10 طرق مجربة لحماية نفسك من البعوض المزعج

5 دقيقة
10 طرق مجربة لحماية نفسك من البعوض المزعج
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

ملخص:

المشكلة: يزداد انتشار البعوض في الصيف ما يسبب الإزعاج من جهة وعدم القدرة على النوم والحكة من جهة أخرى، بالإضافة إلى الأمراض الناتجة عن لسعاته، حيث تبقى بعد مغادرته الجلد البروتينات الموجودة في لعابه على الجلد. 

السبب: يبحث البعوض عن مصدر غذاء في الصيف بسبب الطقس المناسب لانتشاره، ويُعدّ دم الإنسان مصدر طاقة لإناث البعوض لكي تتغذى وتتكاثر. يرى جهازك المناعي البروتينات التي تفرزها البعوضة تهديداً ويُفرز مركب الهيستامين الذي يسبب حساسية الجلد لمهاجمة هذه البروتينات، وتتكون النتوءات المثيرة للحكة التي تخدشها.

الحل: يمكن استخدام عدة وسائل طبيعية في المنزل لحمايتك من لدغة البعوض وإبعادها عنك لتنعم بالهدوء وتتفادى إزعاجها والأمراض التي ينقلها، كارتداء ملابس واقية واستخدام طارد الحشرات وتجنب وضع العطور والمحافظة على نظافة الجلد والتخلص من مصادر المياه الراكدة القريبة ونثر بقايا الشاي والقهوة التي تنفره بالقرب من منزلك.

يأتي الصيف مع عدو مزعج، يدور حولك وأنت جالس أو نائم بصوت الأزيز الخاص به، وفي النهاية يُصيبك بالأرق، وقد يلدغك ليمتص دماءك ويسبب الحكة والانزعاج، ومن الممكن أن ينقل إليك الأمراض. إنه البعوض، العدو اللدود للإنسان، إذ يموت أكثر من مليون شخص حول العالم بسبب الأمراض التي يحملها البعوض. لذا إليك أبرز الطرق التي تساعدك على حماية نفسك من التحول لوجبة للبعوض وتبعده عنك.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من الأمراض في التجمعات الكبيرة مثل أولمبياد باريس؟

10 طرق تبعد البعوض عنك

تشمل أبرز الطرق التي تساعدك على إبعاد البعوض والوقاية من لدغاته ما يلي:

1. ارتدِ ملابس واقية

يلدغ البعوض البشرة العارية غير المحمية بسهولة. لذا، احرص على ارتداء قبعة وقميص طويل الأكمام وبنطال طويل عندما تخرج، ويمكنك رش ملابسك بالبيرميثرين، وهو طارد حشرات صناعي يتوفر لدى العديد من تجار التجزئة الذين يبيعون احتياجات التخييم أو الرياضات الخارجية. 

يجب الحذر من وضع البيرميثرين على البشرة بشكلٍ مباشر ورشّه فقط على الملابس من الخارج.

2. استخدم طارد الحشرات

يُعدّ استخدام طارد الحشرات أفضل طريقة لحماية نفسك من لدغات البعوض، ويمكن استخدامه أيضاً لحماية الأطفال والحوامل من لدغات البعوض، وذلك وفقاً لتعليمات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية (CDC).

إذا بحثت عن المكونات النشطة في طارد الحشرات التجاري الذي تستخدمه، ستجد مركب "دي إي إي تي" (DEET) أو مركب البيكاردين المُشتق من الفلفل الأسود، ويوفّر كلاهما الحماية ضد البعوض اللاسع، لكن دي إي إي تي هو المكون الأكثر شيوعاً في طاردات الحشرات. ولاستخدام طارد الحشرات يجب اتباع الخطوات التالية:

  • ضع واقياً من الشمس أولاً على بشرتك إن كنت ستخرج من المنزل.
  • لا تضع طارد الحشرات تحت ملابسك، ورش فقط على أجزاء الجلد الظاهرة مثل الكاحل والساعدين.
  • لا ترش طارد الحشرات مباشرة على وجهك، بل رش يديك وافرك طارد الحشرات على وجهك مع تجنب دخوله في عينيك وفمك.
  • لا تضع طارد الحشرات على الجلد المصاب أو المتهيج.
  • لا تسمح للأطفال باستخدام طارد الحشرات بأنفسهم.
  • اغسل يديك بعد استخدام طارد الحشرات.

