10 نصائح عملية لتجهز منزلك ضد موجة الحر القادمة

10 نصائح عملية لتجهز منزلك ضد موجة الحر القادمة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lemonsoup14
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت الموجات الحرارية مشكلة متكررة تُصيب معظم البلدان العربية ومختلف مناطق العالم عموماً. فعلى سبيل المثال، يموت نحو 600 شخص في الولايات المتحدة الأميركية بسبب موجات الحر الشديدة كل عام، ومن المتوقع أن يقضي نحو 123 شخصاً مقابل كل 100 ألف شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سنوياً بحلول نهاية هذا القرن في ظل سيناريوهات الأزمة المناخية وارتفاع الحرارة. 

10 نصائح تساعدك على تجهيز منزلك لتجاوز موجات الحر القادمة 

يعد البقاء في المنزل من أفضل الوسائل لحماية نفسك من الحرارة الشديدة، لذا من المهم أن يبقى المنزل مجهزاً بشكلٍ جيد لتخفيف أثر الحرارة قدر الإمكان، ولتحقيق هذا يمكنك اتباع النصائح التالية:

1. إغلاق الستائر جيداً

وتعد هذه الطريقة الأسهل في التصدي للموجة الحرارية، لأن أكبر مصدر لاكتساب الحرارة داخل المنزل هو أشعة الشمس التي تخترق النوافذ، لذا من المهم تغطية النوافذ من الداخل والخارج باستخدام الستائر القماشية والأبجورات الخشبية أو المصنوعة من الألمنيوم، وتختلف فاعلية الستائر في حجبها لأشعة الشمس باختلاف أنواعها، لذا من المهم اختيار الستائر الداكنة، ومن الممكن تركيب النوافذ العاكسة من الخارج أو إضافة لاصق عاكس للنافذة في حال كانت ميزانيتك منخفضة. 

2. إعداد غرفة باردة في المنزل

عندما تسمع في نشرة الأرصاد الجوية أن هناك موجة حرارة قادمة، حاول إعداد غرفة باردة في المنزل إن كنت غير قادر على تبريد المنزل بالكامل، ولتحقيق ذلك يمكنك استخدام أدوات التبريد التالية:

  • تشغيل مكيف الهواء الثابت.
  • استخدام المراوح.
  • استخدام المكيف المتحرك الصحراوي.

يُفضل أن تكون الغرفة داخلية وبعيدة عن أشعة الشمس، ولكن فيها تهوية جيدة في الوقت ذاته، وفي حال كانت الغرفة تحتوي على بابين يمكنك وضع مروحة على أحد البابين موجَّهةً نحو الداخل وأخرى عند الباب الآخر موجَّهةً نحو الخارج، ما سيخلق تياراً هوائياً ويحافظ على البرودة.

3. محاولة تخفيف أثر الجزر الحرارية 

تمتصُّ المباني والطرق والمرافق الأخرى الموجودة في المدن الحرارة في النهار وتُعيد بثها في أثناء الليل، ما يخلق تأثير الجزيرة الحرارية الذي يمكن أن يجعل المدينة أكثر سخونة بشكلٍ ملحوظ من المناطق الريفية التي تحتوي على أشجار، وللتخفيف من هذا الأثر يمكن لأصحاب المنازل زراعة الأشجار بالقرب من النوافذ لتوفير الظل خلال أشهر الصيف المشمسة، وتخفيف حرارة الجو من خلال التبخر والنتح ما عدا الفوائد الأخرى لها.

اقرأ أيضاً: 8 استخدامات مفيدة للبنزين غير كونه وقوداً

4. إغلاق المنافذ والثقوب والشقوق الموجودة في المنزل

يمكن أن تحتوي المنازل على العديد من الثقوب الصغيرة أو التشققات البسيطة التي تسبب تسريباً للتبريد الذي توفّره أجهزة التكييف المركزية أو المركبة في الغرف التي تجلس بها العائلة. وعلى الرغم من أن هذه الثقوب قد تكون صغيرة، لكن تأثيرها تراكمي ويمكن أن تضعف كفاءة التبريد بشكلٍ ملحوظ، ومن أبرز نقاط التسرب هذه:

  • الفتحات تحت الأبواب.
  • الشقوق حول النوافذ.
  • ثقوب تمديد الأشرطة.

