17 طريقة لمنع صدور رائحة العرق الكريهة في الصيف

17 طريقة لمنع صدور رائحة العرق الكريهة في الصيف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Mary_H
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفقاً لبحث منشور عام 2021 في دورية فارماكوفور (Pharmacophore)، أجرته الدكتورة خيرانه حسين، كبيرة المحاضرين في مركز أبحاث الأدوية والأعشاب بكلية الصيدلة في جامعة كيبانغسان بماليزيا، فقد يحتاج الأفراد الذين يعانون من مشكلات رائحة الجسم إلى استخدام مزيلات العرق ومضادات التعرق المعروفة بوجود آثار جانبية ضارة، لذا من المهم البحث عن بدائل صحية لها مكوّنة من المواد الطبيعية، إليك أهمها في هذا المقال. 

اقرأ أيضاً: 9 طرق للتخلص من اصفرار الأسنان الناجم عن التدخين

17 طريقة طبيعية لمنع صدور رائحة العرق الكريهة في الصيف

يسبب العرق الممزوج بالبكتيريا صدور رائحة كريهة للجسم، وتنتج هذه الرائحة عندما تكسر البكتيريا التي تعيش على جلدنا البروتينات الموجودة في العرق إلى أحماض مختلفة منها حمض البروبيونيك الذي تشبه رائحته رائحة الخل، وحمض الأيزوفاليريك الموجود في العديد من أنواع الجبن.

ويعتمد مبدأ استخدام مزيلات الرائحة الطبيعية على تعقيم الجسم من البكتيريا أو تجفيف سطح الجلد لمنع التعرق، ويمكن تلخيص أبرز الطرق الطبيعية للقضاء على رائحة العرق باستخدام ما يلي:

1. زيت جوز الهند

يمكن فرك كمية صغيرة من زيت جوز الهند مباشرةً على المناطق المعرّضة للتعرق في الجسم، ثم تجفيف الجسم بمنشفة وتكرار العملية يومياً، فزيت جوز الهند غني بحمض اللوريك المعروف بقدرته على القضاء على البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، ما يساعد على التخلص من رائحة الجسم الكريهة.

2. زيت شجرة الشاي

يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي لملعقتين كبيرتين من الماء، ثم وضع المزيج مباشرةً على الإبطين والمناطق الأخرى. يعتبر زيت شجرة الشاي مطهراً طبيعياً يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، فيمنع نمو البكتيريا والفطريات المنتجة للرائحة الكريهة على سطح الجلد.

3. زيت اللافندر

لاستخدام زيت اللافندر، تُضاف 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى 3 ملاعق صغيرة من نشاء الذرة وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، وبعد مزج هذه المكونات جيداً، يجب حفظ الخليط في مكان مظلم لبضعة أيام، ثم يُمسح على مناطق التعرق في الجسم.

يمنع زيت اللافندر نمو البكتيريا المسببة للرائحة، وتصدر عنه رائحة زهرة اللافندر الزكية، ويحافظ نشاء الذرة وصودا الخبز على جفاف الجلد، ما يمنع تراكم البكتيريا.

4. زيت النعناع

يتألف خليط زيت النعناع من 10 قطرات من زيت النعناع الممزوج مع القليل من الماء، و4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا و4 ملاعق كبيرة من نشاء الذرة و4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، حيث يمكنك وضع بضع قطرات من زيت النعناع مباشرةً على الجلد أو خلطه بالماء ورشه على الإبطين، ولكن إذا كنت ترغب في إبقاء منطقة الإبط جافة يجب أن تخلط زيت النعناع مع النشاء والصودا وزيت جوز الهند. 

وسبب نجاح هذه الطريقة هو احتواء النعناع على مادتي المنثول والليمونين اللتين تمتلكان خصائص مضادة للبكتيريا بشكلٍ طبيعي.

5. زيت المريمية 

يمكن تخفيف زيت المريمية بالماء ورشه مباشرةً على البشرة، أو يمكن نقع نبتة المريمية الجافة في الماء الساخن واستخدام هذا الماء على المناطق التي تفرز العرق في الجسم، لكن ينبغي ألّا يستخدم هذا الزيت في المناطق الحساسة من الجسم. 

تساعد مركبات السينول والكامفور وأسيتات البورنيا وألفا بينين الموجودة في المريمية على محاربة البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، وتترك رائحة لطيفة عند استخدامها.

اقرأ أيضاً: إليك أكثر النصائح فاعلية للتخلص من الانتفاخ المزعج

6. خل التفاح

هذه الطريقة من أقدم الطرق وأبسطها للتخلص من رائحة العرق، حيث يتم نقع كرات من القطن في خل التفاح وتُمسح مباشرةً على الإبطين وأجزاء الجسم الأخرى، ويمكن أيضاً خلط نصف كوب من خل التفاح مع كوب واحد من الماء واستخدامه كمزيل للعرق. تساعد الطبيعة الحمضية لحمض الأستيك في خل التفاح على القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للجسم ومنع تكاثرها.

7. الملح الإنجليزي (epsom salt)

يتكون هذا الملح من كبريتات المغنيزيوم، ويُستخدم بعد إذابة الملح بالماء الساخن في حوض الاستحمام، ونقع الجسم والاسترخاء في هذا الخليط 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. يمتاز الملح الإنجليزي بخصائص مضادة للأكسدة، ومن المعروف أنه يزيل سموم الجسم، ويساعد أجسامنا على إنتاج هرمون السيروتونين-1 الذي يبعث على الاسترخاء، ما يخفف من التوتر الذي يقلل بدوره من إفراز العرق والرائحة الناجمة عنه.

