13 بديلاً تساعدك على الابتعاد عن التبغ

13 بديل أكثر صحة من التبغ يمكنك تدخينه
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ang intaravichian
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من المعروف أن التبغ هو النبات الأساسي المستخدم للتدخين حول العالم، لكن هناك العديد من النباتات الأخرى الأقل ضرراً لتدخينها، ويمكنك الاستفادة منها للإقلاع عن التدخين، نظراً لأن معظمها لا يسبب الإدمان مثل التبغ الذي يحتوي على النيكوتين، إليك أبرز هذه النباتات مع خصائص كلٍّ منها.

اقرأ أيضاً: كيف تتجاوز مرحلة الإقلاع عن التدخين بأقل أعراض صحية ممكنة؟

13 بديلاً عشبياً يمكنك تدخينها بدل التبغ 

من أبرز البدائل التي تساعدك على الإقلاع عن التبغ ما يلي:

1. المولين (Mullein)

مولين هو عشب يكمل دورة حياته كل سنتين، ويصل طوله إلى 30-60 سنتيمتراً، واستخدمه الناس لعدة قرون كمنشط للرئتين؛ إذ يساعد على إيقاف السعال وتحفيز التنفس بشكلٍ أفضل، ويتصف الدخان الناتج عن أوراق المولين بأنه خفيف وعديم النكهة، ومن الممكن أن يمنحك شعوراً بالتدخين.

يعتبر المولين بديلاً جيداً للتبغ، ويساعد على تخفيف الاحتقان عن طريق إزالة المخاط والبلغم.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ leopictures

2. القلنسوة (Skullcap)

تُصنّف القلنسوة من النباتات المعمرة والمنتشرة، ويمكن أن تغطي مساحة واسعة من الأراضي كالمرج الخلفي للمنزل، يمكن تدخين أوراق القلنسوة وزهورها للحصول على تأثيرٍ مهدئ للصداع والقلق، وتتصف نكهتها بأنها ضعيفة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ spline_x

3. عشب السعال (Coltsfoot)

يمكن لهذا النبات أن ينتشر بسرعة كغطاء أرضي، وقد يصل طوله من 15 إلى 30 سنتيمتراً عندما تكون الظروف مناسبة له للنمو، ويساعد عشب السعال على إزالة البلغم من الرئتين وتحسن التنفس، وتمتلك أوراقه نكهة خفيفة، لكن تسببُ كثرة تدخينه السعالَ الشديد.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ LUMIKK555

4. عنب الدب (Bearberry)

يعتبر نبات عنب الدب من النباتات المشهورة المستخدمة في الحدائق، ويعطي تدخين أوراقه نكهة ترابية قوية ذات تأثيرٍ منشط خفيف، وكان الهنود الحمر يدخنونه سابقاً.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sever180

5. النعناع (Mint)

تُضاف أوراق النعناع إلى خلطات التبغ لإضفاء النكهة المنعشة أحياناً، ويمكن استخدام عدة أنواع من النعناع المختلفة للحصول على نكهات متنوعة مثل نعناع الشوكولاتة ونعناع الليمون وغيرها، لكن من المهم عدم الإفراط بتدخينه وعدم تدخين الأوراق الرطبة، إذ يجب تجفيفها بشكل جيد للحصول على المذاق الجيد، وتعتبر أوراق النعناع المجففة وسيلة شائعة للإقلاع عن تدخين التبغ.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Egor Rodynchenko

اقرأ أيضاً: نصائح صحية لحياة أفضل بعد سن الأربعين

6. المريمية (Sage)

هي شجرة معمرة دائمة الخضرة، وتُستخدم المريمية بشكلٍ أساسي في خلطات التدخين لإضافة النكهة،. يزيد تدخين أوراق المريمية من اليقظة والتركيز، ويختلف طعمه حسب الأنواع، لكن رائحته مميزة وقوية يمكنها أن تُنعشك وتساعدك على الابتعاد عن تدخين التبغ.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ AmyLv

7. أذن الأسد (Lion’s Ear)

يمكن أن يصل ارتفاع نبات أذن الأسد المعمر من 120-150 سنتيمتراً، واستُخدم هذا النبات كبديل مشهور للتبغ لسنوات عديدة حتى الآن، وله خصائص مضادة للالتهابات؛ إذ يوفر تدخين أوراقه تأثيراً لطيفاً ومهدئاً بشكل خفيف، ويعد من النباتات الطبية المعتمدة بشكل كبير حول العالم كمُسهّل وطارد للديدان وغيرها من التطبيقات.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Roger de la Harpe

