كيف تساعد الألعاب اللوحية مثل المونوبولي على تحسين مهارة الأطفال في الرياضيات؟

هل تساعد الألعاب اللوحية على تحسين المهارات الرياضية للأطفال؟
يمكن أن تساعد الألعاب اللوحية التي تستخدم الرياضيات على تحسين التعليم. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في حين أن ممارسة لعبة مونوبولي لساعات قد تؤدي إلى تشكّل منافسات ودية بين أفراد العائلة والأصدقاء، فإن الألعاب اللوحية الكلاسيكية الملونة يمكن أن تساعد الأطفال الصغار على تحسين مهاراتهم في الرياضيات. وجدت دراسة ضيقة نُشرت بتاريخ 6 يوليو/ تموز 2023 في مجلة  إيرلي ييرز (Early Years) المحكّمة أن الألعاب اللوحية المعتمدة على الأرقام يمكن أن تساعد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و9 سنوات على تحسين مهارتهم في الجمع والعد وتعزيز قدرتهم على تمييز ما إذا كان الرقم أكبر من رقم آخر أو أصغر منه.

الألعاب اللوحية لتحسين مهارات الرياضيات عند الأطفال

يعتقد المؤلفون أنه يمكن للأطفال الاستفادة من البرامج التعليمية أو التدخلات التي تُستخدم فيها الألعاب اللوحية، مثل مونوبولي وسلالم وأفاعي (Chutes and Ladders)، عدة مرات في الأسبوع مع إشراف معلم أو بالغ مدرَّب.

يمكن أن تساعد الألعاب على تعزيز عملية التعلّم، ولكن يمكن أن يكون للألعاب التي يتناوب فيها اللاعبون على تحريك القطع على الألواح تأثيرات مختلفة عن تلك التي تتطلب الرهان أو المقامرة. تحدّد القواعد الثابتة للألعاب اللوحية أيضاً ما يمكن أن يفعله اللاعبون والتحركات على اللوح، ما يحدد عادة الظروف العامة للعب.

قال عالم النفس التربوي في الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي والمؤلف المشارك في الدراسة الجديدة، خايميه باياداريس، في بيان صحفي: “يمكن اعتبار استخدام الألعاب اللوحية استراتيجية ذات تأثيرات محتملة في تعلم المهارات الرياضية الأساسية والمعقدة. يمكن تخصيص هذه الألعاب بسهولة لتشمل أهدافاً تعليمية تتعلق بالمهارات الرياضية أو المجالات الأخرى”.

اقرأ أيضاً: 4 طرق لجعل الرياضيات سهلة بالنسبة للأطفال

تأثيرات محتملة للألعاب اللوحية في المهارات المعرفية الأخرى

راجع المؤلفون في الدراسة 19 دراسة أجريت بين عامي 2000 و2023 شملت أطفالاً تتراوح أعمارهم بين 3 و9 أعوام. ركزت الدراسات جميعها باستثناء دراسة واحدة على العلاقة بين المهارات الرياضية والألعاب اللوحية. خضع الأطفال المشاركون في الدراسات إلى جلسات لممارسة الألعاب اللوحية مدة كل منها 20 دقيقة يديرها الكبار بمعدل مرتين في الأسبوع على مدى شهر ونصف.

وجد المؤلفون أن المهارات الرياضية تحسنّت على نحو ملحوظ بعد الجلسات بين الأطفال في 52% من المهام التي حللوها. بالإضافة إلى ذلك، حصل الأطفال في المجموعات التي مارست الألعاب على نتائج أفضل من الأطفال الذين لم يشاركوا في الألعاب في ما يقرب من ثلث الحالات (32%).

قُسّم الأطفال في بعض الدراسات التي حللها الفريق في مجموعات مارست إما الألعاب اللوحية التي تعتمد على الأرقام أو تلك التي لم تركّز على المهارات الحسابية. استخدمت دراسات أخرى الألعاب اللوحية المعتمدة على الأرقام، ولكنها تضمّنت عرض أنواع مختلفة منها على المشاركين مثل الدومينو أو مونوبولي.

اقرأ أيضاً: حتى إذا كنت لا تفهمها: 5 طرق لمساعدة طفلك في فهم الرياضيات

قُيِّم المشاركون بناءً على أدائهم في الرياضيات بعد إتمام جلسات اللعب التي صُممت لتعزيز المهارات الرياضية المبكرة مثل العد بصوت عالٍ. صنّف فريق الدراسة النجاح وفقاً لـ 4 فئات؛ الكفاءة العددية، والفهم البسيط للأرقام مثل “9 أكبر من 3″، والفهم الأعمق الذي يتيح للطفل جمع الأرقام وطرحها، واهتمام الطفل بالرياضيات.

وفقاً لباياداريس، فإن تصميم الألعاب اللوحية واستخدامها جنباً إلى جنب مع الإجراءات العلمية التي يمكن أن تقيم فعاليتها في مساعدة الأطفال على تعلّم الرياضيات هي مهارات بالغة الأهمية يجب على المعلمين التدرّب عليها.

قال باياداريس: “يجب تصميم الدراسات المستقبلية بهدف استكشاف التأثيرات المحتملة لهذه الألعاب في المهارات المعرفية والتنموية الأخرى. يجب فتح المجال لتطوير تدخلات وطرق لتقييم الألعاب اللوحية في السنوات القليلة المقبلة؛ وذلك لأن هذه الألعاب أصبحت معقدة، وبسبب الحاجة إلى تصميم ألعاب أكثر وأعلى جودة للأغراض التعليمية”.