طريقتان بسيطتان لتحلية مياه البحر في المنزل

طريقتان بسيطتان لتحلية مياه البحر في المنزل
حقوق الصورة: بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعاني عدة مناطق حول العالم نقصاً شديداً بموارد المياه الصالحة للشرب، ومنها قطاع غزة الموجود على الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط، وكذلك البلدان الإفريقية المتوزعة على الساحل، لذا من المهم معرفة طرق تحلية مياه البحر منزلياً للحصول على الكفاية من ماء الشرب الضروري للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يمكننا شرب ماء البحر؟

مبدأ تحلية مياه البحر

يمكن تحلية المياه بعدة طرق، لكن تختلف الطريقة التي تختارها تبعاً للكمية التي تحتاج إليها من المياه والموارد التي تمتلكها، ويمكن تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بمردود قليل وزمن طويل نسبياً، أو يمكن استخدام الحرارة الناتجة عن الاحتراق لتسريع عملية تحلية مياه البحر والحصول على كميات كبيرة.

يعتمد مبدأ تحلية مياه البحر ببساطة على تبخير المياه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح وإعادة تكثيف البخار الذي يحتوي على الماء النقي دون أملاح، ليصبح لدينا مياه سائلة نقية.

يعتقد البعض أن غلي ماء البحر سوف يجعله صالحاً للشرب، وهذا الاعتقاد خاطئ إذ يقتل الغلي بالحرارة الشديدة الجراثيم والبكتيريا الموجودة في المياه إن وجدت، لكنه لا يزيل الأملاح الموجودة بالمياه، لذا تحتاج إلى طريقة التبخير والتكثيف للتخلص من الأملاح.

اقرأ أيضاً: نصائح لتوفير المياه في المنزل واستخدامها بشكل مسؤول في المنطقة العربية

تحلية المياه باستخدام أشعة الشمس

بدايةً، إن عملية تحلية مياه البحر لا تعني إضافة مواد مُحلية مثل السكر أو غيره وإن كان اسم التقنية يبدو كذلك، بل تعني بكل بساطة جعل الماء أقل ملوحة لحد يمكّننا من شربه. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليد دورة المياه الطبيعية في البيئة، إذ تتبخر مياه البحار بسبب حرارة الشمس وتُشكل الغيوم التي تتكون من المياه التي لا تحتوي على الأملاح، ثم تمطر الغيوم مياهاً عذبة.

تحتاج لعمل جهاز تحلية المياه البسيط باستخدام أشعة الشمس إلى المواد الآتية:

  • كيس نايلون شفاف كبير.
  • كأس ماء.
  • صخرة صغيرة أو حصاة.
  • مياه البحر.
  • أشعة الشمس.

ويمكنك بسهولة صناعة مقطر للمياه باتباع الخطوات التالية:

  1. اصنع حفرة في الرمال وضع وعاءً من مياه البحر تحتها، وكلما كانت الحفرة أكبر زادت كمية المياه التي يمكنك جمعها.
  2. ضع في وسط الوعاء المملوء من مياه البحر كأساً فارغة، ويمكنك وضع قدر أو وعاء كبير لاستيعاب كمية أكبر من المياه في حال جعلت الحفرة كبيرة.
  3. مدّ كيساً من النايلون فوق الحفرة والوعاء، ويجب مراعاة أن يكون الكيس كبيراً بما يكفي ليغطي الحفرة وثبّته من الحواف جيداً.
  4. ضع حصاة صغيرة فوق وسط الكيس بحيث تشكل ثقلاً يُحدث انخماصاً مركزياً للكيس نحو الأسفل.
  5. ستدخل أشعة الشمس عبر كيس النايلون وتسبب تبخر المياه الموجودة حول الوعاء في أرضية الحفرة، وتتكثف على جدار كيس النايلون وتتجمع في الوسط مكان الحصاة وتسقط داخل الوعاء الموضوع تحت الكيس وسط الحفرة.
  6. يمكنك شرب المياه الموجودة داخل الكأس بعد الانتظار لفترة من 2-3 ساعات، فهي خالية من الشوائب والأملاح، أو يمكنك المحافظة على جهاز التحلية البسيط وتركيب أنبوب مياه من الوعاء الذي يجمع المياه النقي لتشرب منه مباشرة وتنتظر تكثّف المياه مجدداً للشرب مرة وثانية وثالثة تبعاً لكمية المياه المالحة الموجودة في الحفرة.
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Digi.Pixel. تعديل: بوبيولار ساينس العربية.

