طرق بسيطة لإزالة نسغ الأشجار عن السيارة

طرق بسيطة لإزالة نسغ الأشجار عن السيارة
يجب عليك إزالة نسغ الأشجار عن سيارتك بأسرع وقت ممكن. إزانبار/ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا ركنت سيارتك في ظل شجرة، فهي ستتعرض لخطر صامت من مادة غير متوقعة فوقها. يتساقط نُسغ الأشجار قطرة تلو الأخرى من الأغصان، ويصل إلى غطاء محرك السيارة الذي يتمتع بطلاء لن يظل لامعاً لوقت طويل. يجب عليك إزالة هذا النسغ قبل فوات الأوان.

للوهلة الأولى، يبدو هذا السائل السكري غير ضار، لكنه يمكن أن يتلف طلاء السيارة وجسمها بمرور الوقت. أولاً، يلتصق هذا السائل بالطبقة الشفافة من الطلاء، ثم يتغلغل ضمن الطلاء ويصل في النهاية إلى المعدن تحته، ما يؤدي إلى تشكّل الصدأ.

لحسن الحظ، إذا لاحظت وجود هذه المادة اللزجة في الوقت المناسب وخصصت بضع دقائق لإزالتها، يمكنك حماية سيارتك من التآكل. اتبع الخطوات السهلة التي سنذكرها أدناه، وستتمكن من إزالة نسغ الأشجار عن مركبتك في وقت قصير.

اقرأ أيضاً: نصائح بسيطة للحفاظ على جودة طلاء السيارة خلال فصلي الخريف والشتاء

كيفية إزالة نسغ الأشجار عن السيارة

أسهل طريقة لتجنّب مشكلة نسغ الأشجار هي عدم ركن السيارة تحت الأشجار. لكن في بعض الأحيان، قد لا يكون هذا الخيار متوافراً، وحتى لو كان كذلك، يمكن أن تنقل الرياح النسغ إلى السيارة.

يقول منظّف السيارات المخضرم ومؤسس شركة أمو إن واي سي، لاري كوسيلا، إن خطر النسغ يختلف كثيراً تبعاً لموقع سقوطه، على الزجاج أو الطلاء. إذا سقط النسغ على الزجاج، فستكون محظوظاً. يضيف كوسيلا قائلاً: “يمكنك استخدام شفرة الحلاقة المركّبة على مقبض وإزالته”.

لكن شفرة الحلاقة ليست خياراً مناسباً إذا أردت إزالة النسغ عن سقف سيارتك أو غطاء محركها، خصوصاً إذا كنت قليل الخبرة أو لم تكن شديد الحذر. يقول مدير التحرير في مجلة ذا درايف (The Drive)، وهي مجلة سيارات تملكها الشركة الأم لبوبساي، ريكورنت فينتشرز، جوناثون كلاين: “إذا لم تكن ماهراً، يمكن أن تخدش الطلاء”.

إذا تناثر نسغ الأشجار على جسم سيارتك، فلا تتبع أي إجراء قبل رشّه بالماء لإزالة الأوساخ والحطام. بعد ذلك، جفّف سيارتك بمنشفة من الألياف الدقيقة. غسيل هذا النوع من القماش الخفيف الوزن سهل، كما أنه غير كاشط ولن يتساقط الوبر منه مثل المناشف القطنيّة.

يقول كلاين: “يجب ألا تستخدم أي مواد كاشطة أو أي مواد تحتوي على عدد كبير من الحبيبات. يجب عليك أن تتوخّى الحذر طوال العملية وتجنّب خدش طلاء السيارة”.

بعد تنظيف السيارة، يمكنك البدء بالاطلاع على خيارات إزالة النسغ. يمكنك استخدام بعض المواد المنزلية لإزالة نسغ الأشجار عن السيارة بسهولة. ولكن انتبه، يجب أن تستخدم هذه المواد بكميات قليلة لأنها يمكن أن تتلف الطلاء الخارجي لسيارتك.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة لقيادة آمنة ليلاً

كحول الإيزوبروبيل

أول مادة منزلية يمكنك استخدامها لإزالة النسغ عن سيارتك هو محلول كحول الإيزوبروبيل بتركيز 70%. يتمتّع الكحول المحمّر أو معقم الأيدي بهذا التركيز عادة.

مع ذلك، عليك أن تكون حذراً؛ إذ يمكن أن يكون هذا المطهّر كاشطاً وقد يتلف الطبقة الشفافة لطلاء السيارة، ولكن يمكنك استخدامه بين الحين والآخر لإزالة نسغ الأشجار دون إتلاف الطلاء تماماً.

حضّر مزيجاً بنسبة 1 إلى 1 من كحول الإيزوبروبيل بتركيز 70% والماء، وبلّل كرة قطنية به. استخدم هذه الكرة لتغطية بقع النسغ واتركها لبضع دقائق. يمكنك تكرار الخطوات نفسها باستخدام معقّم الأيدي الذي يحتوي على الكحول، وإذا كان لزجاً بما يكفي، يمكنك الاستغناء عن الكرة القطنية ووضعه مباشرة على بقع النسغ. امسح السيارة بقطعة قماش مبللة في النهاية.

