10 نصائح لنوم هانئ في الطقس الحار

حقوق الصورة: Shutterstock.com/phungatanee
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إن كان الصيف كتاباً، سيضج غلافه بالمشروبات الباردة والمثلجات والمظلات المُلونة وزرقة البحر الساحرة، أمّا إن فتحته فستجد الحرارة العالية والتعرق والضيق المرافق لليالي الصيفية الرطبة، ويؤسفنا القول إن هذه هي حقيقة الصيف. فقد يكون الصيف موعداً للاستلقاء على الشاطئ لكنه أيضاً عدم القدرة على النوم إطلاقاً بسبب الحرارة، ولكن كيف يمكن أن تساعد نفسك في التغلب على الليالي الحارة التي لا تسمح لك بالنوم؟ 

اقرأ أيضاً: مَن هم المرضى الأضعف في مواجهة موجات الحر الشديد؟ وكيف يواجهونها؟

كيف تواجه الليالي الحارة؟

إليك أهم النصائح المُبتكرة وسهلة التنفيذ للقيام بذلك.

1. خُذ حماماً سريعاً بالماء البارد أو الدافئ

يساعد الحمام بالماء البارد قبل النوم في خفض حرارة الجسم وتخليص المسام من المواد المترسبة الناجمة عن التعرق، ما يؤدي للشعور بالانتعاش والتخفيف من الضيق المرافق للتعرق والحر. من جهةٍ أخرى، يساعد أخذ حمام بالماء الفاتر قبل النوم على تجهيز الجسم لنوم هانئ ليلاً، كما يُنصح باستبدال رأس الدش الحالي بآخر ذي ضغط عالٍ؛ حيث يساعد الأخير في المحافظة على درجة حرارة الماء التي ترغبها.

2. استلقِ في حوض الاستحمام

الاستلقاء في حوض الاستحمام ليس نصيحة تخص نهاية يوم عمل طويل، فهو من أكثر الطرق نجاحاً للاسترخاء قبل النوم والسماح للجسم بتعديل حرارته والتخلص من القلق والضيق الناجمين عن الحر. ولزيادة فوائد ذلك، يمكن إضافة خلاصة النعناع أو الليمون إلى ماء الاستحمام، أو أوراق الكينا للحصول على تأثير تبريد إضافي.

3. طبّق الثلج أو الماء البارد على نقاط النبض

حسناً إن لم يكن لديك الوقت للاستلقاء في الحوض وتبحث عن طريقة سريعة لخفض حرارة جسمك قبل النوم، فعليك بتبريد نقاط النبض، ولكن ما هي نقاط النبض؟

 هي المناطق التي تكون فيها الأوعية الدموية قريبة بما يكفي من سطح الجلد بحيث يمكننا الشعور بالنبض فيها، وتشمل المعصمين والرقبة والحفرتين المرفقتين والمأبضيتين. لهذا ما عليك سوى تمرير معصميك تحت الماء البارد لمنحك تبريداً فورياً، أو يمكنك استبدال ذلك بتطبيق مكعب ثلج على نقاط التبريد.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من التشنج العضلي الناجم عن النوم والبقاء مطولاً عند المكيف؟

4. ضع أغطيتك في الثلاجة

قد تبدو هذه النصيحة غريبة للوهلة الأولى -أن تكون أغطية سريرك مجاورة لطعامك في الثلاجة- إلّا أنها فعّالة؛ إذ يساعد وضع الأغطية في كيس بلاستيكي ووضعها في الثلاجة قبل ساعتين من النوم على إضفاء لمسة باردة إلى ساعات استلقائك الأولى، ما يساعدك بدوره في الحصول على نوم هادئ ليلاً.

5. اقلب الوسادة وأغطية السرير

لا شيء يضاهي الشعور بالجانب البارد من الوسادة أو اللحاف في يوم عادي، فما بالك إن كان في منتصف الليل وأنت تشعر بالضيق من حرارة وسادتك أو أغطيتك، لهذا ننصحك بقلبها والنوم على الجهة الأخرى حيث يوفّر هذا الحل السريع والسهل والميسور بعض الراحة الفورية.

