كيف تجعل رائحة ملابسك الرياضية لطيفة؟

كيف تجعل رائحة ملابسك الرياضية لطيفة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ varandah
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بغض النظر عما إذا كنت تمارس الرياضة في الهواء الطلق أو في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية، فإن البكتيريا وجزيئات الأوساخ والعرق ستتجمع على الملابس أينما تدربت. لذلك، عليك أن تفكّر مرة ثانية قبل إلقاء ملابس الرياضة في إحدى زوايا المنزل بعد التمرين ونسيانها هناك! إذ يضمن مزيج العرق والأوساخ والبكتيريا زيادة الرائحة الكريهة على الملابس الرياضية كلما تركتها ملقاة لفترة أطول.

لكن، مع بعض العادات والحيل الصغيرة، يمكنك ضمان أن رائحة ملابس الرياضة الكريهة ستغدو منعشة مرة أخرى في جلسة التمرين التالية. وإليك كيف.

ما سبب رائحة الملابس الرياضية الكريهة؟

مع كل ما يفرزه الجسم من عرق خلال التمرين، قد تعتقد أنه سبب الرائحة الموجودة على ملابس الرياضة الخاصة بك. ومع ذلك، بينما يؤدي العرق دوراً في هذه المشكلة، فإنه ليس المصدر الرئيسي للرائحة. في الواقع، العرق بحد ذاته لا رائحة له.

تأتي الرائحة المزعجة التي نستنشقها من بكتيريا الجلد، التي تنشط في الأماكن الرطبة مثل منطقة الإبطين والعانة والفخذين. وجد كريس كاليويرت (Chris Callewaert)، الدكتور في العلوم البيولوجية التطبيقية في جامعة غنت (Ghent University)، في دراسة منشورة في دورية علم الأحياء الدقيقة التطبيقي والبيئي (Applied and Environmental Microbiology)، أن البكتيريا المسببة لرائحة الملابس هي بكتيريا المكورات الدقيقة، لقدرتها على تكسير الأحماض الدهنية طويلة السلسلة والهرمونات ومركبات الكبريت في العرق إلى جزيئات ذات رائحة كريهة كناتج ثانوي لنشاطها.

تُصنع الملابس الرياضية من ألياف ذات خصائص مقاومة للرطوبة، أي يمكنها امتصاص العرق بأكبر كمية ليبقى الجلد جافاً في أثناء التمارين، ما يمنح الجسم الراحة بالإضافة إلى الحماية من البثور والطفح الجلدي. لكن غالباً ما تحبس هذه الألياف الروائح الكريهة بما يعوق إزالتها في الغسيل.

اقرأ أيضاً: ما أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟

نصائح للتخلص من الرائحة الكريهة للملابس الرياضية

يمكن لعدة نصائح وحيل أن تعالج مشكلة الروائح الكريهة للملابس الرياضية، إليك بعضها:

1. اغسل ملابسك الرياضية على الفور

بمرور الوقت، يمكن للبكتيريا النمو والتكاثر في ثنايا وأنسجة الملابس الرياضية، لذا تجنب تركها في حقيبتك أو السيارة أو سلة الغسيل لفترات طويلة، وحاول غسلها بأسرع وقت ممكن بعد الانتهاء من التمرين، بحيث لا تتركها يوماً واحداً بعد ارتدائها. فإذا لم تتمكن من غسلها، حاول شطفها بالماء لتخفيف البقع والحمولة الميكروبية قدر الإمكان.

2. اقلب الملابس الرياضية قبل غسلها

يتركز العرق والبكتيريا والدهون بشكلٍ أكبر في داخل الملابس، لذا قد يساعد قلب الملابس الرياضية قبل غسلها على تغلغل المنظف بين أجزاء وزوايا القماش، بالإضافة إلى حماية لون الملابس.

