4 أسباب علمية تشجعك على النوم دون ملابس

4 أسباب علمية تشجعك على النوم دون ملابس
ما هو السر للحفاظ على شباب البشرة؟ النوم عارياً ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا شك في أن النوم دون ملابس تجربة مميزة، سواء كنت تحب ذلك أو تكرهه. لا تقلل هذه الممارسة من كمية الملابس التي عليك غسلها فقط، بل إنها تفيد الصحة أيضاً. على الرغم من أنك قد تشعر بالخجل في البداية، يمكن أن يعزز التصالح مع فكرة النوم دون ملابس ثقتك بنفسك ويساعدك على أن تكون صادقاً مع نفسك.

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للاستعداد للنوم، ويتعلق الأمر برمته بالتفضيلات الشخصية. وعلى الرغم من النوم دون ملابس لن يكون الحل السحري لمشكلات النوم التي تعاني منها جميعها، يقول الخبراء إن لهذه الممارسة فوائدها الطفيفة.

1. الحفاظ على شباب البشرة

يقول المستشار الطبي في منصة الرعاية الصحية ويلزو (Welzo)، جيمس ووكر، إن النوم من دون الملابس يتيح للبشرة التنفس؛ إذ إنه يعزز تدفق الهواء. يوضّح ووكر أن الملابس، وخصوصاً الضيقة منها، يمكن أن تقيد الدورة الدموية، ما يصعب حصول البشرة على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتركيب الكولاجين. قد يعزز بعض المواد أيضاً شعور الانزعاج التي تشعر به في السرير. يقول المعلم الجنسي وخبير العلاقات في موقع لستي بوي (Lustyboy)، أديتيا كاشياب ميشرا، إن الألياف الاصطناعية مثل الإسباندكس والنايلون تحبس الرطوبة في الجلد، والحرارة الإضافية قد تجعل النوم أصعب. قد تتسبب الأقمشة وألبسة النوم الاصطناعية الأخرى التي تحتوي على القطن المصبوغ بتهيّج الجلد وتشكل حب الشباب بسبب احتكاك الجلد بالقماش.

يمكن أن يؤثر التقلّب بسبب ارتداء الملابس غير المريحة في أثناء النوم في جودة النوم والبشرة. يركّب الجسم الكولاجين في أثناء النوم، وهو مركّب ضروري للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، وتبيّن الأبحاث أن النوم لأقل من 7 ساعات (وهي المدة الموصى بها للبالغين) يزيد من شيخوخة الجلد ويبطئ تعافيه من التلف الناجم عن أشعة الشمس.

2. تبريد الجسم

يقول ووكر إنه كما قد تتوقع، فإن النوم مع الكشف عن الجلد يساعد على تنظيم درجة حرار الجسم ليلاً. يمكن أن يقي الانخفاض في درجة حرارة الجسم من فرط الحرارة، وهو مصدر قلق حقيقي خلال فصل الصيف وفي الأماكن التي لا تشهد فصل الشتاء عملياً. تبين الأبحاث أن الشعور بالحر الشديد خلال الليل يعزز شعور اليقظة. حتى إذا تمكنت من النوم لفترة، من المرجح ألا يعزز هذا النوم تعافي الجسم وأن يتضمّن دورات أقصر من نوم الموجات البطيئة (النوم العميق) ونوم حركة العين السريعة.

من ناحية أخرى، يمكن أن يساعدك الشعور بالبرودة على النوم بسرعة أكبر. تتزامن عملية تنظيم درجة حرارة الجسم مع دورات النور والظلام في الخارج؛ إذ تنخفض درجة الحرارة عادة مع غياب الشمس. يدفع انخفاض درجة حرارة الجسم الناجم عن النوم من دون الملابس الساعة البيولوجية على تحفيز الجسم على النوم.

اقرأ أيضاً: هل تواجه صعوبة في النوم؟ قد يكون فراشك هو السبب

3. خفض خطر الإصابات الفطرية

تزدهر الفطريات والبكتيريا في المناطق الدافئة والرطبة، مثل الأعضاء الجنسية. يوضّح ميشرا أن العرق المحتبس بسبب الملابس الماصة للرطوبة يزيد من خطر تراكم الكائنات الحية الدقيقة، ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى الخميريّة والسعفة الساقيّة. يمكن أن تنتج هذه الأخيرة أيضاً عن الاحتكاك المستمر بالملابس. النوم من دون الملابس يعزز دوران الهواء ويمنع ارتفاع درجة حرارة الأعضاء الجنسية.

4. تعزيز الحميمية العاطفية

يمكن أن يؤدي التلامس الجلدي بين الزوج والزوجة إلى تقوية العلاقة. تبيّن الأبحاث أن تلامس الأزواج يحفّز إفراز “هرمون الحب” الذي يحمل اسم الأوكسيتوسين. تخفض هذه المادة الكيميائية مستويات التوتر وتعزز الانفتاح وروابطك الاجتماعية مع الآخرين. وجد أحد استطلاعات الرأي التسويقية الأميركية الذي شمل أكثر من ألف بالغ أن 57% من الأزواج الذين ينامون من دون ملابس بانتظام كانوا سعداء في علاقتهم، وذلك مقارنة بنسبة 48% من الذين يرتدون ملابس النوم. يمكن أن يساعدك الاعتياد على النوم دون ملابس مع شريك حياتك على التخفيف من إدراكك لمظهرك في أثناء النوم. يقول ميشرا إن هذا الانفتاح يخفف التوتر كثيراً، ويمكن أن يساعدك الاسترخاء الناجم عنه على النوم بشكل أفضل.

ماذا لو كنت تفضل النوم مع ارتداء الملابس؟

إذا كنت لا تزال غير مقتنع بفكرة النوم دون ملابس، هناك طرق أخرى لتحسين جودة النوم. تجنب ارتداء الملابس الضيقة أو تلك التي تعيق الحركة أو تهيّج البشرة أو تتسبب بشعور عدم الراحة. يوصي ووكر بالنوم مع ارتداء أقمشة فضفاضة تسمح بمرور الهواء مثل الأقمشة القطنية أو المصنوعة من ألياف الخيزران، أو ارتداء طبقة واحدة رقيقة مثل قميص أكبر من جسمك وسروال قصير لتجنب فرط الحرارة.

اقرأ أيضاً: أسباب تحريك الساقين لا إرادياً أثناء النوم وبعض الحلول للتخلص منها

يقول ووكر إنه لا مشكلة أيضاً في ارتداء الجوارب قبل النوم. يشعر البعض بأن الحفاظ على دفء أقدامهم مريح ومفيد، خاصة خلال المواسم الأبرد. مع ذلك، يحذر ووكر من ارتداء جوارب ضيقة للغاية في أثناء النوم لأنها قد تعيق الدورة الدموية.

بالنسبة للنساء، يجب دائماً إزالة المكياج وأي مجوهرات ثقيلة، سواء عند النوم مع الملابس أو من دونها. يمكن أن يؤدي النوم بوجود المكياج إلى سد المسام وظهور البثور لاحقاً. يقول ووكر: “يفضّل تنظيف الوجه جيداً قبل النوم للسماح للجلد بالتنفس والتجدد”. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتداء القلائد والأساور وغيرها من المجوهرات قد يكون مؤلماً وقد يتسبب بتشكل الخدوش على الجلد.

يقول ووكر: “في النهاية، السر هو منح الراحة الأولوية واختيار ملابس النوم التي تتيح لك الاسترخاء الأمثل. الخيار الأفضل دائماً هو اتباع السلوكيات الأنسب لجسمك والخيارات التي تساعدك على الشعور بالراحة في أثناء النوم”.