دليل مبسط لتنظيف الغسالة ومجفف الملابس

6 دقيقة
دليل مبسط لتنظيف الغسالة ومجفف الملابس
حقوق الصورة: ديبوزت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا عشت فترة من الزمن في شقة لا تحتوي على غرفة عامة لغسل الملابس، فستعرف حقاً قيمة هذه الآلات المريحة للغاية. مع ذلك، نحن نتجاهل غالباً حاجة آلات غسل الملابس إلى الصيانة. لن تنظّف الغسالات المتسخة الملابس بفاعلية عالية، ولن تجفف المجففات التي لا تحصل على الاهتمام الكافي الملابس بكفاءة أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، ستكون الغسالات والمجففات عرضة للتوقف عن العمل في وقت أبكر بكثير دون الصيانة المنتظمة، تماماً مثل الأجهزة الأخرى، ما يجبرك على إجراء الإصلاحات المكلفة عليها أو استبدالها بالكامل.

يجب عليك تنظيف الغسالة والمجفف على نحو منتظم لضمان أن تعمل هذه الأجهزة بكفاءة وفاعلية. يفضّل الاطلاع على دليل الاستخدام لأن تعليمات التنظيف تختلف باختلاف الشركة المُصنّعة للجهاز وطرازه. مع ذلك، يمكنك الاطلاع في هذا المقال على نصائح عامة حول طرق تنظيف الغسالة والمجفف.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل رائحة ملابسك الرياضية لطيفة؟

تنظيف الغسالة

لحسن الحظ، عملية تنظيف الغسالة بسيطة عادة ولا تتطلب أي أدوات أو منظفات متخصصة. يمكنك استخدام الخل بسبب حموضته الطبيعية العالية للتخلص من الأوساخ والزيوت والأغشية والبقع والبكتيريا، التي قد توجد جميعها في الغسالة. تفيد المبيضات في إزالة العفن والعفن الفطري الأكثر خطورة. صودا الخبز مفيدة أيضاً لتنظيف المناطق الصعبة التي تتطلب الفرك أو لإزالة الروائح من الغسالات ذات الرائحة الكريهة.

بالإضافة إلى مكونات التنظيف المذكورة أعلاه، ستحتاج أيضاً إلى قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو اثنتين وزجاجة رذاذ وفرشاة صغيرة من نوع ما (استخدام فرشاة أسنان مستهلكة هو طريقة رائعة لإعادة استخدام أداة كان سينتهي بها المطاف في مكب النفايات). إذا أهملت تنظيف الغسالة فترة طويلة، فقد تحتاج إلى استخدام جهاز الفرك الدوار.

التنظيف السريع للغسالة

توجد أغلبية المواد اللزجة والأوساخ في الجزء الداخلي من الغسالة. قد تعتقد أن المنظفات التي تستخدمها لغسل الملابس ستحافظ على نظافة الغسالة، لكن بقايا الصابون تتراكم بمرور الوقت. كما أن الوسط الرطب هو المفضّل لنمو العفن والعفن الفطري، وهي كائنات قد تكون سبب الرائحة الكريهة للغسالة. ويمكن أن يؤدي كل من الماء العسر (الغني بالمعادن) والألياف من الملابس وشعر الحيوانات الأليفة إلى الانسدادات وتشكّل الأوساخ العنيدة.

أسرع طريقة لتنظيف أسطوانة الغسالة هي استخدام زجاجة الرذاذ لرش الخل وقطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح الأسطح. يمكنك أيضاً استخدام صودا الخبز والفرشاة لفرك المناطق التي قد تحتوي على القليل من الأوساخ الزائدة. لا تنسَ أيضاً مسح الحشوات وموانع التسرب، والوصول إلى الزوايا والنقاط جميعها؛ إذ إنها قد تحتفظ بالرطوبة التي تؤدي إلى تشكل العفن والعفن الفطري. لتنظيف الغسالات ذات الباب الأمامي، التي يكون احتمال تشكل العفن فيها بسبب وجود الحشوات المطاطية أكبر، قد تُضطر لاستخدام قطعة قماش بيضاء من الألياف الدقيقة والمبيض وصابون الأطباق، خاصة في النقاط المحيطة بهذه الحشوات.