3. تجنَّب وضع العطور

من المهم تجنب العطور التي تجذب الحشرات، وتُعدّ العطور ذات الروائح التي تشبه رائحة الفاكهة والزهور من أنواع العطور التي يفضّلها البعوض.

4. استحم وحافظ على نظافة جلدك

ينجذب البعوض إلى المواد التي يفرزها الجسم عندما نتعرق وخاصةً حمض اللاكتيك، لذلك استحم جيداً بعد التعرق بشكلٍ خاص.

5. تخلَّص من مصادر المياه الراكدة القريبة منك

تضع البعوضة بيوضها في المياه الراكدة مثل برك المياه في الشارع أو خزانات المياه المكشوفة غير المستخدمة وأواني السقاية ودلاء المياه وأحواض السباحة وسلّات القمامة. لذا، يجب تجفيف أي مياه راكدة بالقرب من منزلك أو في الفناء.

اقرأ أيضاً: بحث جديد قد يساعدنا على فهم مرض الملاريا

6. أغلِق النوافذ وضع غربال الحماية من البعوض

احرص على إغلاق النوافذ وتأكد من وضع غربال الحماية من البعوض على النوافذ عندما تفتح النوافذ أو الأبواب ليلاً بشكلٍ خاص، فالحشرات بشكلٍ عام تنجذب للضوء، وعندما ترى الطريق سالكاً ستدخل المنزل وتعمل على اللدغ ومص الدماء عندما تسنح لها الفرصة المناسبة. 

7. استخدم الناموسيات

تستطيع تغطية سريرك بناموسية لحماية نفسك من لدغات البعوض والحصول على نسيم الهواء من الخارج بالوقت ذاته، تتوفر أيضاً الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية لزيادة فاعليتها الوقائية.

8. شغّل المروحة

لا يتحرك البعوض بسهولة عندما يواجه ريحاً تعوق طيرانه، فتشغيل المراوح سيجعل من الصعب على البعوض التحليق والوصول إلى جلدك.

9. انثر نفايات القهوة والشاي في فناء المنزل

لن يمنع نشر بقايا القهوة ونفايات الشاي خارج منزلك من التعرض للدغات البعوض، لكن قد تحد هذه العملية من تكاثر البعوض وبالتالي لن يتكاثر بالقرب من منزلك.

10 ارتدِ ملابس ذات ألوان فاتحة

يميلُ البعوض إلى الانجذاب أكثر إلى الألوان الداكنة، لذا فإن ارتداء الألوان الفاتحة يقلل من فرص تعرضك لهجوم مع الانتباه لعدم ارتداء ملابس بألوان فاقعة أو زاهية لأنها تجذب الحشرات الأخرى إليك.

ويؤكد ذلك محمد بن عبد العزيز الدغيري، الأستاذ الدكتور في المكافحة الحيوية والمتكاملة للآفات الزراعية والبيطرية وآفات الصحة العامة، وعضو هيئة تدريس سابق بجامعة القصيم، عبر حسابه في منصة إكس، إذ ينصح بارتداء الملابس ذات اللون القريب من الأبيض.
تجنب ارتداء الملابس الداكنة خاصةً الأسود أو الأزرق أو الأخضر؛ حيث إنها جاذبة للبعوض واحرص على ارتداء الملابس الفاتحة وبدرجة مثالية البيضاء.