6. بلل أغطية السرير بالماء

يمكن القيام بذلك بطريقتين؛ إمّا عن طريق تبليل قطعة قماش أو أغطية سريرك ووضعها في كيس بلاستيكي محكم ووضعها في الثلاجة لمدة ساعة أو ساعتين قبل النوم، ومن ثَمَّ وضعها أسفل الرقبة أو على المرتبة عند النوم، عندئذ ستسري قشعريرة في جسمك عند الاستلقاء لبرودتها ما يشعرك براحة فورية.

الطريقة الثانية هي وضع ملاءاتك في الغسالة وغسلها بالماء البارد وتنشيفها قليلاً ومن ثَمَّ تركيبها على السرير والاستلقاء عليها، إذ يساعد الماء المُتبخر في تبريد سطح الجلد ما يُضفي شعوراً مريحاً بالبرودة ويُساعدك أيضاً في الاستغراق في النوم.

اقرأ أيضاً: لماذا نشعر بالحرارة في غرفة درجة حرارتها مساوية لدرجة حرارة الجسم أو حتى أقل منها؟

7. حضرّ زجاجة الماء البارد لأخذها إلى السرير

بالشكل نفسه الذي تُحضر فيه زجاجة الماء الساخن لتُدفئ نفسك في الشتاء، يمكنك ملء هذه الزجاجات الحافظة للحرارة بماء بارد ووضعها في الثلاجة. وبعد ساعة أو ساعتين تحصل على زجاجة باردة تأخذها معك إلى الفراش وتُطبقها على رقبتك أو جلدك، تماماً كما تُطبق كمادات الماء البارد.

8. بلل وجهك باستخدام بخاخ الماء

يساعد ملء زجاجة بخاخة بالماء البارد واستخدمها لرش الوجه والجسم وملاءات السرير في الحفاظ على برودة جسمك في أثناء النوم، فإلى جانب التبريد الفوري عند رش الجلد يساعد تبخر الماء من عن سطح الجلد في الحفاظ على البرودة لفترة أطول.

9. تأكد من نوعية أغطية سريرك

الأغطية المصنوعة من البوليستر أو غيره من نسيج الألياف الاصطناعية تحفظ درجة الحرارة، لهذا إن وجدت نفسك تشعر بالضيق والحر حتّى عندما يكون الطقس معتدلاً، فتأكد من نوعية أقمشة أغطيتك، وتخيل ما ستشعر به عندما يشتد الحر. لكن القطن والأقمشة المصنوعة من نبات البامبو أكثر قابلية للتنفس ويوفران تهوية أفضل.

10. استبدل وسادتك وأغطيتك بأخرى خاصة

بما أن الوطاء يتحكم في درجة حرارة الجسم، يعني هذا أن الحفاظ على برودة الرأس أمر بالغ الأهمية للبقاء هادئاً في أثناء النوم. والخبر السار هو أن هناك عدة طرق للقيام بذلك، وآخرها وسادات تنَظم درجة الحرارة الخاصة بها انتشرت حديثاً ومزودة بتقنية تهوية خاصة، تضمن نوم ليل هادئاً وخالياً من التعرق.

اقرأ أيضاً: بعد صيف حار جداً: هل نتوقع أن يكون الشتاء القادم قارس البرودة؟

وبالشكل نفسه، إذا لم تكن قد جربت بعد مرتبة سرير عالية التبريد فإننا نوصيك بتجربة واحدة، حيث تزيل هذه المرتبات الرطوبة وتُخفف الحرارة ما يساعدك على البقاء بارداً، وربما تكون النصيحة الأخيرة الأكثر تكلفة بين كل ما ذُكر أعلاه، ولكن لا يمكن تجاهل فاعليتها.