ويمكن سد معظم الثقوب والشقوق المنزلية بواسطة لاصق السيليكون أو بوضع منشفة أو ممسحة على الفراغ الموجود تحت الباب.

5. تحضير الأطعمة الباردة في المنزل

يؤدي طهي الوجبات الساخنة في المنزل إلى زيادة حرارته، وخصوصاً عند عدم وجود تصريف جيد للهواء والأبخرة الناجمة عن القلي أو الطهي، لذا من الأفضل التخطيط لوجبات بسيطة ولا تتطلب تسخيناً في أثناء التعرض لموجة الحر، ومن أبرز الأمثلة عن هذه الوجبات ما يلي:

  • السلطات.
  • الفواكه الباردة مثل البطيخ والدراق وغيرها.
  • السندوتشات بمختلف أنواعها.
  • المقبلات الباردة مثل الحمص والبابا غنوج وغيرها.

وفي حال احتجت إلى طهي الطعام، سيكون من الأفضل استخدام فرن المايكرويف لتجنب تسخين الطعام في المطبخ.

6. استخدام الملاءات القطنية للسرير

قد يكون من الجيد الابتعاد عن الملاءات المصنوعة من النايلون والساتان عند التعرض لموجة الحر، نظراً لقدرتها على الاحتفاظ بالحرارة ما سيزيد من شعورك بالحرّ والانزعاج طول الليل ويجعل النوم عليك صعباً، لذلك استبدل هذه الأقمشة بملاءات قطنية فاتحة اللون إذ ستكون أكثر برودة للنوم فيها مقارنة بغيرها من أنواع الملاءات، وبالوقت ذاته، يعتبر تعليق ملاءة مبللة أمام النافذة عاملاً مساعداً في خفض درجة حرارة الغرفة.

7. إفراغ الغرفة من المحتويات غير الضرورية 

وبكلمة أخرى، تجنّب الفوضى؛ إذ يسهم وجود الكثير من الأثاث والأغراض في الغرفة في تقليل كمية الهواء التي يتم توزيعها في الغرفة، لذا حاول وضع أكبر عدد ممكن من الأشياء غير الضرورية خارج الغرفة، وحافظ على المساحات الموجودة أمام الأبواب والنوافذ خالية من أي جسم يعوق حركة الهواء مثل الخزانات الكبيرة أو المكاتب التي لا تستعملها والديكور ذي الحجم الكبير وكل ما يشابهها.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لنوم هانئ في الطقس الحار

8. فحص أنابيب التصريف الموجودة في منزلك جيداً 

غالباً ما يرتبط وجود الطقس الحار مع زيادة استهلاك المياه في أمور مثل الاستحمام وشرب المياه وغسيل الملابس والدخول للحمام وسقاية النباتات وغيرها، لهذا السبب يجب أن تفحص أنابيب التصريف للتأكد من أنها بحالة قادرة على استيعاب زيادة استهلاك المياه بكفاءة وعدم وجود تسريب أو عدم تصريف جيد.

9. تغيير فلاتر المكيفات الموجود في المنزل

ويعتبر ذلك مهماً لتفادي الأعطال التي قد تُصيب المكيف، وليعمل بكامل طاقته ويوفّر أكبر قدر ممكن من الهواء البارد، ومن الممكن أن يؤدي تبديل الفلاتر القديمة للمكيفات إلى إطالة عمرها الافتراضي وزيادة قوتها في التهوية.

10. تخزين الماء البارد في عدة مناطق داخل المنزل

يمكن لهذه الطريقة أن تشكّل تذكيراً مستمراً بأنك بحاجة إلى شرب المياه والتزود بالسوائل لتجنب الإصابة بالتجفاف، والحفاظ على رطوبة الجسم مهم لتخطي موجة الحر دون الإصابة بالأمراض أو التعب والوهن وستزيدك نشاطاً وفاعلية لإكمال مهامك المنزلية أو المهنية، قم بالأمر نفسه في مكان العمل ووزع عدة زجاجات للمياه حول مكتبك أو موقع عملك.