11 نصيحة لقيادة آمنة ليلاً

11 نصيحة لقيادة آمنة ليلاً
حقوق الصورة: shutterstock.com/ johnpluto
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

القيادة الليلية أكثر تسبباً للحوادث بـ 3 أضعاف مقارنة بالقيادة أثناء ساعات النهار؛ إذ يقلل الضوء المنخفض من القدرة على الرؤية، ويتأثر أداء السائقين سلباً نتيجة عدم توفر الظروف المناسبة للقيادة الآمنة، لذا من المهم الاحتياط واتباع بعض النصائح المساعدة على إتمام الرحلة الليلية بالسيارة بأقل نسبة من الأخطار المحتملة.

وفقاً لبحث الدكتور محمد الأحمري، الأستاذ المساعد في قسم الرعاية التنفسية بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية في السعودية، كانت القيادة في حالة النعاس والمخاطر العالية لتوقف التنفس أثناء القيادة سائدة بشكلٍ كبير بين مجموعة إحصائية شملت سائقي الشاحنات الذكور في المملكة العربية السعودية، وصرّح 95% من السائقين بأنهم ناموا مرة على الأقل أثناء القيادة خلال فترة الـ 6 أشهر التي وثّقتها الدراسة المنشورة عام 2019 في دورية ترافيك إنجوري بريفنشن (Traffic Injury Prevention).

اقرأ أيضاً: دليل السائق عن الانزلاق على الماء وكيفية التعامل معه

أهم أخطار القيادة ليلاً

تتلخص أهم مخاطر القيادة ليلاً بما يلي:

  • تؤثّر الإضاءة المنخفضة في الليل سلباً على إدراك المحيط من حولك والتعرّف على الألوان، وتعد هذه المعلومات ضرورية للقيادة الجيدة. 
  • يمكن أن تشكّل الإضاءة المنخفضة في الليل تحدياً للسائقين الكبار في السن، إذ يعاني معظمهم من ضعف البصر بسبب إعتام عدسة العين أو أمراض العين التنكسية الأخرى.
  • يمكن أن يغفو الشخص أثناء القيادة ليلاً بسبب التعب والنعاس فيتسبب بحادث. 
  • لا يمكن تمييز الطريق الصحيح عند عدم توفر إشارات طرقية واضحة وبالتالي اتخاذ مسار خاطئ.
  • يؤدي الإرهاق إلى الاستجابة الذهنية والبدنية الضعيفة والبطيئة للظروف التي تواجه السائق.

11 نصيحة تساعدك على القيادة الآمنة ليلاً

يمكن تلخيص أهم النصائح للقيادة الآمنة ليلاً بما يلي:

1. احصل على قسط كافٍ من الراحة قبل الرحلة

تأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم قبل الرحلات الطويلة، لأن التعب في القيادة سيزداد في الليل، إذ يبدأ الجسم بإفراز هرمون النوم (الميلاتونين) بعد فترة قليلة من غروب الشمس، وقد يؤدي النعاس والتعب المتراكم إلى الغفو أثناء القيادة.

2. افحص واضبط المصابيح الأمامية

تتأثر كفاءة القيادة الليلية بجودة ونوعية المصابيح الأمامية ونظافة البلاستيك الموجود أمام المصباح، ويعد ضبط زاوية توجيه المصباح مهماً أيضاً في رؤية الطريق بوضوح في الليل.

3. اهتم بنظافة الزجاج الأمامي والخلفي

يمكن للزجاج المتسخ أن يحجب الإضاءة أو يجعلك تشعر بأن جسماً أمامك هو مجرد بقعة على الزجاج ما يزيد احتمال حدوث الحوادث، لذا من المهم تنظيف الزجاج الأمامي والخلفي بشكلٍ جيد قبل الانطلاق برحلة ليلية في السيارة.

4. استخدم مرآة باهتة لا تعكس الضوء بقوة

هذه النقطة مهمة، ففي حال شغّل السائق الذي يسير خلفك الضوء العالي، سينعكس الضوء في مرآة الرؤية الخلفية ويسبب صعوبة في الرؤية بشكلٍ مشابه للضوء الصادر عن مصابيح السيارات القادمة بالاتجاه المعاكس (تكون أضواؤها مقابلة لك).

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته قبل الانطلاق في رحلة برية

5. قلل الإضاءة داخل السيارة

كلما زاد الضوء داخل السيارة، زادت صعوبة رؤية الطريق والأضواء الأخرى الخارجية في الليل، لذا من المفضل إيقاف تشغيل الأضواء الإضافية مثل الفانوس الداخلي للسيارة، وضبط أضواء شاشات الهواتف وأجهزة الملاحة والأجهزة الإلكترونية الأخرى على الوضع الليلي.

6. استخدم مصابيح الضوء الأمامية العالية

تضيء مصابيح الضوء الأمامية العالية (الكواشف الساطعة) الطريق أمامك لمسافات أبعد من المصابيح الأمامية العادية، لذا في حال كنت تقود السيارة في طريق خالٍ أمامك لا توجد به حركة مرور، قم باستخدام الأضواء عالية السطوع. 

7. قُدْ بشكلٍ أبطأ واستخدم أضواء الإشارة لتنبيه السيارات من خلفك

يمكن أن تساعدك القيادة ببطء على التعامل مع مخاطر الطريق بشكلٍ أفضل، لكن بالوقت ذاته يجب تنبيه السيارات القادمة من خلفك عن طريق تشغيل أضواء الإشارة الخلفية لتنبيهها بوجودك وبأنك تسير ببطء.

8. تجنَّب الطرق السريعة ذات الاتجاهين

اختر الطرق ذات الاتجاه الواحد التي لا يمكن أن تتعرض فيها لتوهج المصابيح الأمامية لسيارة أخرى قادمة باتجاهك، فالطرقات ذات الاتجاه الواحد أكثر أماناً من الطرق السريعة ذات الاتجاهين.

9. خُذ قسطاً من الراحة عند الحاجة أثناء الرحلة

يجب أن تتوقف في محطة استراحة أو تركن السيارة على جانب الطريق مع وضع مثلثات الإشارة قبل بضعة أمتار من السيارة إذا كنت تعاني من الإرهاق في مكان ناءٍ، ويمكنك حينها تمديد ساقيك وتناول وجبة خفيفة والنوم قليلاً إذا شعرت بأنك لا تستطيع القيادة بسبب النعاس أو الدوخة أو أي سبب آخر.

10. ضع حزام الأمان

تُعد هذه القاعدة الأساسية في الأمان أثناء القيادة، لكن تتضاعف أهميتها أثناء القيادة في الليل إذ يجب على السائق ومن معه وضع حزام الأمان جيداً وعدم نزعه بحجة الراحة أثناء القيادة. 

اقرأ أيضاً: كيف تحول دراجتك الهوائية إلى دراجة كهربائية بمواد بسيطة؟

11. حاول البقاء يقظاً

يمكنك البقاء مستيقظاً أثناء القيادة من خلال شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي، أو تشغيل أغاني الراديو بصوت مرتفع بشكل كافٍ لمنعك من النعاس، ويمكنك أيضاً التحدث مع الراكب الذي يجلس بجانبك إن لم تكن مسافراً لوحدك.