بعد مسح الغسالة جيداً (لا تنسَ السطح الخارجي)، يمكنك تشغيلها دون وضع الملابس فيها في دورة من الماء الساخن لمنع تراكم الأوساخ.

اقرأ أيضاً: كيف تختار مادة الغسيل الأفضل للمحافظة على نظافة ملابسك وألوانها؟

التنظيف العميق للغسالة

على الرغم من أن طريقة التنظيف السريع للغسالة ممتازة بصفتها طريقة للصيانة الدورية، فإنها ليست بديلاً عن التنظيف العميق. عملية التنظيف العميق ضرورية للغسالات التي أصبحت رائحتها غير محببة، ويجب أيضاً إجراؤها بانتظام لكن على نحو أقل تواتراً من التنظيف السريع.

يمكنك البدء بالتنظيف العميق للغسالة ذات الباب العلوي بضبطها على أعلى مستوى للمياه ودرجة الحرارة. اسكب 4 أكواب من الخل الأبيض في الأسطوانية وشغل دورة الغسيل. احرص على إيقاف الآلة مؤقتاً بمجرد امتلاء الأسطوانة بالماء وبدء الدورة. انقع الماء الساخن والخل في الغسالة مدة ساعة. شغّل الغسالة بعد مرور ساعة، وعند انتهاء دورة الشطف الأولى، احرص على إيقافها مؤقتاً مرة أخرى وأضف كوباً واحداً من صودا الخبز. شغّل الغسالة مجدداً واتركها تعمل حتى انتهاء الدورة. بعد اكتمال الدورة، اترك الباب مفتوحاً حتى يجف الماء داخل الغسالة.

إذا كانت الغسالة تحتوي على موزع لكلٍّ من المنظف ومنعم الأقمشة والمبيض، احرص على تنظيفه أيضاً؛ إذ يمكن أن يتراكم الكثير من الأوساخ في هذا المكون. لضمان التنظيف العميق، احرص على إزالة الحوض ومسحه بأكمله بالخل ثم شطفه وتركه ليجف. لا تنسَ تنظيف المنطقة التي يوضع فيها الحوض أيضاً. تمكنك الاستفادة من الفرشاة للوصول إلى الزوايا.

التنظيف العميق لغسالة ذات باب أمامي

تتطلب الغسالات ذات الباب الأمامي تطبيق طرق مختلفة قليلاً للتنظيف، على الرغم من أن المبدأ العام نفسه. يعتمد ذلك أيضاً على مدى اتساخ الغسالة؛ إذ قد تُضطر لاتخاذ تدابير أكثر صرامة إذا كانت رائحة الغسالة كريهة.

كما الحال عند تنظيف الغسالات ذات الباب العلوي، اضبط الغسالة على أعلى مستوى للمياه ودرجة الحرارة. اسكب كوباً واحداً على الأقل من الخل الأبيض وشغل الغسالة واتركها تعمل خلال دورة واحدة. إذا كانت رائحة الغسالة كريهة، استخدم نحو لتر من المبيض بدلاً من الخل الأبيض. بمجرد انتهاء الدورة، امسح الحشوات بقليل من المبيض أو الخل على قطعة قماش من الألياف الدقيقة واترك الباب مفتوحاً حتى تجف الآلة. وأخيراً، لا تنسَ تنظيف موزع المنظفات، كما فعلت عند تنظيف الغسالات ذات الباب العلوي.

تنظيف مصرف الغسالة والمرشّح

المصرف والمرشح هما من المكونات التي تُنسى عادة عند تنظيف الغسالة، ويمكن أن يُسد كل منهما، وهذا يقصّر عمر الغسالة.