8. البابونج الروماني (Roman Chamomile)

يتفق الجميع على أن زهرة البابونج الروماني من أكثر الزهور بساطة وجمالاً للزينة، وهو نبات أصلي معمر من أوروبا، ويمتد موسم نموه من الصيف إلى الخريف، ويشتهر بالشاي الذي يُصنع منه لتهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي والحصول على نوم جيد، ولتهدئة الأعصاب عموماً، ويمكن لتدخين أوراق البابونج أن يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر، ويعطي دخانه نكهة شبيهة بالعسل.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ kazmulka

9. تبغ الأرانب (Rabbit Tobacco)

يتميز نبات تبغ الأرانب بسيقان فضية صلبة وأوراق بيضاوية ضيقة، وتنتج نبتة تبغ الأرنب مجموعة من الزهور الصغيرة باللون الأبيض، واستخدم الهنود الحمر أجزاءه لعلاج العديد من الحالات الطبية مثل الالتهاب الرئوي والإسهال والأرق والسعال والربو ونزلات البرد والإنفلونزا والأرق، ولتدخين أوراقه أثرٌ مهدئ خفيف، وتمتاز نكهته بأنها مُرّة وحادة ولها رائحة تشبه رائحة نبات الاسفندان. 

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Rochelle Rascon

اقرأ أيضاً: ما العادات اليومية التي ينبغي عليك التخلي عنها بعد سن الأربعين؟

10. زهرة العاطفة (Passion Flower)

وهي زهرة معمرة ذات بتلات مجعدة وقلب شعاعي مميز، ويمكن لتدخين هذه الزهور أن يساعد على علاج الأرق والقلق. وتمتاز نكهة دخان زهرة العاطفة بأنها ترابية وناعمة، وذات رائحة تشبه القرنفل. 

حقوق الصورة: shutterstock.com/ oraziopuccio

11. الخزامى (Lavender)

تتصف الخزامي بأنها من أشهر النباتات العطرية حول العالم، وتمتاز زهور الخزامي التي تتفتح بالصيف بلون أرجواني قوي، ويمكن لتدخين زهور الخزامى أن يهدئ الأعصاب وينشر رائحة عطرية جميلة في الجو.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ OSINSKIH AGENCY

12. نبتة جون (John’s Wort)

يمكن تمييز نبتة جون الشجرية المعمرة بسهولة من خلال أزهارها الصفراء الزاهية التي تنمو في مجموعات، ويمكن لهذه النبتة أن تعالج الاكتئاب والصدفية والتهاب الجلد التأتبي واضطراب ما قبل الحيض، ويمكن لتدخين أوراقها أو زهورها أن يمنحك نكهة مُرّة وحلوة بالوقت ذاته.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Scisetti Alfio

13. الورد (Rose)

بالإضافة لأنها هدية رومانسية، يمكن تدخين بتلاتها بكميات خفيفة، إذ يوفّر دخانها تأثيراً مهدئاً يعزز المزاج وينشر عطراً لطيفاً في الجو، ويمكن مزج الورد مع التبغ أو الأعشاب الأخرى لإضفاء رائحة عطرية ونكهة إضافية خفيفة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ vetre

طرق تدخين بدائل التبغ

يمكن تدخين بدائل التبغ من خلال إحدى الطرق التالية:

  • لف النبتة المجففة ضمن ورق مخصص للتدخين، وهي أوراق متوفرة تجارياً.
  • التدخين في الغليون، وتعد من الطرق الشائعة لتدخين الأعشاب.
  • حرق الأعشاب كالبخور، وهو نوع من التدخين السلبي والأقل ضرراً من طرق التدخين الأخرى، ويمكنك صنع مزيج من عدة أعشاب عطرية للحصول على دخان ذي رائحة منعشة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن تساعدك حاسة الشم على تبني عادات جيدة جديدة؟

على الرغم من أن هذه البدائل العشبية قد تكون أفضل من التبغ، فإن التدخين ضار عموماً وينتج عنه أحادي أوكسيد الكربون، وقد يسبب عند الإفراط به الإصابة بأعراض صحية مؤذية، فالاعتدال واجب في كل شيء من الطعام وصولاً للتدخين.