لماذا تضطرب حركة الأمعاء في أثناء السفر وما خطوات الوقاية من ذلك؟

حقوق الصورة: ديبوزت فوتوز.

لا شك في أن أحداً لا يحب أن يقضي وقته في الحمام عندما يذهب إلى مكان مسلٍ وجديد في العطلة. وعلى الرغم من أن تناول المحار الفاسد من بوفيه الرحلات البحرية يمكن أن يتسبب بالمشكلات الهضمية، فإن السفر بحد ذاته عامل يمكن أن يؤثر في حركة الأمعاء. يعود ذلك إلى أن السفر يؤثر في ميكروبيوم الأمعاء.

يحتوي الجهاز الهضمي على التريليونات من البكتيريا والفيروسات والفطريات المختلفة، وقد تعاني جميعها من الاضطرابات عند السفر إلى مكان جديد. يقول الرئيس التنفيذي المشارك لشركة سيد هيلث (Seed Health) المتخصصة في دراسة الميكروبيوم، رجا دير: “تتأثر البكتيريا بتغيير مواعيد النوم والتغيرات في النظام الغذائي والتعرض للميكروبات الجديدة والإجهاد الزائد، مثلها مثل البشر”. يمكن أن تؤدي الطريقة التي تستجيب فيها الميكروبات لهذه التغييرات إلى فرط نشاط الأمعاء.

لكن الخبر السار هو أنه يمكنك وقاية نفسك من حالة إسهال المسافر والمضاعفات الأخرى. وهناك طرق مجربة ومثبتة لعلاج المشكلات الهضمية المشابهة.

العوامل المؤثرة

تقول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في شركة غاسترو إنتيرولوجي هيلث بارتنرز (Gastroenterology Health Partners) التي مقرها مدينة لويفيل في ولاية كنتاكي، سونانا سوهي، إن العديد من النشاطات المرتبطة بالسفر يمكن أن تزيد خطر اضطراب حركة الأمعاء. يفترض أن تختفي هذه المشكلات، سواءً تسببت بالإمساك أو الإسهال، بمجرد العودة إلى روتين الحياة الطبيعي.

الجلوس

يتسبب الجلوس لفترات طويلة، مثل قضاء ساعات على متن سيارة أو طائرة، بضغط الأعضاء في البطن. يؤدي ضغط هذه الأعضاء إلى إبطاء عملية الهضم لأنه يضعف وظيفة التمعّج، أي تقلصات العضلات اللازمة لتحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. عندما لا يعمل الجهاز الهضمي بكامل طاقته، يزيد احتمال كل من إطلاق الغازات والانتفاخ وآلام البطن والإمساك والإسهال.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح للأشخاص الذين يريدون السفر إلى بلدان أخرى لأول مرة

تعب ما بعد السفر

يؤثر التكيف مع مناطق زمنية مختلفة في الساعة البيولوجية، وهي الساعة التي تعمل على مدار اليوم وتنظّم عملية الهضم والعمليات الدورية الأخرى في الجسم. ترتبط الساعة البيولوجية ببعض أنواع الميكروبات في الميكروبيوم، وتُزامن الأنشطة تماشياً مع مواعيد تناول الطعام وعدم تناوله. تتضمن عملية التنسيق هذه مواعيد طرح الفضالات أيضاً. تتمتّع أغلبية الأمعاء الصحية بحركة يومية منتظمة.

لكن السفر إلى مناطق زمنية جديدة يتسبب باضطراب الساعة الداخلية، ما قد يفسد التزامن بين النشاطات الجسدية ومواعيد التبرّز المعتادة. قد تتبرز في وقت الصباح في المنطقة التي تعيش فيها. ولكن قد يقع موعد الدخول إلى الحمام في فترة تكون نائماً فيها حتى يتمكن جسمك من التكيف مع توقيت المنطقة التي سافرت إليها.

تقول سوهي: “يمكن أن تفسد أي اختلافات زمنية أو تغييرات في الجدول الزمني، أي الاستيقاظ في وقت أبكر من المعتاد أو النوم في وقت متأخر، انتظام حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإمساك”.

النوم

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في صحة الميكروبيوم. ويمكن أن يكون النوم لعدد الساعات الذي اعتدت عليه صعباً عند التكيّف مع جدول زمني جديد. قد تؤدي قلة النوم إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، من الإسهال إلى آلام البطن، وذلك لأنها تزيد خطر الإصابة بالالتهابات في الأمعاء والرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر.

الأطعمة الجديدة

يقول دير إن تناول نوع جديد من الأعشاب أو التوابل يمكن أن يؤدي إلى إبطاء حركة الطعام في الأمعاء، ويعتمد ذلك على تركيب الميكروبيوم. يعود ذلك إلى أن الأطعمة غير المألوفة يمكن أن تهيّج ميكروبات الأمعاء التي لم تعتد على معالجة المكونات الجديدة.