الخل الأبيض

إذا كان الخل الأبيض هو المكون الوحيد المتاح لإزالة بقع نسغ الأشجار العنيدة، يمكنك تطبيق الخطوات السابقة نفسها. ولكن عليك أن تحذر؛ إذ يقول كوسيلا: “الخل حامضي ويمكن أن يتلف السيارة”.

حضّر مزيجاً بنسبة 1 إلى 1 من الماء والخل الأبيض ورشه على النسغ. اتركه ليجف ثم نظفه بقطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة.

مجفف الشعر أو المسدّس الحراري

إذا لم تكن مستعداً للمخاطرة بوضع المواد الكيميائية على سيارتك، يوصي كلاين باستخدام المسدس الحراري. هذا خيار آمن يستخدمه المبتدئون وذوو الخبرة على حد سواء.

يقول كلاين: “هذه هي أسهل طريقة توصلت إليها لإزالة النسغ عن السيارة”.

يضيف كلاين قائلاً إنه إذا لم يكن لديك مسدس حراري في المنزل ولم ترغب في شرائه، يمكنك أيضاً استخدام مجفف الشعر. خذ في الاعتبار أن مجفف الشعر لا ينفخ الهواء بدرجة الحرارة نفسها التي ينفخه فيها المسدس الحراري عادة. لذلك، قد تضطر إلى ضبطه على درجة حرارة أعلى أو تعريض المنطقة للهواء لفترة أطول لإزالة النسغ عن السيارة.

اضبط مسدس الحرارة أو مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة أو متوسطة وضعه على مسافة 15 إلى 25 سنتيمتراً عن البقعة التي تحتوي على النسغ. تختلف المسافة تبعاً لدرجة حرارة الهواء. احرص على أن تكون قريباً بما يكفي لتسخين النسغ دون أن تذيب الطبقة الشفافة من الطلاء. حافظ على تدفق ثابت للحرارة لمدة دقيقة إلى دقيقتين، أو حتى يصبح النسغ لزجاً مجدداً، ثم أزله باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة. إذا لم تتمكن من إزالة النسغ مباشرة، فكرر العملية.

عند استخدام مسدس حراري، لا تحاول توفير الوقت من خلال ضبطه على درجة حرارة أعلى أو استخدامه لفترة أطول من الوقت المذكور أعلاه؛ إذ إن درجات الحرارة التي تبلغ 148 أو أكثر قد تتسبب بتلف الطبقة الشفافة والطلاء.

اقرأ أيضاً: دليل السائق عن الانزلاق على الماء وكيفية التعامل معه

مزيلات النسغ المخصصة

المنتجات التجارية مثل بَغ بي غون (Bug Be Gone) ودبليو دي 40 (WD40) هي منظفات متعددة الاستخدامات قادرة على إزالة نسغ الأشجار والبقايا النباتية الأخرى وفضلات الحيوانات.

احرص في البداية على أن تكون سيارتك باردة لتجنّب تغيير لون طلائها. وعندها، ابدأ برش أحد هذه المنظفات المتعددة الاستخدامات على بقعة النسغ واتركه لمدة دقيقتين تقريباً. بعد ذلك، يفترض أن تتمكن من إزالة النسغ بقطعة مبللة من قماش الألياف الدقيقة.

كيف يتلف نسغ الأشجار السيارة؟

عادة، تحتوي السيارات على 5 طبقات من الطلاء والتشطيبات. الطبقة الأولى هي طلاء كهربائي، أو طلاء إلكتروني، وهي تحمي المعدن من التآكل. يلي هذه الطبقة طبقات من الطلاء الأولي وطلاء الأساس والطلاء الأخير الذي يمنح السيارة لونها. تُدهن هذه الطبقات جميعها بطبقة شفافة تحمي السيارة من العوامل الجوية. إذا كنت تحب سيارتك وتهتم بها، فمن الممكن أن تحميها أيضاً بطبقة من الشمع تمنحها مظهراً صقيلاً ولامعاً.

اقرأ أيضاً: من تجربة شخصية: كيف يمكن أن تساعدك المدرسة القديمة في إصلاح السيارات بجني المال؟

عندما تسقط قطرة من النسغ السكري على السيارة، فهي تلتصق على الفور بالشمع و/أو بطبقات الطلاء الشفافة. وستصبح إزالة النسغ أصعب كلما تأخرت أكثر عن إزالته. صُمم طلاء السيارات بطريقة تتيح له التمدد والتقلص استجابة لارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها. إذا سقط النسغ على السيارة وتصلّب، فستتجذّر هذه المادة اللاصقة في الطلاء مع تمدد هذا الأخير وتقلصه.

يقول كلاين: “ستزداد صعوبة إزالة بقع النسغ هذه التي لها حجم الإبهام لأنها تلتصق بالطبقة الشفافة”.

لهذا السبب، فإن الإسراع في إزالة بقع النسغ هو العامل الأكثر أهمية. يقول كوسيلا: “إزالة النسغ بسرعة ضرورية. لذلك، عليك ألا تتأخر”.