كل ما تحتاج معرفته قبل الانطلاق في رحلة برية

كل ما تحتاج معرفته عن الرحلات البرية
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت تحب الرحلات بالسيارة وقضاء الوقت في الهواء الطلق، فربما حان الوقت لتجرّب الرحلات البريّة. يسعى الأشخاص الذين يمارسون هذا النوع البطيء من السفر والذين يحملون فيه كل ما يحتاجونه للبقاء في وسائل النقل الخاصة بهم إلى خوض تجربة أكثر ثراءً من خلال التركيز على الاستمتاع بالرحلة بدلاً من التنقل للوصول إلى وجهة محددة فقط.

ينطوي هذا النشاط على الارتقاء برحلات السيارة البسيطة إلى مستوى جديد من المغامرة. لذلك من السهل الانتقال من القيام بالرحلات البسيطة إلى تجربة هذا النوع الجديد.

الرحلة هي الأساس، وليست الوجهة

تقول سونيا ستيبلز (Sonya Staples)، المؤسسة المشاركة (مع زوجها نيكوتا ستيبلز (Necota Staples)) لشركة ستيبلز إن تينتس (Staples InTents)، والتي تهدف لتثقيف المبتدئين، وخصوصاً ذوي البشرة الملونة، حول ممارسة الرحلات البرية والتخييم: “في جوهرها، الرحلات البرية هي رحلات تتمحور حول تحقيق الاكتفاء الذاتي وتتطلب استخدام وسيلة نقل”.

يوضح الزوجان، واللذان مارسا هذا النشاط في عدة قارات في العالم، أن هذا النوع من الرحلات يتطلب الدخول في عقلية معينة أكثر من القيام بنشاط معين. عملياً، تتضمن هذه الرحلات التنقل البطيء من مكان لآخر وتعلّم كل ما تستطيع تعلّمه عن الأماكن الجديدة وعادات البشر الذين يعيشون فيها.

اقرأ أيضاً: 8 أشياء ضرورية تنسى جلبها دائماً عند الذهاب في رحلة

غالباً ما تتطلب الرحلات البرية اصطحاب كل ما تحتاجه للبقاء على قيد الحياة في وسيلة النقل الخاصة بك؛ إذ إنها تتضمن عادةً التخييم أكثر من الإقامة في الفنادق والطهي باستخدام مواقد المخيّمات أكثر من تناول الطعام في المطاعم. الهدف هو القيام برحلة مثرية. لذلك لا يوجد ما يمنعك من التوقف في نقطة ما على الطرق وتناول مشروب مع السكان المحلّيين وتجربة الأطعمة الجديدة واستكشاف المتنزهات الوطنية. لا تنسَ أن التعرّف إلى الثقافات هو عنصر أساسي في الرحلات البرية. لذلك لا تتردد في زيارة المتاحف والتعلّم عن العادات والقيم المحلية والتعرّف إلى الأشخاص الذين تقابلهم في أثناء الرحلة.

قد تعتقد أن هذه الرحلات تتطلب استخدام المعدات التقنية والمركبات المجهزة بشكل مفرط. لكن هذا ليس ضرورياً. كل ما تحتاجه هو وسيلة نقل.

وسيلة النقل متطلّب أساسي

على الرغم من أن الرحلات البرية تميل لأن تكون فلسفة رحلات أكثر من نشاط معين، فإنك ستحتاج إلى عنصر أساسي، وهو وسيلة النقل. بالنسبة لستيبلز وزوجها، وسيلة النقل هذه هي سيارة تويوتا لاند كروزر (Toyota Land Cruiser) تحمل اسم دوت (DOT) نسبة لجدّة سونيا، واختصار لعبارة “Deep Overland Transport”. لكن يقول نيكوتا ستيبلز إنه يمكن استخدام أي وسيلة نقل، مثل السيارات ذات الدفع الرباعي أو السيارات الرياضية متعددة الأغراض (إس يو في) والدراجات النارية وحتى الدراجات الهوائية. يمكنك استخدام أي وسيلة نقل قادرة على نقلك من مكان لآخر وحمل كل ما تحتاجه للبقاء.

يقول نيكوتا: “المركبة هي مجرّد وسيلة لتحقيق الغاية”.

على عكس رحلات القيادة على الطرق الوعرة، لن تحتاج لاستخدام مركبة عالية التخصص للقيام بالرحلات البرية. وكل ما تحتاجه هو مركبة تؤدي وظيفة مكان الإقامة والمطبخ وتؤدي دور قاعدة العمليات تساعدك في الاستمتاع بوقتك في الهواء الطلق.

المعدّات اللازمة

بما أن الرحلات البرية تتضمن عادة تجنّب الإقامة في الفنادق والتخييم في مواقع غير مزودة بالتغذية الكهربائية ولا تحتوي على موارد مائية وشبكة واي فاي، ستحتاج إلى بعض المعدّات حتى تبقى على قيد الحياة وتحافظ على سلامتك وتجعل رحلتك مريحة. مع ذلك، يمكن أن تكون التجهيزات بسيطة أو معقدة بالدرجة التي تناسبك.

تقول سونيا: “تتمتع الرحلات البرية بسمعة سيئة لأن الأشخاص يعتقدون أنهم بحاجة إلى الكثير من المعدّات المتخصصة للقيام بها”. لكن في الواقع، بخلاف المعدات الأساسية، يجب عليك التركيز على التجهيزات التي تضمن راحتك.

إذا كنت تمتلك معدّات التخييم بالفعل، فعلى الأرجح أنه لديك كل ما تحتاجه للبدء بالرحلات البرية. وفقاً لنيكوتا وسونيا، تتضمن الأساسيات المأوى وتجهيزات النوم والمطبخ وعدة الحمام. ويعود لك الخيار في ما يستتبعه كل ذلك.

