راحة فورية من لدغات البعوض من خلال تبريد الجلد وتخفيف التورّم. اقطع ورقة من الصبر الحقيقي واستخرج الهلام وضعه مباشرة في موقع اللدغة.

صودا الخَبز

صودا الخبز هي عنصر منزلي متعدد الاستخدامات يمكن أن يساعد على إزالة الحكة الناجمة عن لدغات البعوض. يعود ذلك إلى أن صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) تتمتع بخصائص تزيل عدم التوازن في درجة حموضة الجلد وتخفف الالتهاب، وهما سببان شائعان للحكة. يُمكنك الاستفادة من صودا الخبز لتخفيف الحكة الناجمة عن لدغات البعوض من خلال تحضير معجون بخلط صودا الخبز مع بضع قطرات من الماء. ضع المعجون على المنطقة المصابة واتركه مدة 10 دقائق تقريباً ثم اشطفه بالماء البارد.

خل عصير التفاح

يتمتع خل عصير التفاح بخصائص معقّمة يمكن أن تساعد على الوقاية من العدوى وتخفيف الالتهاب. لن تحتاج إلى أي عملية تحضير خاصة؛ إذ يمكنك استخدام خل عصير التفاح مباشرة. ما عليك سوى غمس قطعة من القطن في الخل ووضعها على لدغة البعوض. يمكن أن تساعد حموضة الخل أيضاً على موازنة درجة حموضة الجلد، ما يخفف الحكة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن استخدام خل التفاح لخسارة الوزن؟

العسل

يؤدي العسل دور عامل طبيعي مضاد للبكتيريا والالتهابات. وضع كمية صغيرة من العسل غير المعالج على مكان اللدغة يمكن أن يخفف التورم ويقي من التلوث بالبكتيريا لأن تأثير العسل التناضحي يسحب السوائل من الجرح، ما ينظّفه ويقيه من الغزو البكتيري. بالإضافة إلى ذلك، تساعد خصائص العسل المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتخفيف التهيج والانزعاج، ما يجعل العسل علاجاً مفيداً للدغات والأمراض الجلدية البسيطة. ضع ضمادة فوق اللدغة لكي لا تلوث أي منطقة أخرى بالعسل.

الزيوت العطرية

تتمتع الزيوت العطرية مثل زيوت شجرة الشاي والخزامى والنعناع بخصائص مهدئة ومضادة للميكروبات والالتهابات. تخفف هذه الزيوت التورم والحكة الناجمين عن لدغات البعوض. خفف أي نوع من الزيوت العطرية بزيت ناقل، مثل زيت الأركان أو زيت الجوجوبا، ثم ضعه على موقع اللدغة.

الكمادات الباردة

قد توفر الكمادات الباردة راحة فورية من الانزعاج المرافق للدغات البعوض. تخدر البرودة المنطقة المصابة، ما يخفف الحكة والتورم. يمكنك إما أن تلف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش وإما أن تضع كمادة باردة على اللدغة مدة 10-15 دقيقة.

دقيق الشوفان

الشوفان معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويُستخدم على نحو متكرر لتخفيف تهيجات الجلد المختلفة. يمكن أن يوفر حمام الشوفان الراحة من لدغات العديد من أنواع البعوض. يمكن تحضير حمام الشوفان من خلال طحن كوب واحد من الشوفان إلى مسحوق ناعم وإضافته إلى حوض استحمام مملوء بماء فاتر. انقع جسمك في هذا المزيج مدة 15-20 دقيقة لتخفيف الحكة وتهدئة الجلد.

الرَيحان

تحتوي أوراق الريحان على مركبات مثل الكافور والثيمول يمكن أن تخفف الحكة. اسحق أوراق الريحان الطازجة لإخراج السوائل منها ثم ضعها مباشرة على لدغة البعوض. يمكنك أيضاً تحضير الشاي المنقوع بالريحان ثم وضعه على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية بعد أن يبرد.

معجون الأسنان

يخفف معجون الأسنان ألم لدغات البعوض بسرعة، خاصة الأنواع التي تحتوي على المنثول أو صودا الخبز. ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على موقع اللدغة واتركها حتى تجف. يخفف شعور التبريد الناجم عن المنثول الحكة والانزعاج.

البابونج

البابونج معروف على نطاق واسع بأنه علاج طبيعي للعديد من المشكلات الصحية. تهدّئ زيوت البابونج البشرة بفعالية من خلال تخفيف الحكة والالتهاب المترافقين مع لدغات البعوض. يمكنك تحضير علاج منزلي سريع من خلال الاحتفاظ بأكياس شاي البابونج ووضعها في الثلاجة بعد تخميرها. عند الحاجة، ضع الكيس المبرد على اللدغات المسببة للحكة. تساعد كل من برودة الكيس والخصائص المهدئة للبابونج على تخفيف الحكة والألم.

نبات بندق الساحرة

بندق الساحرة هو دواء كاوٍ طبيعي يمكن أن يخفف الحكة والتورم. ضع مستخلص بندق الساحرة على موقع اللدغة باستخدام كرة قطنية. توفر خصائص هذا النبات المضادة للالتهابات راحة سريعة من الانزعاج.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء تجذب البعوض إليك أكثر من غيرك

أسئلة وأجوبة أخرى

  • هل هناك أي مخاطر لاستخدام العلاجات المنزلية للدغات البعوض؟

أغلبية العلاجات المنزلية آمنة، ولكن يجب أن تجري اختبار الرقعة أولاً للتحقق من أنك لن تصاب برد فعل تحسسي. تجنّب استخدام المواد الشديدة التأثير مثل الزيوت العطرية غير المخففة مباشرة على الجلد.

  • هل يمكن استخدام العلاجات المنزلية للوقاية من لدغات البعوض؟

يساعد بعض العلاجات المنزلية مثل الريحان على طرد البعوض، ولكن هذه العلاجات ليست بفعالية طاردات الحشرات التجارية.

  • كم مرة يجب وضع هذه العلاجات المنزلية على لدغات البعوض؟

يمكنك استخدام هذه العلاجات عدة مرات يومياً حتى تخف الحكة ويتراجع التورم. لدغات البعوض مزعجة ومثيرة للحكة، ولكن يمكنك أن تخفف هذه الآثار بسرعة وفعالية باستخدام العلاجات المنزلية المناسبة. تمكّنك هذه التدابير من الاستمتاع بفوائد العلاج اللطيف والخالي من المواد الكيميائية للدغات البعوض.