احرص على إيقاف تشغيل الغسالة أولاً قبل البدء بتنظيف المصرف. بعد ذلك، افصل المصرف عن الأنبوب أو من الجزء الخلفي للغسالة إذا كانت تصرّف المياه في حوض في غرفة الغسيل. ضع المصرف في حوض أو دلو فارغ لتجميع المياه المصرّفة. بعد ذلك، تحقق من وجود المواد اللزجة داخل المصرف وأزلها باستخدام منظّف المصرف الخاص أو فرشاة طويلة رفيعة. وبمجرد تنظيفها، انقع المصرف في الخل لإزالة العفن الفطري في حال وجوده. لا تنسَ تنظيف فتحة المصرف في الجزء الخلفي من الغسالة أيضاً. يمكنك أيضاً استخدام فرشاة مع القليل من صودا الخبز لفرك المناطق الضيقة. وأخيراً، امسح البقايا بقطعة قماش مبللة وركّب المصرف مجدداً.

لا تحتوي الغسالات جميعها على مرشحات، ما يعني أنك قد تُعفى من تنظيف أحد المكونات. في الواقع، لا تحتوي أغلبية الغسالات ذات الباب العلوي المصنوعة بعد عام 2001 على المرشحات. تأكد من مراجعة دليل الغسالة لتعرف إن كانت تحتوي على مرشّح ولتحديد موقعه (يمكنك البحث عنه عبر الإنترنت إذا لم تتوفر لديك نسخة ورقية). قد توجد المرشحات في أكثر من موقع، مثل الجزء الأمامي من الغسالة خلف فتحة صغيرة أو في نهاية خرطوم الصرف أو تحت غطاء أداة التقليب المركزية أو بجانب الحافة العلوية للأسطوانة.

إذا كانت الغسالة تحتوي على مرشّح، احرص على إزالته بعناية ورشّه بالخل ثم نظّفه بالفرشاة واشطفه. من المستحسن أيضاً مسح حامل المرشح بقطعة قماش لتنظيفه جيداً.

اقرأ أيضاً: دليل مفصل لمعاني رموز الغسالة الأتوماتيك التقليدية والذكية

كم مرة يجب تنظيف الغسالة شهرياً؟

نوصيك بمسح الغسالة مرة واحدة شهرياً تقريباً للوقاية من تراكم الأوساخ. ويجب عليك إجراء عملية التنظيف العميق كل 3 إلى 6 أشهر.

تنظيف المجفف

بمجرد الانتهاء من تنظيف الغسالة، سيحين وقت تنظيف المجفف. يمكن أن تنخفض كفاءة المجفف بمرور الوقت إذا لم تجرِ الصيانة المناسبة له، ويجبرك ذلك على تشغيله فترة أطول، ما يزيد فاتورة الكهرباء. بالإضافة إلى ذلك، ينتج نحو ثلث حرائق المنازل عن انسداد فتحات المجففات، ما يعني أن الحفاظ على نظافة المجفف مهم للغاية لأسباب تتعلق بالسلامة.

ستحتاج إلى بعض المستلزمات الأساسية لتنظيف مجفف الملابس، وأغلبيتها من المستلزمات التي استخدمتها في تنظيف الغسالة. ستحتاج إلى قطعة قماش من الألياف الدقيقة ورذاذ الماء والخل وفرشاة ومكنسة كهربائية بخرطوم ومفك براغي.

تنظيف حاجز الوبر

تراكم الوبر يضر بالمجفف. مصدر الصورة: ديبوزيت فوتوز

عيك أولاً تنظيف حاجز الوبر، ويمكنك إجراء عملية تنظيف عميقة له بإزالة الغطاء وتنظيف الجزء الداخلي منه بالمكنسة الكهربائية مع أداة كنس الشقوق. إذا كنت تخشى وجود الوبر العالق في مكان لا يمكنك الوصول إليه باستخدام أداة كنس الشقوق القياسية، يمكنك استخدام الخراطيم المصممة خصيصاً لهذا الغرض، وهي تدخل مسافة أطول.

