حيل سهلة وآمنة لتقشير التين الشوكي بأدوات متوفرة في منزلك

4 دقيقة
حيل سهلة وآمنة لتقشير التين الشوكي بأدوات متوفرة في منزلك
حقوق الصورة: shutterstock.com/Erhan Inga

ملخص: يُعدّ التين الشوكي أحد أنواع الفاكهة التي تنتمي إلى فصيلة الصبار، وتشتهر ثماره بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، ومنها فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، إلى جانب الألياف الغذائية. تعزز هذه المكونات المناعة، وتحسّن الهضم، وتنظّم مستويات السكر والكوليسترول في الدم. لكن قد يصعب تقشير ثماره بسبب الأشواك الصغيرة التي تغطي قشرته. ويمكن باتباع خطوات بسيطة تشمل ارتداء قفازات مطاطية، واستخدام سكين حاد، وتنظيف الثمار جيداً قبل تقطيعها وتقشيرها وبعدها، أن يسهل عملية تقشيرها ومن ثَمَّ الاستمتاع بتناولها. مع مراعاة اختيار ثمار ناضجة وطازجة لضمان تجربة تقشير سهلة، واتباع إرشادات الأمان والسلامة، مثل تجنب لمس الوجه والعينين، والتأكد من نظافة الأدوات المستخدمة.

تمتاز ثمار التين الشوكي بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، وتنتمي هذه الثمار إلى فصيلة الصبار، وتنتشر في المناطق الجافة وشبه الجافة حول العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لكن على الرغم من فوائد التين الشوكي المتعددة، قد يخشى البعض محاولة تقشير ثماره بسبب الأشواك الصغيرة التي تغطي قشرته، فهذه الأشواك دقيقة جداً، وتلتصق بالجلد بسهولة، ما يمكن أن يسبب حكة وتهيجاً خاصة للبشرة الحساسة. في هذا المقال، نستعرض كيفية تقشير ثمار التين الشوكي في المنزل بسهولة وأمان، باستخدام أدوات منزلية بسيطة.

اقرأ أيضاً: هل تختلف الفاكهة المجففة عن الطازجة؟ وكيف يمكن الحفاظ على قيمتها الغذائية؟

القيمة الغذائية والفوائد الصحية للتين الشوكي

تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز مناعة الجسم، ويساعد على مكافحة الأمراض. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مثل البوليفينولات والكاروتينات، التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الشوارد الحرة، إلى جانب احتواء هذه الثمار على الألياف الغذائية التي تحسّن عملية الهضم وتساعد على الوقاية من الإمساك. تسهم ثمار التين الشوكي أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم، علاوة على أن تناول التين الشوكي يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، ويزيد مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، ما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

نصائح وخطوات قبل البدء

لضمان تجربة تقشير سلسة وتناول ثمار لذيذة، يجب أن تكون ثمار التين الشوكي طازجة وناضجة.

لذلك عند اختيار الثمار، ابحث عن تلك التي تتميز بلون غني ومتجانس، سواء كان لونها أخضر أو أصفر أو أرجواني، حيث يشير ذلك إلى نضجها. وتجنّب الثمار التي توجد على قشرتها بقع داكنة أو تشققات؛ فقد يعني ذلك أنها غير طازجة أو غير صالحة للأكل. اختر الثمار صلبة قليلاً عند الضغط عليها وليست اللينة للغاية، ويُفضل اختيار الثمار الأكبر حجماً فهي غالباً تحتوي على كمية أكبر من اللب.

بعد اختيار الثمار، وقبل البدء بعملية التقشير، أحضر الأدوات التالية:

  1. قفازات مطاطية: لحماية يديك من الأشواك الصغيرة.
  2. سكين حاد: لقطع الثمار بسهولة.
  3. لوح تقطيع: لقطع الثمار عليه بطريقة سهلة وآمنة تحول دون انزلاقها.
  4. ملعقة: لاستخراج اللب بعد التقشير.
  5. ملقط: لالتقاط الثمرة دون الحاجة إلى لمسها مباشرة.
  6. وعاء ماء: لتنظيف الثمار من الأتربة والشوائب.
  7. مناشف ورقية: لتجفيف الثمار بعد غسلها.