8. بذور الحلبة

تعتمد هذه الطريقة على إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى 250 مليلتراً من الماء المغلي، والاستمرار بالغلي حتى تتبخر نصف كمية الماء. يمكن شرب هذا السائل على معدة فارغة كل صباح لإزالة السموم من الجسم. تمتلك الحلبة خصائص مزيلة للسموم ومضادة للبكتيريا تعالج مشكلة رائحة العرق من جذورها.

9. بذور الشمر

تُضاف ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة إلى كوب واحد من الماء، ويُترك المزيج ليغلي جيداً ثم يُصفي الخليط، ويمكن شربه كل صباح للتخلص من رائحة العرق. تعمل هذه الطريقة بسبب احتواء بذور الشمر على منبهات تعزز إفراز عصارة الجهاز الهضمي ومكونات تمنع صدور رائحة كريهة من الجسم.

10. الشاي الأخضر

يُغلى كوب من الماء في إبريق الشاي وتُضاف له أوراق الشاي الأخضر، ثم يُترك ليبرد ويُوضع الشاي على المناطق المتعرقة في الجسم كل يومين. تساعد مضادات الأكسدة وحمض التانيك الموجودان في الشاي الأخضر على مكافحة رائحة الجسم من الداخل عند شربه، بينما يساعد مسح الشاي الأخضر على إبقاء الجلد جافاً ما يمنع صدور روائح العرق.

اقرأ أيضاً: 9 أمراض وحالات صحية ناتجة عن قلة النوم

11. أكياس الشاي

يُغلى 2 لتر من الماء وتُضاف له 4 أكياس (ظروف) شاي أسود، ثم يضاف هذا الشاي لماء حوض الاستحمام ليُنقع الجسم به لمدة 15-20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، إذ تحافظ مادة التانين (العفص) الموجود في الشاي على جفاف الجلد فتمنع تكوين العرق.

12. صودا الخبز

يمكن خلط صودا الخبز مع بضع قطرات من الماء لعمل معجون يُفرك على الإبط ومناطق الجسم المفرزة للعرق والروائح. يُترك المعجون لمدة 10-15 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر ويُجفف بمنشفة، وتُكرر هذه العملية كل يوم لعدة أسابيع. تمتص صودا الخبز الرطوبة وبالتالي تمنع تكون العرق.

13. عصير الليمون

تعتمد هذه الطريقة على قطع ليمونة إلى نصفين وفرك الإبطين بهما مباشرة، وترك الإبطين حتى يجفّا تماماً، ثم غسلهما بالماء الفاتر، ويمكن تخفيف عصير الليمون بالماء في حال كانت البشرة حساسة. تقلل الطبيعة الحمضية لليمون من درجة الحموضة في الجسم، ما يمنع البكتيريا من التراكم على البشرة.

14. عصير الطماطم

يُضاف كوبين من عصير الطماطم إلى دلو من الماء الدافئ، ويُملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ويُضاف إليه مزيج عصير الطماطم

وايُنقع الجسم في الحمام لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة لنحو 3 أو 4 مرات في الأسبوع، حيث تقتل الطبيعة الحمضية للطماطم البكتيريا الموجودة على الجلد، بينما تقلل خصائصها القابضة من قطر مسام الجلد ما يقلل إنتاج العرق.

15. ماء الورد

يمكن مزج 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من خل التفاح، ورش هذا المزيج على الإبط وأجزاء الجسم الأخرى كلما لزم الأمر يومياً. يعد ماء الورد مادة قابضة تقلل من حجم المسام الموجودة على الجلد، ما يخفف من إفراز العرق ويترك رائحة طيبة للجسم.

16. فرك الكحول

تُوضع قطرات الكحول الطبي على كرة قطنية ويمسح بها منطقة الإبط، ويمكن تطبيق هذه الطريقة يومياً على مناطق الجسم المفرزة للعرق، إذ تساعد خصائص الكحول المضادة للبكتيريا على التخلص من جميع البكتيريا السطحية الموجودة على الجلد ما يمنع إصدار روائح العرق الكريهة.

17. نشاء الذرة

يُفرك بعض نشاء الذرة على الإبطين والمناطق المتعرقة الأخرى في الجسم، ويترك على الجسم لبقية اليوم كبديل طبيعي لمزيل العرق.

يساعد نشاء الذرة على بقاء الجلد جافاً ويمتلك أيضاً خصائص مضادة للبكتيريا ما يقلل صدور رائحة العرق الكريهة.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تُساعدك في التغلب على ألم الظهر

بالإضافة لهذه الطرق، ووفقاً لتجربتي الشخصية، يعد ارتداء الملابس القطنية أو الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية بشكلٍ عام أفضل من ارتداء الملابس المصنوعة من البوليمرات الاصطناعية مثل البوليستر وغيرها، التي تعد وسطاً مناسباً لنمو البكتيريا وتخمّر الروائح في الجسم، بينما تسمح الأنسجة القطنية بمرور الهواء من خلال مساماتها ما يقلل من نمو البكتيريا ويحافظ على بقاء رائحة الجسم منعشة في أشهر الصيف الحارة.