نصائح لجعل سيارتك تستهلك كمية أقل من الوقود

نصائح لجعل سيارتك تستهلك كمية أقل من الوقود
حقوق الصورة: shutterstock.com/ VADISH ZAINER
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إن ارتفاع أسعار الوقود وعدم توفره في بعض الأحيان يدفع الجميع لمحاولة توفيره. قد تعتقد أن توفيره أمر صعب، لكن باتباع بعض النصائح تجعل سيارتك تستهلك كمية أقل من الوقود. 

نصائح لجعل سيارتك تستهلك كمية أقل من الوقود

يمكن توفير الوقود بسهولة باتباع النصائح التالية جميعها، أو حتى جزء منها

شراء سيارة استهلاكها للوقود قليل (اقتصادية)

أول ما يمكن فعله لتقليل استهلاك الوقود هو شراء سيارة لا تستهلك كمية كبيرة منه. يمكن الحصول على هذه المعلومات اللازمة من البائع والذي يمكن أن يخبرك بمعدل استهلاك السيارة للوقود. 

اقرأ أيضاً: 8 استخدامات مفيدة للبنزين غير كونه وقوداً

التسارع البطيء 

عند بدء القيادة، يفضل زيادة السرعة ببطء من خلال الضغط بلطف على دواسة الوقود، أمّا الضغط السريع للوصول إلى سرعات عالية بسرعة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. 

الحفاظ على سرعة ثابتة

يؤدي التسارع والفرملة المتكرران إلى زيادة نسبة استهلاك الوقود، وتشير الأبحاث إلى أن تقنيات القيادة يمكن أن تؤثّر في كفاءة استهلاك الوقود، لذلك يُعد الحفاظ على سرعة ثابتة في أثناء القيادة أمراً مهماً للغاية لتوفير الوقود.

القيادة بسرعات متوسطة

تؤدي السرعة الزائدة إلى زيادة استهلاك الوقود وعدم توفيره نتيجة لزيادة مقاومة دوران الإطارات ومقاومة الهواء. يمكن أن يؤدي تقليل السرعة بمقدار 10 إلى 15 كيلومتراً في الساعة إلى تحسين استهلاك الوقود بنسبة 7% إلى 14%.

استخدام الغيار المناسب لأعلى سرعة ممكنة

يمكن توفير استهلاك الوقود بالوصول إلى أعلى سرعة ممكنة في علبة تغيير السرعات. على سبيل المثال، عند القيادة بسرعة 60 كم/ ساعة، ستستهلك السيارة وقوداً أكثر بنسبة 25% في الترس الثالث عما ستستخدمه في الترس الخامس.

قيادة السيارة بناقل حركة يدوي 

تسمح السيارات التي يوجد فيها ناقل حركة يدوي بالتحكم بشكلٍ أكبر في كفاءة استهلاك الوقود في السيارة. يمكن لسائقي السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي تعلم قيادة سياراتهم بكفاءة أكبر في مجموعة متنوعة من المواقف للمساعدة على تقليل استهلاك الوقود. 

إيقاف المحرك عند التوقف

عندما تريد إيقاف السيارة مؤقتاً لأكثر من دقيقة، يفضل إيقاف تشغيل المحرك، باستثناء الوقت اللازم للوقوف عند إشارات المرور. 

الصيانة الدورية للسيارة

السيارة التي تحتاج إلى صيانة، تستهلك نسبة أعلى من الوقود، أمّا الصيانة الدورية المتضمنة تغيير الزيت واستبدال مرشح الهواء مثلاً، تحافظ على تشغيل السيارة بكفاءة وتقلل استهلاك الوقود. 

اقرأ أيضاً: دليل السائق عن الانزلاق على الماء وكيفية التعامل معه

الحفاظ على نفخ الإطارات

من المهم الحفاظ على الإطارات منفوخة للحد الصحيح، فالإطارات التي فرغت نسبة من هوائها تزيد استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3%. لذا يُنصح بفحص نسبة الهواء في إطارات السيارة مرة واحدة شهرياً على الأقل.

تخفيض حمولة السيارة

يؤدي الوزن الزائد لحمولة السيارة إلى استهلاك المزيد من الوقود لدفعها. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي إضافة 45 كيلوغراماً إضافياً في صندوق سيارتك إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة 1% تقريباً. لذا يفضل حمل الأشياء الضرورية فقط.

استخدام مكيف الهواء باعتدال

يمكن أن يزيد مكيف الهواء من استهلاك الوقود بنسبة عالية، لذلك من المهم تشغيله فقط عند الضرورة وإطفائه عندما لا تحتاج إليه.

الجمع بين الرحلات

عندما يكون لديك العديد من الرحلات التي تريد قضائها في يوم واحد بالسيارة، سيكون من الجيد تخطيط المسار قبل الانطلاق، بحيث تتجنب الذهاب والعودة لأكثر من مرة على طرقات متقاربة، خاصة في ساعة الذروة. 

عموماً، تؤدي القيادة لوقتٍ طويل إلى رفع حرارة المحرك ليصل إلى درجة الحرارة الأكثر استهلاكاً للوقود.

إغلاق النوافذ على الطرقات السريعة

تؤدي النوافذ المفتوحة على الطرقات السريعة إلى تباطؤ السيارة، ما قد يقلل من كفاءة استهلاك الوقود عند السرعات العالية.

اقرأ أيضاً: من تجربة شخصية: كيف يمكن أن تساعدك المدرسة القديمة في إصلاح السيارات بجني المال؟

مراقبة حركة المرور

إن النظر إلى الأمام ومراقبة حركة المرور يجعل من السهل التنبؤ بما سيحدث، وبالتالي يمكن الحفاظ على ثبات المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك مباشرة، وبينك وبين المشاة، ما يؤدي إلى زيادة قدرتك على تثبيت السرعة قدر الإمكان وتحديد الوقت المناسب لإبطاء السرعة، واستخدام وقود أقل، أضف إلى ذلك أن القيادة بهذه الطريقة أكثر أماناً.

تقييم الطرقات 

غالباً ما توجد عدة طرق تؤدي إلى مكان العمل أو الدراسة، أو مهما كانت الوجهة. في هذه الحال، لا يفضل اختيار الطريق الأقصر، بل اختيار الطريق الذي يحتوي على عقبات أقل، والذي لا يوجد فيه الكثير من إشارات المرور أو ازدحام مروري مثلاً، وبالتالي استهلاك وقود أقل.

مراقبة شاشة عرض استهلاك الوقود

تُزوّد السيارات الحديثة بشاشة تعرض استهلاك السيارة من الوقود. إن كانت هذه الشاشة متوفرة في سيارتك ابقِ عينيك عليها في أثناء القيادة وراقب مدى فاعلية هذه الطرق في تقليل الاستهلاك. 

تقليل وقت القيادة

أفضل طريقة لتقليل استهلاك الوقود هي القيادة لوقتٍ أقل، فإذا كنت تريد الذهاب لمكانٍ قريب حاول المشي أو استخدام الدراجة، فهذا مفيد للصحة، ويوفّر الوقود أيضاً. 

حاول استخدام وسائل النقل العام قدر الإمكان، أو شكّل مجموعة من الأشخاص التي تتماثل الطرق التي تريدون قطعها، وبالتالي توفير وقود جماعي، وصحبة جيدة. 

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة لقيادة آمنة ليلاً

استمع إلى تقارير حركة المرور وتجنب الحوادث وغيرها من مشكلات الطرقات، وابتعد عن القيادة على الطرق داخل مراكز المدن قدر الإمكان، خاصة الطرق التي تنتشر فيها إشارات التوقف والتقاطعات والمشاة.