بالنسبة للمأوى، يمكنك استخدام خيمة تقليدية أو الخِيم التي يمكن تركيبها على السيارة أو الأراجيح الشبكية. يمكنك أيضاً وضع فراش على الجزء الخلفي من شاحنتك. من ناحية أخرى، يجب أن تشتمل تجهيزات النوم على فراش أو مسند، وكيس النوم ووسادة. إذا استخدمت الفراش، قد تفضّل استخدام الملاءات بدلاً من باقي الخيارات.

تتألف تجهيزات المطبخ من الاحتياجات الأساسية مثل موقد التخييم الصغير وقدر ومقلاة أو اثنتين وأواني الطعام المتينة ودلو للاغتسال. إذا أردت الاستمتاع بتجهيزات كاملة، قد تحتوي بعض السيارات المعدّلة على وحدات المطبخ التي يمكن سحبها كالأدراج.

أما بالنسبة للحمام، يمكنك صنع مرحاض باستخدام دلو ومقعد المرحاض وكيس قمامة، أو شراء مرحاض التسميد باهظ الثمن أو حتى استخدام إبريق بلاستيكي قابل للغلق للتبول. يمكنك أيضاً استخدام أكياس التخلص من الفضلات وتصليبها المخصصة للتخييم، وهي غير مكلفة. هناك أيضاً أدشاش ساخنة محمولة يمكن استخدامها للحفاظ على النظافة في أثناء الرحلة. كما يمكنك أيضاً استخدام المناديل المبللة. بغض النظر عن التجهيزات التي اخترت استخدامها، يجب عليك الالتزام بمبادئ عدم تلويث البيئة.

السلامة أولاً

عند القيام بالرحلات البرية، تأكّد من اصطحاب تجهيزات السلامة الأساسية، مثل عدة الإسعافات الأولية المجهّزة بشكل جيد. تتضمن هذه التجهيزات معدّات استعادة السيارة (أي معدات تساعدك في إخراج سيارتك من مكان علقت فيه أو في القيادة في التضاريس الوعرة) مثل ألواح وحبال السحب، والتي يجب عليك تعلّم كيفية استخدامها في حال علقت سيارتك في الوحل أو الثلج أو الجليد في أثناء القيادة على الطرق الفرعية.

لا تنسَ اصطحاب عبوات الماء القابلة لإعادة التعبئة لاستخدمها عندما تكون بعيداً عن مصادر المياه، والمبرّد لتحافظ على برودة المواد القابلة للتلف. لا بُدّ من تخزين كمية كافية من الطعام لتغذّي نفسك خلال التخييم في الأماكن البعيدة عن المناطق الحضرية.

إذا كنت تمتلك أجهزة مختلفة مثل الحواسيب المحمولة أو الهواتف الخلوية أو أنظمة تحديد المواقع، يجب عليك أن تشحنها على الطرق أو في موقع التخييم. يمكنك استخدام محطات الطاقة أو الألواح الشمسية المحمولة، لكن احذر من استهلاك بطارية السيارة.

حدد موقع التخييم والطريق إليه

بعد الانتهاء من التحضير للرحلة والانطلاق، يجب عليك تحديد الموقع الذي تريد التخييم فيه. لحسن الحظ، يمكن أن تساعدك التطبيقات مثل آي أوفرلاندر (iOverlander، متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) وكامبينديوم (Campendium، أيضاً متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) في إيجاد المخيمات المتباعدة (والتي توجد العديد منها في الأراضي العامة) والمخيمات المخدّمة إذا اضطررت لاستخدامها. كل ما عليك فعله هو كتابة اسم المنطقة التي تريد التوجه إليها وستوفر لك هذه التطبيقات إحداثيات المنطقة والتوجيهات للوصول إليها والصور والمراجعات الخاصة بها.

أما بالنسبة لتحديد مسار الرحلة، يمكنك استخدام تطبيقات مثل جوجل مابس (Google Maps، متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) وغايا (Gaia، أيضاً متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) لرسم مسار رحلتك وإيجاد الطرق الفرعية والحصول على التوجيهات. يوفّر كلا التطبيقين خيار تحميل الخرائط لاستخدامها دون الاتصال بالإنترنت، وهو أمر مفيد عندما تخرج من نطاق تغطية الشبكات. لا تُغني هذه التطبيقات عن الخرائط الورقية التقليدية، والتي يجب عليك اصطحابها دائماً لاستخدامها في حال تعطّل أجهزتك الإلكترونية.

ثقّف نفسك

نصيحة سونيا ونيكوتا الأهم حول القيام بالرحلات البرية هي أن تثقّف نفسك بشكل جيد لأنك ستتجول على الأرجح في مناطق غير مزودة بالتغذية الكهربائية وغير مخدّمة، حيث يكون التحضير الجيد والقدرة على البقاء على قيد الحياة عاملين حاسمين. يمكنك فعل ذلك من خلال حضور حدث أو معرض خاص بالرحلات البرية، أو الانضمام إلى مجموعة محلية من الأشخاص المهتمين على مواقع مثل ميت أب (Meetup) وفيسبوك (Facebook)، أو حضور الجلسات التدريبية حول قراءة الخرائط والرعاية الذاتية أو حتى المهارات التي تحتاجها في البريّة.

كل ما يتبقّى بعد القيام بالتجهيزات اللازمة هو البدء بالرحلة بعقل منفتح وبحس المغامرة وبالرغبة لتبادل الثقافات مع الآخرين.