3. اختر القماش المناسب

وجد كاليويرت في دراسته أن رائحة الملابس المصنوعة من البوليستر أسوأ من رائحة الملابس القطنية بعد التمرين المكثّف من قِبل مرتديها، لأن المكورات الدقيقة تنمو بشكلٍ أفضل على البوليستر. لذلك قد يكون من الأفضل ارتداء الملابس الرياضية القطنية

بالنسبة للملابس الرياضية، تشمل البدائل الطبيعية القطن أو الخيزران أو صوف ميرينو. الجانب السلبي هو أن هذه الأقمشة تميلُ إلى امتصاص رطوبة أكثر من الأقمشة الاصطناعية، ما يؤدي إلى ملابس أكثر تعرقاً وأثقل مع تقدم التمرين.

اقرأ أيضاً: 17 طريقة لمنع صدور رائحة العرق الكريهة في الصيف

4. انقع الملابس الرياضية

يمكن لنقع الملابس الرياضية في محاليل خاصة قبل غسلها أن يقلل من الحمولة الميكروبية ويزيل الأوساخ وجزيئات الروائح الكريهة. ثمة حلول مختلفة للنقع المسبق يمكنك استخدامها، مثل:

  • محلول صودا الخبز المخفف بالماء.
  • خل التفاح الأبيض المقطر مع 4 أجزاء من الماء البارد.

5. اختر المنظف المناسب

عندما يتعلق الأمر باختيار المنظف المناسب فإن هناك عدة اعتبارات لا بُدَّ من أخذها بالحسبان:

  • الرائحة العطرة للملابس الرياضية بعد الغسيل ليست بالضرورة دليلاً على نظافتها، فإذا تلاشت خلال فترة قصيرة سرعان ما ستعود الرائحة الكريهة لها، وذلك لأنك تستخدم منظفاً غير مناسب.
  • المزيد من كمية المنظف المستخدم ليست حلاً، لأن ما يتبقى منه في مسام وثنايا الغسيل يمكن أن يشكّل بيئة تتغذى عليها البكتيريا، ما يؤدي إلى مزيدٍ من الرائحة الكريهة.
  • لا بُدَّ من استخدام منظف خاص بكل نوع من الأقمشة سواء الصناعية أو الطبيعية.

اقرأ أيضاً: كيف تختار مادة الغسيل الأفضل للمحافظة على نظافة ملابسك وألوانها؟

6. جفف الملابس هوائياً

يلجأ البعض لتجفيف الملابس الرياضية في الغسالة كحلٍ سريع وعملي، إلّا أن ذلك في الواقع سببٌ آخر لإعادة نشاط البكتيريا المتبقية في مسام وثنايا الغسيل. في بعض الحالات لا تجف الملابس تماماً وتبقى فيها آثار للرطوبة، وبوجود الحرارة يشكّل مجفف الغسالة بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا المسببة للروائح، بالإضافة إلى ما قد يتسبب به من تآكل للقماش. لذا يُفضل تجفيف الملابس هوائياً في درجة الحرارة العادية، بما يسمح للأشعة فوق البنفسجية القضاء على البكتيريا.

7. لا تستخدم المنعم

ربما تزداد نعومة الملابس بعد استخدام المنعم في أثناء الغسيل، إلّا أن ذلك يحدث فقط لأن منعمات الأقمشة تشكّل طبقة رقيقة من المواد الكيميائية حول ألياف قماش الملابس، ما يمنع المنظفات والمطهرات من الوصول إلى الأوساخ والبكتيريا. علاوة على ذلك، قد يقلل منعم الغسيل من قابلية الأقمشة لامتصاص الرطوبة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

8. جرب الملابس ذات التكنولوجيا المضادة للروائح الكريهة

توفّر تكنولوجيا الأقمشة المقاومة للروائح وسيلة لمنع تكون مركبات الرائحة الكريهة. على سبيل المثال، يلجأ بعض العلامات التجارية لمزج نسيج الملابس بالفضة لخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات. في دراسة نُشرت في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا (Environmental Science & Technology) تبين أن التركيزات المنخفضة من الفضة على الملابس منعت نمو الميكروبات.