10 أعمال يدوية لتنمية موهبة التصميم والتفكير الثلاثي الأبعاد لدى أطفالك

10 أعمال يدوية لتنمية موهبة التصميم والتفكير الثلاثي الأبعاد لدى أطفالك
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kolpakova Daria
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن يصبح طفلك مهندساً مبدعاً أو مصمماً أو فناناً، لكنه بحاجة إلى بعض التمرين والفرص ليُطلق العنان لإبداعه وينمّي موهبة التصميم لديه. ورعاية هذه المواهب منذ الطفولة لا تحتاج سوى بعض المواد المنزلية والإشراف ومساحة صغيرة من المنزل لبعض الوقت. إليك أبرز الأعمال اليدوية البسيطة لتنمية موهبة التصميم والتفكير الثلاثي الأبعاد لأطفالك.

اقرأ أيضاً: 4 ألعاب مسلية للأطفال في المنزل تنمي الذكاء وروح العمل الجماعي لديهم

10 أعمال يدوية لتنمية موهبة التصميم والتفكير الثلاثي الأبعاد لديهم

لا يحتاج فقط المهندسون والفنانون إلى التصميم، بل تمتد هذه المهارة لكل الحرفيين والتقنيين وأطباء الأسنان وحتى علماء البيولوجيا والآثار، فهم بحاجة إلى تخيل الأشكال بأبعادها الثلاثية وإعادة تصميمها، لذا يمكنك البداية في التمهيد لهذا الطريق إن وجدت الموهبة لدى أطفالك من خلال الأعمال اليدوية المتنوعة التالية:  

1. صناعة الأشكال بالمعجون 

وتعد هذه الطريقة الأكثر شيوعاً واستخداماً لتنمية حس الإبداع والتشكيل لدى الأطفال، ويمكنك صناعة معجون اللعب بالمنزل باستخدام المواد التالية:

  • كوبان من الدقيق.
  • ملعقتان صغيرتان من الزيت النباتي.
  • نصف كوب من الملح.
  • نصف كوب ماء.
  • ملون طعام (اختياري) ويمكن استخدام عصير الشوندر كصبغة طبيعية.

ولتشكيل المعجون، يمكنك خلط الدقيق والزيت النباتي والملح معاً في وعاء وإضافة قطرة أو اثنتين من مُلوِّن الطعام إلى الماء، ثم أضف الماء ببطء أثناء خلط المعجون للحصول على القوام المطلوب.

إذا شعرت بأن المعجون أصبح ليناً أضِف المزيد من الدقيق، وإن شعرت بأنه صلب يمكنك زيادة القليل من الماء للحصول على القوام الجيد، ويمكن أن تبقى هذه المعجونة صالحة للاستخدام خلال 4 أسابيع من صناعتها.

اقرأ أيضاً: إلى جانب اللياقة البدنية: إليك 6 فوائد لرياضة كرة القدم للأطفال

2. الصلصال أو الخزف المنزلي

قد يكون الحصول على مسحوق الصلصال صعباً أحياناً بالإضافة لاستخدام الفرن، لكن يمكنك ببساطة الاستعاضة عنها بالصلصال المصنوع منزلياً باتباع الوصفة التالية:

  • كوبان من صودا الخبز.
  • كوب من نشاء الذرة.
  • كوب وربع من الماء.
  • ملون طعام (اختياري).

ولصناعته يجب أن تسكب صودا الخبز ونشاء الذرة والماء في إناء، وقم بطهى المزيج على نار متوسطة مع التحريك حتى يصبح مثل قوام البطاطس المهروسة، ثم دع المزيج يبرد وقسّمه إلى أربع قطع، ثم أضف مُلوِّن الطعام واعجن المزيج حتى يصبح ناعماً ومتجانساً، بعد ذلك يصبح جاهزاً لصناعة الأشكال المختلفة، وبعد التشكيل يمكنك ترك المجسمات في مكان مشمس حتى تجف.

3. الميكانو (meccano) أو الليغو 

وتعتبر هذه الألعاب الجاهزة مناسبة لتنمية التفكير الهندسي عند الأطفال، حيث تُستخدم لعبة الميكانو لتعليم الأطفال عن القطع المعدنية وكيفية تركيبها لصناعة أجهزة أو مجسمات مختلفة مثل السيارات أو الرافعات والجسور وغيرها، وتعد مناسبة للأعمار من 10 فما فوق.

بينما لعبة الليغو لها مجال عمري أكبر من الميكانو، وتخدم الفكرة نفسها، إذ يمكن للطفل أن يصنع مجسمات ثلاثية الأبعاد من خلال تركيب وترتيب القطع المختلفة لتناسب تصميماً معيناً أو تأدية غرض معين.