يمكنك الاستعاضة عن الحفر بالرمال من خلال استعمال حوض الغسيل البلاستيكي وملئه بالماء المالح، وتعد هذه الطريقة بدائية في تحلية المياه، لكن هناك عدة طرق أخرى متقدمة مثل التناضح العكسي أو الترشيح الفائق، وهي تقنية تعتمد على عكس اتجاه التوازن الحلولي لينتقل بها الماء (المذيب) من الوسط المرتفع التركيز بالأملاح إلى الوسط المنخفض التركيز بالأملاح عبر غشاء شبه نافذ باستخدام الضغط، وتحتاج هذه التقنية إلى تجهيزات متطورة وأغشية من نوع خاص لا تتوافر بالأسواق أو المنازل.

اقرأ أيضاً: 8 استخدامات مفيدة للبنزين غير كونه وقوداً

طريقة تحلية المياه المنزلية على النار

تُستخدم هذه الطريقة عند توافر مصدر للنار سواء في موقد الغاز أو نار الحطب، ولتحلية مياه البحر باستخدام النار تحتاج إلى المواد التالية:

  • وعاء معدني.
  • رقائق الألمنيوم (سلوفان).
  • كأس ماء أو وعاء بلاستيكي أو معدني نظيف.
  • أنبوب معدني طويل أو بلاستيكي مقاوم للحرارة.
  • منشفة رطبة.
  • موقد نار حطبي أو يعتمد على الغاز.

ويتضمن تصنيع جهاز تحلية المياه المنزلي الخطوات الآتية:

  1. جلب كمية من مياه البحر في وعاء.
  2. وضع الماء المالح في وعاء معدني يمكن تغطيته بواسطة غطاء معدني.
  3. وضع أنبوب معدني بين غطاء الوعاء وقسمه السفلي دون أن يدخل في المياه الموجودة بالوعاء، وبما أن الأنبوب لن يسمح بإغلاق غطاء الوعاء، يمكنك تغطية الفراغ بين الوعاء وغطائه باستخدام رقائق الألمنيوم جيداً.
  4. وضع الطرف الثاني من الأنبوب داخل كأس ماء أو وعاء آخر لتجميع المياه النقية، بحيث يكون مستواه أخفض من الوعاء الأول لكي تعمل الجاذبية على نقل المياه المكثفة عبر الأنبوب للوعاء التجميعي.
  5. تغليف الأنبوب بقطعة قماش أو منشفة مبللة بالمياه الباردة لزيادة نسبة التكثيف والحصول على مردود أعلى من المياه النقية وتفادي خروج البخار من نهاية الأنبوب الذي تجمّعت فيه المياه.
  6. إشعال النار تحت قدر الماء، والانتظار  حتى غليان المياه، بعد الغليان سيتشكل بخار الماء الخالي من الأملاح وسيتكثف داخل الأنبوب ليُسكب في وعاء التجميع.

يمكنك الاستعاضة عن الوعاء المعدني بآخر بلاستيكي أو استخدام علبة من علب الصفيح المستخدمة في الكونسروة والصناعات الغذائية إن لم يتوافر قدر معدني، أو يمكنك بكل بساطة استخدام علبة المشروبات الغازية المعدنية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إعادة تدوير الزيت المستعمل والتخلص منه بطريقة آمنة؟

يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة في تحلية المياه تنزع الشوارد منها، ما سيؤدي إلى حدوث نقص الشوارد من الجسم، لذا من الجيد وضع رشة بسيطة من الملح في كأس الماء النقي الذي حصلت عليه بعد التحلية للحفاظ على شوارد الجسم، والفرق بين رشة الملح في الكأس وكمية الملح الموجودة في ماء البحر، هو أن تركيز الأملاح في مياه البحر مميت، أما تركيز الأملاح بعد رشة الملح فسيحافظ على حياتك ويمدك بالشوارد الضرورية للبقاء على قيد الحياة.