إذا كنت تستخدم أوراق التجفيف أو منعّمات الأقمشة، من المحتمل أن بقاياها تراكمت على حاجز الوبر. تمكنك إزالة هذه البقايا باستخدام فرشاة صغيرة مثل فرشاة أسنان مغموسة في الماء الدافئ والصابون لفرك الشبكة. تأكد من أن تترك حاجز الوبر يجف تماماً قبل تركيبه في الغسالة مجدداً.

تنظيف أسطوانة المجفف

يمكن أن تتراكم البقايا في أسطوانة المجفف تماماً كما تتراكم في الغسالة. وينطبق ذلك بصورة خاصة إذا كنت تستخدم أوراق التجفيف أو منعمات الأقمشة. تمكنك إزالة هذه البقايا من خلال فركها بقطعة قماش ناعمة مغموسة في الماء الدافئ وصابون الأطباق. يمكنك أيضاً استخدام رذاذ يتألف من مقادير متساوية من الخل الأبيض والماء. افرك الأسطوانة بإسفنجة أو منشفة رطبة بعد ذلك. وأخيراً، اترك باب المجفف مفتوحاً حتى يجف تماماً أو استخدمه لتجفيف حمولة من الملابس أو المناشف.

تنظيف فتحة التهوية والفتحة الخارجية

بمجرد تنظيف حاجز الوبر، احرص على إيقاف تشغيل المجفف وافصله عن الكهرباء. إذا كنت تستخدم مجففاً غازياً، أغلق صمام الإغلاق في خط إمداد الغاز ثم افصل أنبوب الغاز وقم بتغطيته قبل التنظيف. بعد ذلك، يجب أن تسحب المجفف من مكانه لتسهيل الوصول إلى قناة التهوية.

لتنظيف فتحة التهوية، ابدأ بفك مشابكها باستخدام مفك براغي أو بإزالة الشريط اللاصق الذي يربطها بالجزء الخلفي من المجفف. احرص على إزالة قطع الوبر الكبيرة بيديك، ثم استخدم المكنسة الكهربائية أو الفرشاة المخصصة لتنظيف المجفف لتنظيف ما يتبقى، وهذا يشمل البقايا العالقة في الشقوق.

يجب أيضاً أن تتحقق من فتحة التهوية الخارجية من حين لآخر، ويمكنك العثور عليها على سطح المنزل أو في أحد جدرانه. كما الحال عند تنظيف فتحة التهوية الداخلية، ابدأ بإزالة القطع الكبيرة من الوبر بيدك ثم استخدم الفرشاة أو المكنسة الكهربائية لإزالة ما يتبقى.

بمجرد تنظيف نظام التهوية، أعد توصيل فتحة التهوية من خلال إعادة تثبيتها بالجزء الخلفي من المجفف أو إعادة لصقها به. بعد ذلك، أعد المجفف إلى مكانه واحرص على توصيله بالكهرباء مجدداً. الخطوة الأخيرة هي تشغيل المجفف دون وضع أي ملابس فيه مدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة لإزالة الغبار الذي ربما دخل في أثناء عملية التنظيف.

اقرأ أيضاً: دليلك لارتداء ملابس مناسبة للصيف

كم مرة يجب أن تنظّف المجفف؟

أولاً، احرص على تنظيف حاجز الوبر بعد كل مرة تجفف فيها الملابس لتجنّب الحرائق والحفاظ على كفاءة المجفف. يجب أن تجري عملية التنظيف العميق لغطاء حاجز الوبر وحامل الغطاء كل 6 أشهر تقريباً. ويمكنك تنظيف فتحة المجفف والفتحات مرة كل سنتين تقريباً.