4. الجرائد والغراء 

وهو عمل يدوي بسيط يمكن استخدامه لصناعة تصاميم مجوفة كبيرة، ولإنجاز العمل يجب تصميم هيكل داخلي سواء من البالون المنفوخ أو غيره ثم غمس ورق الجرائد أو الورق العادي المُستخدم في صحن مليء بالماء ومن بعدها تضع الورق فوق البالون المنفوخ وتدهن طبقة الأوراق بقليل من الغراء، وتكرر العملية للحصول على عدة طبقات حسب الصلابة التي تريدها.

وبعد الانتهاء يجب أن تترك المجسم ليجف جيداً ويتصلّب، ثم يمكنك تلوينه ليصبح جميلاً وجذاباً، ويستخدم معظم الأطفال هذه الطريقة لصناعة مجسمات الكواكب وتمثيل كواكب النظام الشمسي في المشاريع العلمية.

هناك طريقة أخرى لصناعة مجسمات “الميش” بورق الجرائد والغراء من خلال وضع حجمين من الغراء مقابل حجم من الماء في الوعاء، وغمس الأوراق فيها بدل الحاجة لتبليلها ثم دهنها كل مرة.

اقرأ أيضاً: ما الأنشطة التي تساعد على تنمية الذكاء البصري عند الأطفال؟

5. الأوريغامي أو فن طي الورق

يُنمّي هذا الفن الياباني قدرات التصميم المختلفة بالإضافة للصبر والدقة في العمل، ومن بين الأشكال المختلفة التي يمكن إنشاؤها باستخدام الأوريغامي الحيوانات والمباني والطيور وغيرها، كما يمكنك صناعة مجسم الحمض النووي من خلال ورقة عادية واحدة كما في الفيديو التالي:

6. الخرز والنحاس 

ولا تحتاج هذه الطريقة في التصميم سوى لأسلاك رفيعة من النحاس وبعض الأنواع المختلفة من الخرز، ثم يمكن للطفل أن يقوم بتشكيل مختلف الأنواع من الأساور والمجسمات المختلفة والتفنن بالألوان المختلفة للخرز.

7. الأسلاك المعدنية 

وهي طريقة عملية أكثر من كونها فنية، لكن يمكن استخدامها بالفنون أيضاً، وتحتاج إلى تصميم الأشكال بالأسلاك المعدنية إلى سلك معدني مصنوع غالباً من الفولاذ أو الألمنيوم أو النحاس أو الفضة، لكن يجب الحذر لكي لا يؤذي الطفل يديه أو عينيه أثناء التشكيل، ويمكن أن تدمج الأشكال التي تصنعها بالأسلاك المعدنية مع المعجون أو ورق الجرائد والغراء للحصول على مجسمات أو ديكورات فنية من صنع طفلك.


اقرأ أيضاً: كيف تساعد الألعاب اللوحية مثل المونوبولي على تحسين مهارة الأطفال في الرياضيات؟

8. النحت على الصابون 

تتضمن هذه الطريقة رسم شكل على ورق خارجي وتحديد شكله على لوح جيد من الصابون، ثم يقوم الطفل بنحت الشكل على لوح الصابون بواسطة جسم مدبب مثل السكين البلاستيكي أو أعواد تنظيف الأسنان أو مشابك الورق، وفي حال لم ترد أن تعطي طفلك جسماً مدبباً للنحت يمكنك استخدام البدائل البلاستيكية مع تبليلها بالماء قبل النحت لتذويب مكان الحفر بسهولة.

9. صنع القوالب أو الأختام بواسطة البطاطا 

تحفّز هذه الطريقة التفكير بالقوالب والانطباع العكسي للأجسام على الورق، ويمكن صناعة هذه الأختام باستخدام سكين بلاستيكي للأعمار الصغيرة أو حفر الأشكال بواسطة سكين معدني للأعمار الأكبر، ويجب أن تقسّم البطاطس في المنتصف وتنشف الوجه المقسوم ثم تقوم بحفره، وبعد الحفر يمكنك غمسه في محبرة أو ألوان ودمغها على ورق أو قماش لتلوينها وترك أشكال جميلة.

10. صناعة الدمى بالقماش 

باستخدام جواربك القديمة وقليلاً من القطن أو حشوة المخدات، يمكنك دعم مخيلة أطفالك بالعمل على تصميم الشكل الذي يريدون أن يخيطوه بواسطة الابرة والخيط، ويمكنهم صناعة لعبة جديدة أو مجموعة من الحيوانات والشخصيات الخيالية وغيرها من الأشكال.