اقرأ أيضاً: ما هي حمية الأناناس؟ وهل تساعد على تخفيض الوزن؟

5 خطوات سهلة وبسيطة لتقشير التين الشوكي في المنزل

يمكن أن يساعدك اتباع الخطوات التالية على تقشير التين الشوكي بسهولة وأمان، وبأدوات متوفرة في المنزل:

  1. اغسل الثمار: يُفضل غسل ثمار التين الشوكي قبل التقشير تحت الماء الجاري لإزالة الأتربة والشوائب العالقة بها. للتخلص من الأشواك، استخدم فرشاة ناعمة لإزالة الأشواك العالقة في القشرة، مع مراعاة ارتداء القفازات المطاطية خلال هذه العملية لحماية يديك. أو جرب طريقة التسخين لحرق الأشواك، عن طريق إمساك ثمرة التين الشوكي بواسطة ملقط، وتدويرها فوق لهب مفتوح، سواء من موقد الغاز، أو شواية، أو استخدم موقد اللحام لتوزيع الحرارة على سطح الفاكهة بالكامل، حيث لن تحتاج إلى أكثر من بضع ثوانٍ فقط لكل ثمرة؛ فالهدف هو حرق الأشواك لا طهي الثمرة. عقب الانتهاء، اغمر الثمرة على الفور في ماء بارد، أو اشطفها تحت ماء جارٍ لتبريدها وإزالة أي رماد أو أشواك متبقية.
  2. اقطع الأطراف: ضع الثمرة بعد غسلها على لوح التقطيع، واقطع الأطراف العليا والسفلى للثمرة باستخدام السكين الحاد. تساعد هذه الخطوة على منع انزلاق السكين خلال عملية التقشير.
  3. شق القشرة طولياً: استخدم السكين لعمل شق طولي في القشرة، بدءاً من الجزء العلوي إلى السفلي. حاول ألّا يصل الشق إلى اللب الداخلي للثمرة حتى لا تنقل السكين أي أشواك متبقية قد تكون علقت بها إلى داخل اللب.
  4. أزِل الأطراف: ارفع جزءاً من القشرة بلطف بواسطة السكين أو الملقط أو أصابعك بحرص مع الحفاظ على ارتداء القفازات. اجذب القشرة عن اللب برفق، ستجدها قد انفصلت بسهولة عن اللب.
  5. استخرج اللب: استخدم الملعقة لتسهيل استخراج اللب من باقي أجزاء القشرة، واغمره في الماء البارد مرة أخرى لإزالة أي أشواك صغيرة قد تكون علقت بسطحه. ثم جففه باستخدام المناشف الورقية، ليكون جاهزاً لتناوله. أو احفظ اللب في وعاء محكم الإغلاق، وخزنه في الثلاجة عند عدم تناوله في الحال، حيث يمكن حفظه داخلها مدة تصل إلى أسبوع، أو جمّده في أكياس محكمة الإغلاق للاحتفاظ بها وقتٍ أكبر.

نصائح إضافية لضمان الأمان والسلامة

قد توفّر لك القفازات المطاطية حماية جيدة من الأشواك، لكن يمكن أن تساعدك الإرشادات التالية على ضمان الأمان والسلامة قبل عملية تقشير الثمار وخلالها وبعدها:

  1. لا تلمس وجهك أو عينيك: عند استخدام القفازات المطاطية، يجب الحذر من لمس الوجه أو العينين بعد تقشير التين الشوكي، إذ قد تعلق بعض الأشواك الصغيرة التي تصعب رؤيتها، وتسبب تهيجاً كبيراً للجلد عند ملامسته. وإذا تعرضت إلى الوخز، استخدم شريطاً لاصقاً لإزالة الأشواك بلطف، أو انقع المنطقة في ماء دافئ لتسهيل الإزالة.
  2. استخدم أدوات نظيفة: تأكد من نظافة الأدوات التي تستخدمها للتقشير لتفادي التلوث، ونظفها جيداً بعد استخدامها، للتأكد من خلوها من أي أشواك.

اقرأ أيضاً: كيفية إزالة أشواك الصبار (بما فيها تلك التي تعلق في الحلق)

قد تكون عملية تقشير ثمار التين الشوكي مزعجة، لكن مع اتباع الخطوات السابقة ونصائح الأمان والسلامة، سيسهل تقشيره دون الحاجة إلى أدوات مخصصة. ومن ثَمَّ يمكنك بعدها الاستمتاع بثمار التين الشوكي اللذيذة والصحية.