اقرأ أيضاً: أسرار البعوض 3: أمراض ينقلها البعوض والتخلص من الحكة

لماذا تسبب لدغة البعوض الحكة؟

عندما تقف حشرة البعوض على بشرتك، فإنها تتغذى على دمك، ولكن بمجرد مغادرتها تبقى البروتينات الموجودة في لعابها على الجلد. يرى جهازك المناعي هذا البروتين تهديداً ويُفرز مركب الهيستامين الذي يسبب حساسية الجلد لمهاجمة هذه البروتينات، وتتكون النتوءات المثيرة للحكة التي تخدشها. 

صناعة طارد حشرات طبيعي يقيك من لدغات البعوض 

يمكنك صناعة طاردات البعوض من مواد طبيعية، وتشمل هذه المواد ما يلي:

1. مزيج زيت الليمون والأوكالبتوس (الكينا)

يمكنك تركيب خليط طارد للبعوض بإضافة جزء واحد من زيت الليمون والأوكالبتوس إلى 10 أجزاء من زيت عباد الشمس، لكن تجنّب استخدام الخليط على جلد الأطفال دون سن 3 سنوات.

2. زيت ومستخلص الخزامى

تنتج أزهار الخزامى (اللافندر) المطحونة عطراً وزيتاً يمكن أن يطرد البعوض. لتحضير طارد البعوض من الخزامى، اسحق زهور الخزامى وضع الزيت على المناطق الحساسة للدغات الجسم مثل الكاحلين والذراعين، يمكن أيضاً وضع القليل من زيت الخزامى على قطعة قماش نظيفة وفركها على الجلد.

3. زيت القرفة

يمكن لزيت القرفة أن يقتل بيض البعوض بالإضافة لكونه طارداً للبعوض البالغ. ولاستخدامه يكفي أن تمزج ربع ملعقة صغيرة من زيت القرفة مع 120 مليلتراً من الماء، بعدها رش السائل على بشرتك أو ملابسك، وحول منزلك، وعلى المفروشات أو النباتات. 

4. زيت الزعتر

يعتبر زيت نبات الزعتر من أفضل الزيوت لطرد البعوض. ولتحضير طارد زيت الزعتر يكفي مزج 4 قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وادهنه على البشرة، وإن أردت رذاذ زيت الزعتر، امزج 5 قطرات من زيت الزعتر مع 60 مليلتراً من الماء.

وتضم الزيوت الطبيعية الأخرى الطاردة للحشرات: زيت شجرة الشاي وزيت النعناع وزيت النيم.

اقرأ أيضاً: ما هي «حمى الضنك»؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

علاج لدغات البعوض

تشمل الطرق الطبيعية المُستَخدمة لعلاج لدغات البعوض ما يلي:

  • مسح منطقة اللسع بالكحول دون تأخير، لكن فقط مرة واحدة؛ فتكرار العملية يؤدي إلى جفاف الجلد.
  • وضع عسل فوق اللدغة لتقليل الالتهاب، ولكن يجب تغطيته لعدم جذب المزيد من الحشرات.
  • وضع خليط ماء وشوفان فوق مكان اللسع.
  • استخدام كيس شاي بارد أو فرك الريحان لتخفيف الهيجان والحكة.
  • تناول مضادات الهيستامين لتفادي الالتهاب مثل البينادريل أو الكلاريتين أو دهن الكالامين على المنطقة المصابة.
  • وضع جل الألوفيرا على النتوء، فهو لتخفيف الحكة وإزالة النتوء بشكلٍ سريع.
  • استخدام كريمات الستيروئيدات القشرية الخفيفة في الحالات الضرورية.
  • فرك فص من الثوم على مكان اللسعة لاحتوائه على خواص مضادة حيوية طبيعية.

ومن الأفضل تجنب العلاجات المنزلية مثل الصودا وعصير الليمون ومعجون الأسنان والخل؛ فعلى الرغم من فاعليتها فإنها تسبب ظهور حب الشباب أو حرق البشرة وجفافها.